CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 28 أغسطس 2008

عندك إجازة .. ليش قاعد !!

تحديث في الاسفل 
===========================

اليوم قاعد اسولف مع رفيجي برحلة دبي ، جان يقولي تعرف جزيرة بورا بورا .. قلت له لا والله ماأعرفها .. قالي شوفها بقوقل ..
دشيت وشفتها ياجماعة .. باختصار .. هذا الشي مو على نفس الارض اللي احنا عايشين عليها .. جنة صج ..
ماراح اطول عليكم وايد بالحجي بخليكم مع الصور ..

















شوية معلومات زيادة ..
بورابورا جزيره تقع في قلب المنطقه الجنوبيه الشرقيه من المحيط الهادي بين قارتي أمريكا الشماليه والجنوبيه ’.اللغات الرسميه :الفرنسية والبولينزيه ولغات أخرى مختلفه .الطقس :الشتاء عندهم من شهرماي الى نوفمبرالصيف من شهر ديسمبر إلى ابريل نسبة الرطوبة عندهم 75 الى 80تشتهر بوجود : حبوب اللؤللؤ الأسود النادر فيها .أكبرالجزر فيها : جزيره اسمها تاهيتي وهي عبارة عن عدة جزر من ضمنها جزيرة بورا بورا .
المشكلة هي بالوصول لها .. تقريبا ياخذ منك الطريج 39 ساعة .. يوم دشيت باشوف اسعار التذاكر .. ولا هي بحدود 2000 دينار ..

تحديث مهم :
بعد البحث والتحري طلعت التذاكر تقريبا ب١٠٠٠ دينار .. ولايزال البحث جاري :)

الأحد، 24 أغسطس 2008

القانون في مواجهة القناعة

كثيرا ماكنا نسمع ان الفكرة التي يراد لها ان تنتشر ويعتنقها اكبر قدر ممكن من البشر يجب ان تنشر عن طريق دولة وحكومة .. وكان من المسلمات ( لدي انا على الاقل ) ان نشر الفكرة عن طريق الحكومة والدولة اسهل بكثير ويختصر مراحل كثيرة مقارنة بنشرها باي طريقة اخرى ..


ولكن بعد التامل والقراءة والاطلاع استنتجت انها معادلة خاطئة جدا .. فعلى سبيل المثال ، شخص مثل المأمون اقتنع بفكرة خلق القرآن فاراد ان يجبر الناس على ان يتبعوها ويؤمنوا بها ( وكان وقتها هو أمير المؤمنين ، اي رأس الدولة ) وهو من يملك القانون الذي يجبر الناس وفعلا بدأ يجبر الناس على ان يؤمنوا بخلق القرآن .. ولكن ايمانهم لم يكن بسبب تصديقهم لهذا القول وانما كان لخوفهم من القانون .. فما ان ثبت احمد بن حنبل رحمه الله في وجه السلطان وانتهت هذه الفتن إلا والاغلب يعودون الى عدم تصديقهم لهذا الكلام ..


كذلك نجد لينين وماوتسي تونج .. آمنوا بالاشتراكية واقتنعوا انها هي الطريقة التي من الممكن ان توفر سبل الراحة والرخاء للشعب .. فحاولوا ايصالها عن طريق الحكم .. فماهي النتيجة .. النتيجه كانت قاسية جدا فقد ابيدت شعوب كاملة .. وقتلت ملايين من البشر ، واستمرت المحاولات الى 70 سنه ، وانتظر الناس كل هذه المدة إلى ان حانت لهم الفرصة لكي ينقلبوا على هذا النظام الذي اجبروا عليه .. ولم يأتهم عن طريق الاقناع ..


على الجانب الآخر نجد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ان ينتقل الى الدولة قد عمل لمدة 13 سنة فقد من اجل اقناع الناس بالفكرة وتكوين النواة والقاعدة الاساسية ، وبعد مرور هذه المدة واقتناع مجموعة كبيرة بالفكرة انتقل صلى الله عليه وسلم الى المدينة وأسس الدولة التي مالبثت ان تكبر وتكبر حتى اصبحت اعظم دولة .. وكان العمل الذي عمله في المدينة مدته فقط 10 سنوات .. وخلال هذه ال10 سنوات لم يجبر الرسول صلى الله عليه وسلم اي رجل على اعتناق فكرته مع انه كان يملك الحكم .. ولكنه صلى الله عليه وسلم كان حكيم .. ومن الحكمة ان تعرف ان اقتناع الناس من تلقاء انفسهم اقوى بكثير من ان تجبرهم على الاقتناع ..

اعتقد ان هذه الفكرة لو تم تطبيقها في جميع مجالات الحياة لكان تطبيق مانريده اسهل بكثير .. لاننا لم نستهلك اي جهد من اجل ان نطبق مانريد فالناس من تلقاء انفسهم يفعلون هذا الامر ..


====================


حكمة الاسبوع :


سمعتها من شخص يكبرني بأربع سنوات .. من الاشخاص المتيمين بحب اللغة العربية ..


كن مجنون فكرتك العاقلة


====================


كتاب الاسبوع :



كتاب ممتع جدا جدا .. يتكلم عن هجرة الغربيين للكنيسة وهل يمكن تطبيق هذا الكلام على واقعنا كمسلمين .. كتاب ينفعك لمناقشة العلمانيين بشكل كبير ..

باختصار الكتاب روعة جدا .. شريت منه اكثر من 7 نسخ .. للإهداء طبعا ..

أنصحكم بقراءته ..

الخميس، 21 أغسطس 2008

المادة 36 من الدستور :)

من فكرت بفكرة اني يكون عندي مدونة خاصة فيني بدأت الافكار تحوس بخاطري .. هل تكون مدونة شخص غير معروف ولا أقول حق البشر ان هذا انا وهذي مدونتي .. وبعدها فكرت هل اقول كل الافكار اللي في بالي ولا لازم افكر بالبشر وشنو راح تكون ردة فعلهم .. وبعدها فكرة ان لازم احترم كل الاراء ولا في اشياء ماتستحق الاحترام ولازم نهاجمها ..كل هذي التساؤلات واكثر مرت بخاطري ..

طبعا راح تسألون شنو اللي طلعت منه بعد كل هذا ..

راح اقولكم التالي :
1- انا مو مقتنع بسالفة ان تكون عندك شخصيتين ..شخصية حقيقية وشخصية حق الانترنت .. يعني مو ادافع عن شغلات بشخصية الانترنت بس بشخصيتي العادية اظل ساكت .. فعشان جذي ماطولت بالتفكير في شكل مدونتي وصرت اسولف حق الناس اني انا صاحب مدونة دوار الشيراتون .

2- النقطة الثانية ، دار حوار بيني وبين شخص عزيز هو صاحب مدونة الديوانية ( الله يرده بالسلامه ، بس انا شرهان عليه شوي ) قالي ليش كتبت جذي وخليت الناس تراددك بالموضوع .. قلت له هذي مدونتي وافكاري .. كل اللي ابي اسويه اني ابي اكتب افكاري واستمتع لما الناس تناقشني بهالافكار .. بس اذا في واحد بيهاجمني وموعاجبته افكاري .. هو موملزوم يدش عندي ، وايد سهل الموضوع ..

3- اما موضوع احترام كل الاراء .. لاحبيبي مو لازم احترم كل الاراء .. يعني على سبيل المثال واحد ياني وقعد يسب الاسلام ولايسب الكويت .. ماراح ارد عليه وأقوله والله رايك وأحترمه .. ممكن اني اكبر راسي عليك وأوخر عنك .. بس كلش ماراح اقولك والله رايك وأحترمه .. لانه هالراي مايستحق الاحترام ..
======================
على النقطة الثالثة ..
أنا معروف من زمان اني حدي احب المناجر .. وأحب النقاش من اجل النقاش على اي موضوع .. بس من فترة صاير اي احد يناقشني ارد ردود تنهي الموضوع بسرعة ..
كنت قاعد اسولف مع شخص عزيز علي بس يخالفني التوجه تماما .. كان قاعد يقولي عن محمد هايف والطبطبائي ولجنة الظواهر السلبية ويقول ان ليش مايحترمون راي الاقلية في قضية الأختلاط .. قلت له تعال .. مو انت تطالب بحرية الراي .. ليش لما واحد منهم يقول اي راي تهاجمونه على طول .. ولا لأنه ملتحي فكلامه غلط وهو مايفهم ..
نفس الشخص استخدمت معاه طريقة ممتعة بالنقاش .. قاعد يقولي ان بيتهوفن اذكى شخص وان لماتسمع سمفونياته ترتاح وايد .. جان اقوله رايك وأحترمه .. بس انا عندي ان ياني وايد احسن منه .. جان يعصب و يقولي انت شلون تقول هالكلام عن بيتهوفن .. قلته كيفك انت تستانس على بيتهوفن انا استانس على ياني غيري يستانس على موزارت .. :) هني هو قالي لا هذا الراي مايستحق الاحترام :)

=================
وقبل لانخلص ..
ترى في خوش مجموعة مطاعم يديدة تستحق التجربة ..هي مطاعم شركة دانة الصفاة .. مكانهم مقابل ميس الغانم عالبحر .. التصميم والقعدة وايد حلوة .. خصوصا حق الشتا .. في قعدة عالبحر تصير جنك قاعد بكروز ..
واحد ايطالي اسمه دون ماريوز .. وايد حلو .. بصراحة الستيك والبيتزا والباستا والسلطة وكل شي لذيذ ..
الثاني فرنسي .. ماجربته بس قعدة خياليه .. والديكور وايد نار ..
الثالث تريدر فيكس .. هو مطعم اكل جزر .. يعني هاواي وهالسوالف .. وهو مشهور بالستيكات اللي مع خلطات الواين .. بس الكويت مافي هالشغلات مثل مانعرف .. اكله عادي .. ديكوره غريب ويونس.. خصوصا الفرن اللي حده كبير ..

أنصحكم بتجربتهم :)

موفقين

الأحد، 17 أغسطس 2008

اقرأ واستفد

في احدى رحلاتنا الخارجية مع مركز الرواد .. طلب مني مسؤول الرحلة ان يكون لي فقرة يومية صباحية .. فيها نوعا ما من تجارب الحياة او خبراتها ..

فكانت اول هذه التجارب .. هي عن القراءة .. فإليكم ايها .. لعلها تفيدكم في شيء ما :

1- قبل كل شيء يجب ان تعرف ماهو مجالك في الحياة حتى تكون قراءاتك بناءا على هذا المجال .. فمما تعلمته من اساتذتي .. ان قراءاتك يجب ان تكون 50% في تخصصك و50% في المجالات الاخرى .

2- يجب على الاقل ام تقرأ كتابين في الشهر .. فمن لايقرأ كتابين شهريا لايعتبر قارئ .

3- احرص على وضع خطة تحتوي على كتاب في تخصصك وكتاب فكري ( يخدم هدفك ) في كل شهر .. على ان تكون الخطة سنوية على الاقل .

4-اجعل لنفسك عدد معين من الصفحات التي تقرأها يوميا ، بحيث لاتنزل عنها يوميا ، واذا حصل لك اي ظرف ولم تقرا كمية اليوم تعوضها ف اليوم الذي يليه .

5- دون اهم ماقرأته اما على الهامش أو في أوراق جانبيه فالعلم صيد والكتابة قيد .

6- احرص على مناقشة ماقرأته ، إما من خلال مجموعات القراءة أو خلال المنتديات العامه .

* في مجموعات القراءة احرص ان يكون احد افرادها صاحب الكتاب ان توفر ذلك ، او شخص متخصص في نفس مجال الكتاب ، وذلك من اجل الفائدة العظمى .

7-حاول عرض ملخصات عن الكتاب أو التعريف فيه في المنتديات العامه أو جلساتك الخاصه ، فهذا يثبت الفكره والخلاصه من الكتاب .

8- احرص على قراءة كتب السير الذاتية ، فهي تضيف لك الكثير من خبرات الحياة ، فهي تجعل التفكير ليس مقتصر على شخص واحد وانما مجموعة اشخاص .

9- بعد فترة القراءة الطويلة حاول الترفية عن نفسك من خلال قراءة الروايات أو الكتب الغير دسمة .

10 - حاول التوقف عن القراءة لفترة قصيرة وقم بالتفكير فيما قرأت .


هذه من مجموعة من الافكار والمباد~ التي تعلمتها من خلال مشواري القليل في القراءة .أتمنى ان تكون مفيدة لكل من يقرأها ، وان كان هناك اضافة أو تعليق فلاتبخلوا علينا بها .

بطبيعة الحال .. الكلام والافكار الموجودة ليست افكار لأشخاص مبتدئين في القراءة .. فهي افكار لاشخاص لهم باعهم في القراءة ... ولكن ان حبذتم ( حدها عجبتني ) ان اكتبها .. فانا حاضر ..
====================

حكمة اليوم :

أرسلها لي شخص عزيز على الهاتف وكان تاثيرها علي شديد جدا :

لاتجعل من شخص أولوية ان كنت بالنسبه له مجرد خيار .


====================

كتاب الاسبوع :

أول شي اعتذر ان صار لي فترة ماحطيت كتاب الاسبوع ..


كتاب التحول لكارلوس غصن .. كتاب يتكلم عن تجربة كارلوس غصن المدير التنفيذي لنيسان وكيف بدأ حياته كموظف عادي جدا .. وكيف انتهى به المقام كمدير تنفيذي لشركة نيسان ..

كتاب شيق جدا جدا .. فيه العديد من الحكم والدروس المستفاده .. ادعوكم لقراءته فهو مليْ جدا .. وسهل القراءة ..

الثلاثاء، 12 أغسطس 2008

.. غير بيت صغير وباب مقفول علينا

في بعض الاحيان تولد في راسك فكرة ويتزامن معها احداث وقراءات تكون داعمة لهذه الفكرة .. وهذا هو ماحصل لي عندما ولدت في رأسي فكرة اهمية الوطن ، ولماذا يجب علي ان احب الوطن ..
بدأت هذه الفكرة عندما كنت اقرأ رواية عبدالرحمن منيف ( الاشجار واغتيال مرزوق ) وهي تتحدث عن مواطن عربي تبدأ قصته مع الاهانه من خلال طلبه الحصول على وظيفه يسد بها جوعه واهله ويسترهم .. وبعد ان يمل وييأس يحاول ان يخرج خارج بلاده فيهان من اجل الحصول على جواز سفر .. وقبل السفر يهان بالتحقيق وتفتيش اغراضه .. ناهيك عن الاهانة التي يتلقاها في غربته ..
بعد قراءة الرواية .. استمتعت بقراءة مقابلة الاعلامي المتميز تركي الدخيل للدكتور والمفكر المتميز خالص جلبي ..
http://www.alarabiya.net/save_print.php?save=1&cont_id=9694
وكعادة تركي الدخيل يبدأ اللقاء بسؤال موجه وقوي الى الضيف سأل الدكتور عن جنسيته فأجابه بكل ثقة : كندي .. فقال له تركي وقبل الجنسية الكندية ماذا كنت تحمل .. فاجابه : كنت احمل السورية ولكني الان كندي .. فكندا هي البلد التي اعطتني الكثير .. إلخ .. ( مع العلم انه حصل على الكندية قبل اقل من 7 سنوات ) .
فكرت في كلامه .. وقلت لماذا لم يفتخر بجنسيته الاصلية .. وبموطنه .. فكانت الاجابه بسيطه جدا .. على ماذا حصل من موطنه الاصلي لكي يحبه ويفتخر به .. فلا خدمات صحية جيدة تقدم لك .. ولا تعليم على مستوى جيد تحصل عليه .. ولا راتب يكفيك لتسد به جوعك وجوع اهلك .. واسوء مافي الامر .. أنك قد تعاقب فقط لانك تحمل فكر معين .. او لانك معارض للحاكم في دولة (يفترض فيها انها ديموقراطية ) ..

من خلال زياراتي مع مركز الرواد .. زرت مجموعة من الدول العربية ( مصر , لبنان , المغرب ) والدول الثلاث فيها مافيها من فقر وتغرب ابنائها من اجل لقمة العيش .. وإذا استثنينا لبنان .. ففي الدولتين الاخرتين .. هناك ظلم واضح وفاضح .. يكفي انك قد تقدم الى المحاكمة بدون تهمه وبدون محامي ليدافع عنك .. وكنت افكر وانا في هذه الدول .. لماذا لم تقم الى الان اي ثورة في هذه الدول من اجل ان تقوم الوضع السيء الموجود فيها ..ولماذا تبقى هذه الطبقة المسحوقة الى الان وتتحمل كل هذا الظلم .. ؟!

أذكر حوار دار بين شخص قطري وآخر مصري .. قال القطري للمصري : نحن وبحمدالله حكومتنا اعطتنا كل شيء ، فمن حق كل مواطن ان يتعلم مجانا ويتلقى الرعاية الصحية مجانا .. وله على الدولة ان تدفع له ثمن مهر الزواج .. كما ان له حق البيت .. فقال المصري : إذا لماذا لاتعبدون حكومتكم .. :)

كل هذه المشاهدات والمواقف جعلتني افكر .. هل يجب علينا ان نشكر الكويت أم لا ..
نعم نحن في الكويت الدولة وفرت لنا التعليم والصحة والسكن والوظيفيه وجزء من تكاليف الزواج .. هذا بالاضافة الى حرية الفكر .. ناهيك انك لاتدفع حتى فلسا واحد كضريبة للدولة .. صحيح اننا نطمح ان تكون دولتنا في وضع افضل من هذا بكثير ..

ولعل مافي العنوان يرمز الى انني محتاج الى المسكن ( الذي يتوفر فيه الغذاء ) والباب المغلق يعني انك آمن في منزل ولايوجد مايخيفك ..

ويبقى السؤال الاهم : هل احب وطني لانه قدم لي كل مااحتاجه ؟ ام ان حب الوطن واجب حتى ولو ظلمني ؟
أترك الاجابه لكم ياسادة ..

مع خالص الاحترام والتقدير ..

الأحد، 10 أغسطس 2008

حدي مستانس ..


أول شي اعتذر عن الفترة الطويلة اللي ماكتبت فيها .. ماأدري شنو فيني .. صارت لي وايد اشياء تونس هاليومين ..ومع هذا كل ماأقول ابي اكتب شي .. أحس ان مالي خلق ..
أول هذي الشغلات .. أن صديقي العزيز تخرج من الجامعة بعد جهد جهيد ..طبعا سويناله عزيمة وعطيناه جم هدية .. أول مره اشوفه جذي مستانس ويتشكر منا هالكثر .. والله تستاهل يالعبد وهذا اقل من قدرك .. وعقبال مانشوفك وزير الخارجيه ان شاء الله :)
ثاني هالشغلات .. في ناس كانوا ماخذين عني فكرة سيئة جدا .. بس الحمدلله خلال الفترة اللي طافت قدرت اتعامل معاهم بشكل ايجابي وتغيرت الصورة والفكرة اللي كانوا ماخذينها عني بالعكس صاروا يستشيروني بامورهم الخاصه ..
الثالثه .. في ناس كنت قاعد اعلمهم وشفت ثمرة هذا التعليم .. شاركوا بمسابقة وفازوا فيها .. وبعد ماخذوا جوائزهم يوني وتشكروا مني وايد .. وقالوا لي انطر اللي راح اييك منا ..
الرابعة .. واحد من الشباب طحت معاه بشغل قبل 4 سنين .. وكان حزتها صغير ماهمه الا وناسته وبس .. خلص الشغل اللي معاه وافترقنا 3 سنوات .. رجعت معاه بشغل مره ثانيه قبل فترة وصار شخص ثاني .. رجل ونعم الرجل .. تعطيه شغل وتهده وانت مرتاح .. أمس ياني وعطاني هدية ، وقالي اني صج استفدت منك وعلمتني وايد ..
صج صج انا مستانس والدنيا مو شايلتني ..
===================
خلص الكورس الصيفي بالجامعه .. ومجموعة من الشباب اللي اعرفهم تخرجوا .. وكل واحد قبل مايتخرج كنت اقوله حاول تستانس كثر ماتقدر بالجامعة .. لانها صج هي احلى الايام .. وهذا الكلام اقوله وانا فعلا مقتنع فيه .. يمكن الوظيفة انت مستلم معاش ومرتاح من ناحية الفلوس .. وهم ماعندك شي تحاتيه بعد الدوام .. امتحان ولا هوم وورك ولا تقرير او بحث ..
بس ياأخي الجامعة حلوة .. اقلها اذا طق في بالك ماتبي تداوم ريح بالك وريح تريق بمارينا كريسنت .. ولا أول سنتين بالجامعة كان عندي اونس شي اني اروح الجامعة بس ماأداوم محاضراتي ..
بعدين العلاقات والشباب اللي تسولف معاهم بالجامعة .. صج صج الجامعة عالم ثاني .. :)
==================
اول ماتخرجت قلت خلاص بطلق الدراسة وخلاص مافي دراسة بعد اليوم ..
بس والله احس اني اشتقت لها .. وبعدين قاعد احس ان البكالريوس بروحه مايسوي لك شي .. فقاعد افكر اني ادرس بعد .. ومحتار بين cfa , mba .. هذا كله طبعا عقب ماأخذلي كورس لغة أعدل فيه وضعي شوي ..
احتاج ارشاداتكم .. ونصايحكم .. واللي عنده تجربة مع اي وحده فيه لايبخل علينا .. طبعا قراري ماراح يعتمد على كلامكم اكيد .. لاني مقتنع ان محد يعرف حق مصلحتي احسن مني .. :)
==================
بصراحة افتتاح الاولمبياد كان وايد حلو .. ويفتح النفس .. وخصوصا اللقطة اللي اليهال رسموا فيها لوحة .. كانت حدها نار ..
بس شلون شبوا الشعلة ماكانت وايد قوية .. وكنت متوقعها وايد احلى ..
وتبقى احلى وحده مالت برشلونة 92 ..

الأحد، 3 أغسطس 2008

اسئلة غبية

كل شخص في حياته يمر بمنعطفات تغيير من حياته بشكل كبير .. وهذه المنعطفات اما ان تكون دورة غيرت في حياته ، او مقابلة شخص عظيم ، او رفقة تعينه ،او ان يكون قد سمع تجربة شخص ناجح .. او زار واطلع على تجارب دول اخرى .. 


كل هذا ولله الحمد تحقق لي .. فمنذ انضمامي الى مركز الرواد للتدريب القيادي التابع للهيئة الخيريه الاسلاميه العالميه مررت بكل هذه المنعطفات بل واكثر منها .. فهذا المركز سمح لي بحضور مايقارب ستين دورة تدريبية على ايدي مدربين متخصصين مثل د. طارق السويدان و د. محمد الثويني ود. احمد بوزبر ... في العديد من المجالات خلال ثلاث سنوات فقط .. 

كما ان المركز سمح لي بملاقاة ومحاورة العديد والعديد من الشخصيات العظيمة والمفكره سواء نتفق معها او نختلف .. فعلى سبيل امثال التقيت بالشيخ القرضاوي .. ود.عبدالوهاب المسيري رحمه الله .. وامين جميل وسليم الحص وبهية الحريري من لبنان .. كذلك السيد حسن نصر الله كما التقينا برئيس وزراء تركيا اردوغان ..وآخرون كثر ..

اما الرفقة فيكفي ان اقول انك من اجل ان تقبل في المركز يجب ان تجتاز اختبار ذكاء واختبار منطق ومقابلة شخصية .. فهذا يعني ان المجموعة ليس مجموعه عادية ..

في جانب التجارب فقد اقام المركز ٣ مؤتمرات ، رائد وتجربه وهو مؤتمر يتم فيه استضافة اشخاص لديهم تجارب لكي يعرضونها على المهتمين .. فعلى سبيل المثال تم استضافة سعد البراك وعصام جناحي واحمد بزيع الياسين وعلي ثنيان الغانم وآخرون  في مؤتمري رائد وتجربه الاول والثاني ..ونظم المركز مؤتمر اليابان ..تجربة النهضة وهو مؤتمر تم فيه استضافة متخصصين من دولة اليابان من اجل التكلم عن نهضتهم .. 

لمن اراد الاستزاده حول المركز القيام بالاطلاع على الموقع التالي :

من اهم الامور التي مارستها خلال عضويتي في المركز انني قمت بتحضير قائمة للاشخاص الذين اود مقابلتها والسماع منهم مباشره .. وهذه القائمه احتوت على العديد من الشخصيات .. ولله الحمد انني قمت بمقابلة اغلبهم .. صحيح ان القائمة تتجدد بين فتره واخرى ولكنها تتناقص مع الايام .. من ضمن الاشخاص الباقين .. الوليد بن طلال .. ومحمد بن راشد ..

واعتقد ان اغلب الاشخاص لديهم نفس الفكره قد لاتكون مكتوبه على ورق ولكنها في البال .. ولعل هذه الفكره تنبثق من كون كل شخص يكون عنده بعض الاسئله المهمة التي يعتقد انه لايمكن ان يجيب عليها سوا الشخص الذي تود مقابلته ..

اسمحلولي على الاطاله .. ولكن كل هذا كان مجرد مدخل لفكرة راودتني منذ فتره طويله .. 

اول ايام انضاممنا للمركز كانت في رحلة خارجيه لدولة لبنان للاطلاع على تجربتها السياسيه .. وبطبيعة الانسان يحب ان يثبت نفسه في مكان جديد على انه صاحب فكر ناضج وعقل نير .. تجد الكل يتسابق من اجل ان يسأل السؤال الذكي والثاقب .. فمنهم من يكون سؤاله فعلا كذلك ومنهم من يكون سؤاله دون ذلك .. 

فكنا عند استماعنا لبعض الاسئلة نضحك ونقول في انفسنا ( شنو هالسؤال الغبي ) .. ولكن بعد فترة تبين لي ان الاسئلة التي نرى انها غبية في الغالب .. اما ان تكون بسبب نقص المعلومات لدى الشخص السائل .. وهذا ليس بعيب .. او ان تكون بسبب انه يملك معلومه او خبره في الحياة  وسمع شيء جعله يفكر بهذه المعلومه او الفكره  فسال عنها .. او ان يكون يملك معلومه لاتملكها انت .. او ان يكون غير قادر على التعبير بشكل صحيح ..

خلاصة مااود ان اقوله : ان كل سؤال يسأل يحمل خلفه العديد من الافكار .. فقط حاول ان تعرف سبب السؤال .. او الخبرات التي يمتلكها الشخص الذي سأل ..

اعلم انني من الاشخاص الذين لايطبقون هذا الكلام .. ولكني احاول جاهدا تطبيقه .. كما انني ادعوكم لمحاولة تطبيقه فهو سيجعلكم تتعرفون على خبرات ومعلومات اكثر ..

شكرا لكم على القراءة ( وانا مستغرب انكم وصلتوا لي هالمكان وماسبيتوني او سكرتوا البلوق .. فهي فكرة صغيره وحطيتها ببوست وايد كبير ) ..

السبت، 2 أغسطس 2008

رديت



ياجماعة الديره شي ثاني وخيالي .. انا صارلي تقريبا سنتين مو رايح .. الديرة بالنسبة لي صارت وايد يديده .. شارع الشيخ زايد كان مافيه الا الشيء القليل من المباني .. الحين تقريبا انترس ..
شغله ثانية .. الديرة فيها كل الجنسيات وكل الاشكال والالوان .. والبشر كلهم ينكتون على دبي .. ومع كل هذا الديره متحمله وشايله وماتشوف الزحمه بكل مكان ..
طبعا السوق .. ماتقدر تتكلم عنه ابدا .. 
نيي حق الشي القوي .. وماراح اتكلم عنهم وايد .. باخذ بس نموذج واحد .. 
باختصار .. احلى قطعة لحم كليتها في هالمطعم .. وايد لذيذ .. جربت  اصناف عندهم .. كل واحد فيهم من احلى الاشياء اللي كليتها في حياتي ..المطعم صاير بمول الامارات جبال السكي .. اسمه ذي بوتشر شوب اند جريل ..
يالعرزاله هذا اللي صج ينطبق عليه ان الاكل طابخينه بالجنه .. 
باختصار اللي يروح دبي ومايجربه جنه ماراح دبي .. وعلى فكره بيفتحونه بالافنيوز على بداية ٢٠٠٩ .. الشيف والمدير والستاف اللي بييون قاعد يتدربون ..

مدينة الجميرا .. احلى قعدة مطاعم وقهاوي شفتها في حياتي .. بس طبعا بشهر واحد والجو الحلو .. مو الحين وبعز الرطوبة .. التمشي فيها وايد حلو .. ومطاعمها احلى ..


وايلد وادي حدها حلوه وتونس .. انا اول مره اشوف زحلاقية تصعدك لي فوق .. العادة تنزل لي تحت .. صج شي عجيب .. بس التفصخ والتزلط هناك الله لايوريك .. يبيلك تروح مبجر شوي .. لانهم اييون على العصاري وتصير وايد زحمه .. 
طبعا انا كنت ساكن في كروان بلازا اللي بالفيستفال سيتي .. وايد حلو الفندق والفيو من الغرفة وايد حلو على الخور المجمع قريب منك ..بس مشكلته البسيطه ان اللوبي ماله وايد عادي .. 
 المنطقة يديدة فللحين مااكتملت .. بس الحلو انها على امتداد شارع الشيخ زايد .. 

حسافه ان يوم قلت بروح اسوي سكاي دايفنج وكلمت الكونسيرج عشان يحجزلي طلع لازم تحجز قبل يوم وكان حزتها المكتب مسكر .. يعني مايمديني احجز .. بس المره اليايه ان شاء الله ..

كان لي بعض المشاهدات اللي حبيت اعلق عليها وتفيدنا في الدنيا .. بس ارتبها ويمكن اكتبها مو اكيد ..
باقي اتشكر من اللي كان مسافر معاي .. فعلا كان مريح بالسفر كل شي يالله فوقه .. بس مشكلة النوم شوية تحتاج تعديل ..

اخيرا .. اقول حق العرزالة اني شفت فيلم شاوشانك هناك .. وكان فعلا خوش فيلم .. ويستحق ان يكون الثاني على مر التاريخ .. واللي ماشافه خل يروح يشتريه ويشوفه لانه وايد قوي ..

موفقين