CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الأحد، 23 نوفمبر 2008

معرض الكتاب

رحت معرض الكتاب اكثر من مرة .. ومن أول يوم الناس كانت وايد مشحونة في موضوع المنع ، فكل ماتسلم على واحد يقولك ها كل الكتب اللي تبيها ممنوعة !! .
أو تشوف واحد يسأل عن كتاب فيقوله البايع موموجود يقوله ليش ، ممنوع بعد !!
بصراحة انا وايد ضاق خلقي من شكل المعرض وايد كتب اعتقد انها تسوى وتستحق القراءة موموجودة ..
تعمدت اسولف مع أكثر من بايع في دور النشر ، يقولي ياخي لو بإيدي مااشارك بمعرضكم ، صج ان انتوا الكتب تنباع عندكم وانتوا الكثر مبيعا في المنطقة .. بس المشكلة ان الرقابة ذابحتنا وموقادرين نييب الكتب اللي تسوى عندكم ..
واحد منهم قالي ان السنة اللي طافت يبت معاي 40 كرتون اسمحلوا ادخل بس 19 كرتون منهم ،
واحد منهم صدمني وقالي ان مستوى المنع عندكم صار اكثر من مستوى المنع في معرض الرياض ..


والحل .. إلى متى بنقعد جذي !! مشكورين اللي سووا الاعتصام واللافتة اللي معلقة على المكتبات ( إقرأ ماتشاء ) كان انتشارها حلو ، بس مااعتقد ان هذا الحل اللي راح يسمح بالكتب .. محتاجين جهات ثقافية قوية تضغط ضغط كبير عشان تشيل المنع ..

أنا من الناس اللي عندي قناعة ان المنع لازم يكون موجود بس بحدود ضيقة جدا .. يعني الكتاب اللي فيه سب للذات الالهية أو لأحد الصحابة أو للدين فهذا لايمكن ان يسمح له .. بس والله واحد قاعد يطرح راي قابل للنقاش ، فتعال ونرد على رايك براي ثاني .. والناس تتبع الحق ..

===================
وزارة الخارجية الفرنسية اعلنت ان 50 ألف مسلم فرنسي سيقومون بأداء فريضة الحج من فرنسا ، واعلنت الوزارة انها ستطبع 50 ألف نسخة من كتاب لشرح تعاليم الحج باللغة الفرنسية ، وانها ستسعى لتسهيل هذه الرحلة على مواطنيها .

ياجماعة هذي حكومة دولة غير مسلمة قررت انها توفر كل التسهيلات حق شعبها ، والله ياجماعة ناس راقية في التعامل .. مانقول غير الله يرحم الحال ..

===================
حكمة الاسبوع :
فالحقوق تاتي ليس بالمطالبة بل بالقيام بالواجب . خالص شلبي

===================
كتاب الاسبوع :


كتاب ضمن سلسلة حوارات لقرن جديد .. فكرة الحوارات ان تكون بين شخصين واحد مؤيد للموضوع وواحد معارض ، كل واحد فيهم يكتب بحث يبين فيه وجهة نظره .. بعدين الاول يعلق على بحث الثاني والثاني يعلق على بحث الاول ..
هذا الكتاب يتكلم عن الاقتصاد الاسلامي هل هو علم ام وهم .. كتاب طيب وأنصح بقراءته ..

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

نحتاج علماء ؟!!

أدري اني قاعد اتكلم عكس الموجه تماما .. فالكل الحين قاعد يتكلم عن الاستجواب والحل .. بس انا هالمواضيع ماأحب اكتب عنها بالمدونة .. عشان جذي قررت اني اكتب موضوع ماله شغل بالاجواء ..

قبل 6 سنوات حضرت نقاش دار بين اثنين حول هل نحن ( كأمة ) محتاجين ان يكون عندنا كفاية في عدد المهندسين والاطباء وعلماء الأرض والجيولوجيا ( بمعنى علماء الطبيعة وليس علماء العلوم الانسانية ) .

وكان الراي الاول يقول اننا نحتاج كأمة فقط الى اصحاب العلوم الانسانية لان بهم نرقى ونتقدم ، أما اصحاب العلوم الطبيعية فيمكن ان نستأجر أشخاص من اي دولة أو جنسية ويقدمون لنا هذه الخدمات ، وكان المبدأ الذي ينطلق منه هو ان اصحاب العلوم الانسانية هم لذين يقدمون الفكر ، واساس النهضات هو الفكر أما اصحاب العلوم الطبيعية فعملهم لايعتمد على الفكر .. فالطبيب سيعالجك فقط ولن ينشر فكره ( إلا اذا كان هو صاحب فكر ورسالة ، لكنه كان يتكلم من مبدأ الوظيفة ) .وذكر مثال محمد الفاتح واستعانته بشخص غير مسلم حين صنع له المدفع .

اما صاحب الراي الاخر فكان يقول اننا يجب ان نكون متكاملين في جميع الجوانب ، فيكون عندنا الطبيب والمهندس وعالم النفس والاقتصادي وعالم الاجتماع والجيولوجي ... لان كل شخص له مجال تاثيره .. فالطبيب الواعي المثقف ممكن ان يكون مجال تاثيره كبير بين مرضاه ، وكذلك ينطبق الحال على جميع العلوم .

أعتقد اننا في الايام الاولى نحتاج ان نركز جهودنا على اصحاب العلوم الانسانية فهم الاشخاصا الذين نستطيع بفكرهم ان نرقى بالامه ، وبعد ان يمكن الله لنا ، لابد من وجود اصحاب العلوم الطبيعية ، فهم جزء اساسي من المجتمع .

برأيكم ايهم نحتاج اكثر .. مع ذكر السبب ان امكن ؟

=================
عندنا في البرج اللي نداوم فيه مسوين حملة تبرع بالدم .. بروح اتبرع بعد شوي .. ولأول مره في حياتي .. عندنا واحد من الشباب تبرع وطاح غشيان ، الله يستر ..
=================
جريدة الانباء امس نشروا مشروع قانون مال التجنيد ، وماسمعنا احد يتكلم عنه .. لايكون ناويين يردونه ..
=================
رائعة الامام الشافعي :
إليك إلـه الخلـق أرفــع رغبتي
وإن كنتُ يا ذا المن والجود مجرما
ولما قسـا قلبي وضـاقت مذاهبي
جعلت الرجـا مني لعفوك سلمــا
تعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنتــه
بعفوك ربي كان عـفوك أعظمــا
فما زلتَ ذا عفو عن الذنب لم تزل
تـجـود وتعـفو منة وتكرمـــا
فلولاك لـم يصمـد لإبلـيس عابد
فكيف وقد أغوى صفيك آدمـــا
فياليت شعــري هل أصير لجنة
أهنـــا؟ وأمـا للسعير فأندمــا
فلله در العـــارف الـنـدب إنه
تفيض لفرط الوجد أجفانه دمـــا
يقيـم إذا مـا الليل مد ظلامــه
على نفسه من شدة الخوف مأتمـا
فصيحا إذا ما كـان في ذكـر ربه
وفيما سواه في الورى كان أعجمـا
ويذكر أيامـا مضـت من شبابـه
وما كان فيها بالجهـالة أجرمـــا
فصار قرين الهم طول نهـــاره
أخا السهد والنجوى إذا الليل أظلمـا
يقول: حبيبي أنـت سؤلي وبغيتي
كفى بك للراجـيـن سؤلا ومغنمـا
ألـست الذي غذيتني وهــديتني
ولا زلت منـانـا عليّ ومنعـمــا
عسى من لـه الإحسان يغفر زلتي
ويستر أوزاري ومـا قـد تقدمــا
تعاظمني ذنبـي فأقبلت خاشعــا
ولولا الرضـا ما كنت يارب منعمـا
فإن تعف عني تعف عـن متمرد
ظلوم غشــوم لا يـزايـل مأتمـا
فإن تنتـقـم مني فلست بآيـس
ولو أدخلوا نفسي بجــرم جهنمـا
فجرمي عظيم من قديم وحــادث
وعفوك يأتي العبد أعلى وأجسمــا
حوالي َّ فضل الله من كل جانـب
ونور من الرحمن يفترش السمــا
وفي القلب إشراق المحب بوصله
إذا قارب البـشرى وجاز إلى الحمى
حوالي إينــاس من الله وحـده
يطالعني في ظلـمـة القبرأنجمــا
أصون ودادي أن يدنسـه الهوى
وأحفظ عـهد الـحب أن يتثلمــا

ففي يقظتي شوق وفي غفوتي منى
تلاحـق خـطوى نـشوة وترنمـا
ومن يعتصم بالله يسلم من الورى
ومن يرجه هـيهات أن يتندمـــا

الخميس، 13 نوفمبر 2008

ماذا ستفعل في المواقف التالية

في مواقف تمر عليك بالحياة ماتدري شلون تتصرف فيها .. بعض يكون غريب ، بعضها يقهر وينرفز ، بعضها يموت من الضحك ..
هذي مجموعة مواقف ابي اعرف اذا صارت حق اي واحد فيكم يقولي شنو رح يسوي ..
تذكرون بامتحان الانجليزي بالمتوسط والثانوي لما كان في سؤال ماذا تفعل في المواقف التالية .. الزين فيه ان اي شي تكتبه يطلع صح .. لان كيفي انا راح اتصرف جذي .. :)
ابي اجاباتكم على هالمواقف بنفس الطريقة ..
1- يدق عليك التلفون فجأة من واحد علاقتك فيه عادية .. يقولك جذي فجأة وبدون اي مقدمات .. تلعب تكملة عدد بعد نص ساعة .!!
2- شخص عزيز عليك ، يغلط وبعدين بدال لايعتذر ايي ويبرر غلطته بكذبه .. والمشكلة انك تدري عن الغلط ..!@#$%
3- أنت بكامل قواك العقلية تروح الممشى تبي تسوي رياضة وتصفط سيارتك وتقعد تتمشى ، وعقب ماتطوف سيارتك بمسافة كيلوين ونص يلف عليك الانكل وماتقدر تمشي .. وتبي ترد سيارتك شلون .!!
4-واحد أكبر منك بمراحل ويكون مسؤول عنك في عمل .. وتختلف معاه في نقاط .. وبعدين يمشي ويسولف مع كل الناس عنك وفلان تركته وفعلته وفيه ومافيه .. ماباقي الا يسولف مع خدامتنا .. شنو ممكن تسوي له !!
أتمنى اسمع اراءكم حول هذا الموضوع ..

الاثنين، 10 نوفمبر 2008

وين رايح ..!!

في سؤال دائما نسمعه أو يوجه لنا خصوصا في السنوات القليلة الماضية .. ( ماهو هدفك في الحياة ؟ ) .. واصبح السؤال من كثر تكراره ممل ويصيبني بالغثيان إذا سمعته ..
إلى ان وصلت الى درجة التفكير لماذا يجب ان يكون لدي هدف في الحياة .. المهم ان اعيش مرتاح البال والضمير فقط .. فالله سبحانه سيحاسبني على افعالي واعمالي فقط .. لذلك كل ماهو مطلوب مني ان اعمل الصالحات واتجنب الخبائث ..
وفي اثناء تفكيري هذا كنت انظر الى الاشخاص الذين ليس لحياتهم اي معنى سوى ان يتسكعوا في الشوارع والمجمعات والمطاعم ، فكنت ارى حياتهم تافهة ولاتستحق ان تسمى حياة ..
بعدها كلفت بالقيام بمشروع ( وكان ذو هدف راقي ) .. واثناء عملي وفي نهاية كل يوم افكر فيما انجزت فاشعر براحة الضمير لأنني انجزت الجزء المطلوب انجازه خلال هذا اليوم ..
اقتنعت كم هو جميل ان يكون لحياتك معني او يكون لحركاتك وسكناتك هدف .. فتمشي في جميع مراحل حياتك وفق هذا الهدف ..
قد لاأملك التفسير لسؤال ( لماذا يجب ان يكون لي هدف ؟ ) ولكني اعتقد ان حياتك ستصبح افضل ومكانتك بين الناس ستكون اعظم ..
لايختلف اثنان ان الشخص الذي لديه هدف في حياته ويسعى دائما لتحقيقه يضحى في أمور كثيرة من الامور التي تسعده في حياته ( مثل الديوانيات ، طلعات المطاعم والمقاهي ، مشاهدة أو ممارسة الرياضة ) .. ولكنه بعد تحقيقه مايريد سيكون اسعد منه عندما يؤدي اي من النشاطات السابقة ..
دائما ما أنظر الى الاشخاص الذين لهم هدف واضح في الحياة وسعوا الى تحقيقه .. في مقابل الاشخاص الذين عاشوا من دون هدف .. عند وصولهم الى العقد الرابع أو الخامس سترى الفرق الشاسع من احترام الناس لهم أو في مكانتهم ، وقد تكون حتى في حساباتهم المالية ..
---------------------
عبدالناصر درويش وحسن البلام في تقليدهم لعبدالله الرويشد في ( مافي أحد مرتاح ) يقولون ..
مسكين ماتنلام .. من مثلك ماعنده خط رده .. ببيزه ماينسام ..
وأنا اقول هالبيت حق الناس اللي سوت روحها فاهمه وشرت آجل في الايام اللي طافت .. والله كريم :)
---------------------
ويستمر المزاج مش ولابد .. ومافي افكار مرتبه للكتابة .. بل ان المزاج تعدى هذي المرحلة الى مرحلة مالي خلق اتكلم بالتلفون :(
الله كريم ..

الاثنين، 3 نوفمبر 2008

قبطان ولا غرقان ..!!

في الازمات ينقسم الناس عادة الى ثلاث اقسام ..

القسم الأول وهم الغارقون : وهؤلاء الاشخاص هم الذين يعتقدون انهم دائما هم الضحايا وان كل الامور تدار من خلفهم ويفسرون كل الامور على انها مؤامرة دبرت لهم .. وهؤلاء ارأف لحالهم فهم يملكون طاقات ممكن ان يسخروها ويكونون اكثر من مجرد ضحايا ولكنهم استسلموا لنظرية المؤامرة ..

اما القسم الثاني فهم الناجون : وهم الاشخاص الذي يفكرون فقط في انهم لايغرقون وهؤلاء لاهم لهم الا انفسهم ، فلايفكرون في الابداع او التخطيط من اجل ان يصلوا الى مراحل أعلى ، وهذا بالضبط هو الشخص العادي ، الذي يفكر ان يتخرج ويتوظف ويتزوج ..

اما القسم الثالث وهو الاهم : فهو القبطان .. فهو الشخص الذي يفكر في ان يسير الناس معه .. فهو الشخص الذي يقود الناس ويحاول ان يبتكر الحلول ، ويرشد الناس الى افضل الطرق والاساليب من اجل ان ينجحوا معه .. فهو لايفكر في نجاحه هو فقط .. بل يفكر في نجاحه ونجاح الاخرين معه ..

وافضل مثال ينطبق على النوعين الاخيرين هو قول الله تعالى :
{وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَديداً قالُوا مَعْذِرَةً إِلى‏ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}

فالناجون يقولون للقباطنة لم تعظون قوما الله مهلكهم .. فياتيجهم الجواب من القباطنة بمعذرة الى ربهم ولعلهم يتقون .. اي اننا نحاول ان نصلح ولو باصعب الاوقات ..

*هذه الفكرة مستوحاة من خاطرة للدكتور طارق السويدان .

--------------------
من قبل فترة ليست بالقصيرة انشغل العالم بانتخابات الرئاسة الامريكية .. فاصبح الكثير من الكويتيين يقولون نحن نساند وندعم أوباما أو ماكين .. وقد ياتيك الناس ويسألونك من ترشح للرئاسة أو تساند من ..

ودائما تكون اجابتي ان ( هو موراد عليك فماله داعي تسوي زحمة والشارع فاضي ) .. والنقطة الثانية بالنسبة لمن ترشح .. تكون اجابتي ان الاثنيين سيئين والاثنين مصلحتهم تتعارض مع مصالحي كمسلم كويتي ..

فرسالتي تقول ( لاتشد حيلك وايد ) لكل شخص يعتقد ان انتخابات الرئاسة مثل انتخابات الدائرة الثالثة ..
---------------------
حكمة الاسبوع :
كلما زادت المعتقدات والممارسات التي تدعي انها ضرورية للاسلام ، تناقص عدد الذين يعدون الاسلام خيارا لهم .