CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الاثنين، 23 فبراير 2009

Be Yourself


قبل اكثر من 10 سنوات قامت اختي بشراء قصة جيب مصورة باللغة الانجليزية ، تسمى (bouncy jr ) ، وهي باختصار تتحدث عن مدينة كاملة ، جميع سكانها على شكل كرة ، فهم في غالب وقت لايسيرون على اقدامهم بل يتدحرجون من اجل قطع مسافات اطول ، إلى ان رزق زوجان بمولود عبارة عن نصف كرة ( تحديدا نفس ماعون شوربة ) وفرح الزوجان بهذا المولود الغريب الشكل ومع مرور الايام وعندما بدأ الطفل بالخروج من المنزل قام الاطفال الآخرين بالسخرية منه والضحك عليه وعلى شكله الغريب ، فبدأ يتضايق وحاول ان يفعل مايفعله الاطفال الآخرين من تدحرج ، ولكنه فشل ، وبدأ يشعر بالاحباط إلى ان جاء يوم من الايام وامطرت السماء لأول مرة على هذه المدينة واصبحت فيضانات ، فأصبح سكان المنطقة في أزمة حقيقية لأنه لايستطيعون الطفو بل على العكس فإنهم سيغرقون في هذه الفيضانات ، وهنا جاء دور الطفل الغريب فاصبح يحمل الناس في داخله كانه قارب ويعبر بهم إلى بر الامان ، وعند انتهاء ازمة الفيضان شكره حاكم المدينة واقاموا لهه احتفال ضخم جدا ، عندها قال كلمته الشهيرة . . Be Yourself
منذ ان قرأت هذه القصة وانا استخدم هذا الشعار في الكثير من امور حياتي ، وهذا االشيء اراحني كثيرا ، قد اكون معجب بشخصية فلان او طريقة كلامه او معاملته ، ولكني لااستطيع ان اكون نفسه فشخصيتي تختلف تماما عن هذه الادوار ، لذلك سأظل انا .
لاأعني بكلامي ان تظل جامد على شخصيتك ولاتحاول تطويرها ، ولكن ماأقصده ان لاتسحق شخصيتك في محاولة منك لمحاكاة الشخصية التي تعجبك ، فالناس تعرف شخصيتك وتستطيع ان تميز ماهو طبيعي وماهو متصنع ، والناس تستاء جدا من تخليك عن شخصيتك من اجل تقليد شخصية أخرى .
من الامور التي تعلمتها في هذه القصة ، أن أقبل نفسي كما هي و أتعامل معها و أبدع في التواصل بيني و بينها على كل أحوالها و لا أملّ من السير معها ، و لا أقارنها بمن حولها إلا في اقل القليل ، فسعادتك لايمكن ان تكون بيد اي شخص سواك .
صدقني لك شخص فينا ايجابيات ونقاط قوة في شخصيته لو استغلها لاصبح افضل بكثير من الشخصية التي يريد ان يحاكيها ، إسأل نفسك لماذا اصبحت هذه الشخصية مثالية بالنسبة لي ولماذا اريد ان احاكيها ، غالبا سترى انه لديه نقاط قوة ركز عليها وطورها لذلك اصبح نجما لامعا ، وهذا الكلام ينطبق عليك ولكن عليك ان تكتشف هذه الجوانب في شخصيتك ..
-----------------
على هامش الموضوع ..
سؤال نقاشي :
من المسلم به ان الناس ليسوا متشابهين ، فمزاجهم مختلف وطريقة تفكيرهم مختلفة وتفضيلهم لامور يختلف من شخص إلى آخر ، فهل نعامل كل شخص حسب مايحب هو ان نعامله ام نعامل الناس كلهم بطريقتي التي احب ان اتعامل بها مع الناس ؟

شاكر لكم سعة صدركم ..
ولاتنسوني من دعواتكم ..

الخميس، 19 فبراير 2009

أنت ماتشوف !!



دخل طفل صغير لمحل الحلاقة..‏ فهمس الحلاق للزبون :هذا أغبى طفل ‏في العالم ...اتنظر وأنا اثبت لك' وضع الحلاق درهم بيد و25 فلسا باليد الاخرى نادى الولد وعرض عليه المبلغين اخذ الولد ال25 فلسا ومشى .
قال الحلاق: ألم أقل لك هذا الولد لا يتعلم ابدا...وفي كل مرة يكرر نفس الامر عندما خرج الزبون من المحل قابل الولد خارجا من محل الايس ‏كريم فدفعته الحيرة أن يسأل الولد ،تقدم منه وسأله لماذا تأخذ ال25 فلسا كل مرة ولا تأخذ الدرهم ؟؟؟
قال الولد: لان اليوم الذي آخذ فيه الدرهم تنتهي اللعبة..!!ـ
أحيانا تعتقد أن بعض الناس أقل ذكاء كي يستحقوا تقديرك لحقيقة ما يفعلون ..‏.
والواقع انك تستصغرهم على جهل منك فلا تحتقرن إنساناً ولا تستصغرن شخصاً ولا تعيب مخلوقاً
فالغبي فعلا هو من يظن ان الناس اغبياء .

وصلتني هذه الرسالة عبر البريد الالكتروني فتبادر إلى ذهني وبصورة سريعة ، كيف ان لكل موضوع عدة جوانب ، واننا في حياتنا اليومية تمر علينا حوادث نعتقد ان الصواب فيها من هذا الجانب ، والشخص الآخر يعتقد ان الصواب من الجانب الاخر، وكلانا نكون على صواب ، لان الموضوع متعدد الصواب ومن كل جهة يمكن ان يكون صواب ( أي ان المواضيع ليست ياأبيض ياأسود ، بل هناك منطقة رمادية ) ، وفي الحقيقة لو اننا حاولنا التكامل في افهامنا بدل تصغير وتهميش عقول وافكار الاشخاص المقابلين لنا ، فسنصل إلى أفكار خارقة .
استاء جدا عندما ارى اي نقاش يدور واجد شخص بعد انتهاء النقاش يقول عن الطرف الآخر هذا شخص سفيه او غبي او لايرى الامور من زاوية صحيحة ، ومن قال لك انك ترى الامور من الزاوية الصحيحة ؟
نقطة أخرى : عندما تطرح اي نقطة او يدور اي نقاش حاول ان تفكر بالطريقة التي يفكر فيها طارح الفكرة ، ومعرفة الخلفية التي ينطلق منها ، فالمعرفة والخلفية الفكرية والثقافية لدى الشخص تعكس جزء كبير من تفكيرة ومن طريقة رؤيته للافكار ، قد اكون ذكرت جزء من هذا الكلام في موضوعي أسئلة غبية . اقول هذا الكلام وانا اقوم في هذه الايام بمناقشة (مشروع ) مع عدة أشخاص ( كل شخص على حدة ) . وبعد الانتهاء من مناقشة كل شخص اجد انه يضيف لي الشي الكثير ، فقط لكونه يرى الموضوع من جانب آخر غير الجانب الذي رأيته منه . خصوصا مع حرصي على مناقشة الموضوع مع أشخاص من تخصصات ومدارس مختلفة .


--------------------------------
بالنسبة لعنوان الموضوع .. فالمقصود به هذه الصورة .. قد تكون الصورة قديمة نوعا ، واغلبكم اطلع عليها من كتاب العادات السبع لستيفن كوفي ، ولكني اراها هي الصورة الانسب للتعبير عن الموضوع ، فعند رؤيتها لأول مرة .. أو بعد رؤيتكم للصورة نوضح الفكرة




لأول وهلة قد يكون الشخص شاهد صورة الفتاة الشابة ، ويقول ان الصورة لها فقط .. وشخص اخر رأى صورة المرأة العجوز ويقول انها صورة عجوز .. والشخصين كلامهم صحيح ..


وهذا الكلام ينطبق على جميع جوانب الحياة .

عطلة نهاية اسبوع سعيدة للجميع :)

الأحد، 15 فبراير 2009

ارجوك امدحني :)

الانسان بطبعه يحب ان يذكره الناس بالخير ، ويفرح كثيرا عندما يتم مدحه واطراءه ، وهذه فطرة فطرها الله سبحانه وتعالى في الانسان ..
لذلك اذا اردت ان تكسب قلب شخص جديد فان اول ماعليك ان تفعله هو ان تمدحه بخصله موجودة فيه ، فانها ستفتح لك الطريق الى قلبه .. 
ومنذ فترة وانا استخدم هذه الطريقة لفتح القلوب الجديدة ..
الى ان نبهني احد الاعزاء الى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم المداحين فاحثوا فى وجوههم التراب ) ..فجلست افكر .. هل ينهى الاسلام عن امر فطري في طبيعة البشر ، ولست ارى اي سبب لتحريمه .. فبحثت في هذا الموضوع الى ان وجدت ان النهي المذكور هو النهي عن المدح الكاذب اي المدح في امور غير صحيحة ، او كان الشخص الذي تم مدحه سيدخل فيه الكبر او الاعجاب بالنفس ، في هذه الحالة فقط يتم النهي ، اما في باقي الامور فان المدح في الوجه قد تاجر عليه لانك ادخلت السرور على قلب اخيك المسلم ..

هل تصدقون ان المدح قد يكون حافز لك من اجل ان تتقدم وتكون افضل ، وذلك اذا كان الشخص المادح قد امتدحك في صفة واعطاك اكثر من حقك فيها ، فانك تسعى ان تكون هذه الصفة موجودة فيك بنفس درجة المدح او اكثر ..

في احد اجتماعات العمل في مركز الرواد ، وقبل ان نبدا قال مسؤول الاجتماع لدي لعبه لافتتاح الاجتماع ، كانت اللعبه عبارة عن دوري شخص مقابل شخص ، يعطي لكل شخص نصف دقيقة تفكير ومن ثم يبدأ بمدح الشخص المقابل لمدة دقيقة ، وبعد الدقيقة يقوم الشخص الآخر بمدح الاول . ويتم التصويت على الشخص الفائز في هذه المباراة من قبل باقي المجموعة ، والفائز ينتقل إلى الدور الثاني مع شخص آخر ، الى ان يفوز احدهم بهذه المسابقة .
بطبيعة الحال مع كثرة الاجتماعات تكثر الانتقادات الموجهة من شخص باتجاه عمل شخص آخر ، وهذا قد يولد جفوة ، فلذلك فائدة هذه اللعبه بعد اجتماعات طويلة هي ان نبين لبعضنا البعض ان لكل شخص جانب مشرق ..

في اجواء العمل تذكر متى كانت اخر مره امتدحك شخص فيها ، ان كانت بعيدة فحاول ان تبادر انت في هذه الطريقة من اجل ان يعمل الباقي بها ، وان كانت قريبة فتذكر ماهو الانطباع الذي اخذته بعد هذه الكلمات وكيف كان اثرها ، ان كان اثرها ايجابي فحاول ان يكون لك تاثير ايجابي لدى الآخرين ..

وشكرا 

السبت، 7 فبراير 2009

السيف والكمة .. رائعة جدا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بدأت القراءة بشكل مستمر ومنهجي قبل مايقارب الخمس سنوات ، ، ومن الطبيعي ان افكار وقناعات الشخص تتغير خلال خمس سنوات ، خصوصا اذا كانت هذه الخمس سنوات هي سنوات الجامعة ، وكانت لدي قناعة ان قراءة الروايات من الترف الفكري وانها لإضاعة الوقت ليس إلا ، أي انني لن استفيد منها ابدا ، واستمريت على هذه القناعة إلى ان جاء اليوم الذي شريت فيه رواية شيفرة دافنشي ، وانهيتها بشكل سريع ، وبعد انتهائي منها حركت هذه الرواية فيني مجموعة من الافكار وبدأت ابحث عن هذه المعلومات ، قمت بعدها بمراجعة قناعتي عن الروايات ، فوصلت الى مجموعة نقاط حول الروايات :
1- بعد قراءتك لمجموعة من الكتب الثقيلة تحتاج ان تخفف على نفسك بقراءة شيء مسلي .
2- هناك روايات فيها معلومات حقيقية ، فيقوم الراوي بوضعها في الرواية ولكن باسلوبه هو .
3- الروايات العربية ( الغير مترجمة ) فيها كمية كبيرة من الابداعات اللغوية المفيدة .
4- في أغلب الروايات يكون في بطن الراوي فكرة ، فيوصلها للناس عن طريق روايته ، ففي نهاية الرواية تكون أخذت هذه الفكرة ويصعب نسيانها لانها جاءت لك عن طريق قصة .

إنتهيت قبل فترة من قراءة رواية ممتعة جدا جدا ..
هي رواية السيف والكلمة للدكتور عماد الدين خليل ..
تدور احداث هذه الرواية في بغداد وتحديدا اثناء الغزو المغولي على بغداد ، ابطال هذه الرواية هم 4 ( أب وابنه وابنته ، وخطيب ابنته ) .
وكما هو واضح من الاسم فانها تتكلم عن الصراع مابين السيف والكلمة ( الكتاب ) ، ولاشك ان لكل خصم من هذين الخصمين مؤيدين ، وتدخل هذه العائلة كجزء من هذا الصراع وتنقسم ، طرف يؤيد الجهاد وصراع التتار ، وقسم يؤيد العلم والكتب ،
فعلا رواية ممتازة جدا وفيها افكار كثيرة واسلوب بلاغي رائع ، وطريقة عرض اكثر من ممتازة .
بأختصار انصحكم بقراءتها فهي من اروع الروايات التي قرأتها .
الرواية طباعة المركز الثقافي العربي في المغرب .


----------------------
حكمة الاسبوع :
none of us is as smart as all of us .

----------------------

الأحد، 1 فبراير 2009

وهكذا انتصر المصنف الاول ياسادة + فيديوات

نعم هكذا انتصر المصنف الاول ياسادة .. فقد فاز الاسباني رافاييل نادال على السويسري الثاني روجير فيدرير في نهائي بطولة استراليا المفتوحة للتنس اول بطولات الجراند سلام الاربع الكبرى .. وبذلك يكون رافا المصنف الوحيد الذي فاز بالبطولات على جميع الارضيات ( العشبية والترابية والصلبة ) .. 

حقيقة لست من عشاق نادال .. ولكني افضله على فيدرير ..
مبروك لعشاق نادال وخاصة مهندسنا .. وهاردلك لعشاق فيدرير وخاصة شقران :)

----------------------
نعم انتصر المصنف الاول لجائزة افضل لاعب للسنة القادمة ليونيل ميسي .. فقد سجل هدف على طريقة كابتن ماجد .. واثبت اليوم انه اللاعب الذي لايمكن ايقافة ابدا :) 



----------------------
فيديو رائع بجد .. قد لااوافق المادة بكل مافيها ولكنها رسالة رائعة .. وتمثيل جبار :)
حملة لا للمقاطعة ، نعم للتواصل بأخلاقة ..



ركزوا على الدقيقة ٢:٣٠ ويهة تمثيلي بجد :)
----------------------
رغم ان علاقتي مع الشعر ليست جيدة ، لكن هذة الابيات اكثر من رائعة عن غزة .. فعلا قد ترتعد عند سماعك لهذه الابيات ..



----------------------



شعليها الصورة ؟!
ياجماعة الريال اعزة واقدرة .. وصورته والموضوع اللي عنه راح ينزلون حق الصفحة الثانية .. فقلت لازم نخلي صورته منورة الصفحة الاولى ..

طبعا بوست حق تغيير الجو وكسرت روتين مثل مايقولون :)
وبس هذا اللي عندي :)