CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الثلاثاء، 31 مارس 2009

100 power list


تصفحت قائمة مجلة أرابيان بيزنس لأقوى 100 شخصية عربية ، وذهلت لأول وهلة عندما رايت ترتيب الشخصيات ، قد يختلف مقياس القوة من شخص إلى اخر ، لذلك وبحسب فهمي لكلمة أقوى شخصية ، اي الشخصية الاكثر تاثيرا .
قد يكون واكرر قد يكون فعلا الوليد بن طلال من اكثر الشخصيات تاثيرا ، هذا طبعا إذا سلمنا بطريقتهم في الاختيار باستبعاد رجال السياسة والدين من هذه القائمة ، ولكن ان تكون الشخصية الاقوى في دولة الكويت هي د. فوزية الدريع !! مع كامل احترامي لها ولمتابعينها ، ولكن اين القوة في شخصية الدكتورة ، واين التاثير الخارق لها ؟
قد لا أوافق ( أنا شخصيا ) على وجود منتظر الزيدي كثالث اقوى شخصية عربية ، ولكني اعتقد ان وجوده منطقي ، فمع كل أسف هذه هي افرازات شعوبنا العربية المسكينة .
من الاسماء الموجودة في القائمة واعتقد انها تستحق ان تكون في المراكز المتقدمة
1- وليد الابراهيم ( فهو يحدد توجهات مجموعة كبيرة من البشر من خلال مجموعة قنواته )
2- وضاح خنفر ( لنفس السبب ) .
ملاحظة غريبة على القائمة ، وهي عدم وجود اسماء من المغرب العربي ، واعتقد ان السبب في ذلك هو قلة الاضواء المسلطة عليهم .
من الامور الغريبة كذلك هي وجود فايز المالكي في المركز العاشر ..
--------------------------
عندما نرى قائمة الشخصيات الاقوى في العالم فاننا غالبا مانرى فيها مذيعين اصحاب البرامج الحوارية ولعل اشهرهم هي اوبرا ، ولكن في العالم العربي لم نشاهد صاحب اي برنامج حواري .
هنا ياتي سؤال مثير للجدل ، من هو الشخص الاقوى ( الاكثر تاثيرا ) في الوطن العربي ، اذا لم يتم استبعاد رجال السياسة والدين ، هل سيكون الشخص الاقوى رجل دين ام سياسة ام فنان .
باعتقادي ان الشخص الاكثر تاثيرا في هذه الفترة هو عمرو خالد ، لما له من سمعة وانتشار وقبول لدى غالبية فئات المجتمع .
هذا والله أعلم

الخميس، 26 مارس 2009

تعرف تنظر ، خلنا نشوفك وقت الصجية !!

من اهم الدروس التي تعلمتها من مدرسة الحياة ، ان الواقع والتنظير يختلفون عن بعضهم البعض تماما .. فغالبا مايكون التنظير حول مسألة في غاية السهولة ، ولكن في وقت التطبيق تجد ان الامر اصبح اكثر صعوبة ولا يمكن تطبيقه بهذه السهولة ..
ترسخ في بالي هذا الدرس اكثر واكثر في الايام القليلة الماضية ، حيث حدثني صديق عن أهمية الاستماع للطرف الاخر وانه ينبغي لتكوين الراي ان نستمع الى الطرفين المؤيد والمعارض وبعدها نكون راينا ، واضاف انك لايمكن ان تكون طرفا وتعطي رايا منصفا او محايدا ، وشدد على قضية ان تتاكد وتتحقق من الخبر قبل ان تنقله الى الاخر .
كل هذا الكلام سليم وصحيح ، بل قمة الصواب ، ولكن عند تطبيقه على أرض الواقع نكتشف ان تطبيقه على ارض الواقع صعب .
نفس الشخص حصل له موقف قد يكون ضايقه في الايام الخيرة ، وهذا شيء طبيعي لان كل شخص تحصل له مواقف تزعجه ، ولكنه في هذا الموقف كون راي بعد ان استمع الى طرف واحد ولم يستمع الى الطرف الاخر ، بالاضافة الى انه لم يكن محايدا فهو يميل الى احد الاطراف ، والادهى والامر انه انتقد اشخاص بسبب خبر سمعه ، وفي النهاية اكتشف ان الخبر لم يكن صحيحا وانما خبر ابعد مايكون عن الصواب .
انا هنا لست انتقد هذا الشخص على تصرفه ، فكل شخص له سقطات ، ولايوجد شخص كامل ، ولكن مااريد ايضاحه هنا ، اننا في وقت التنظير نتكلم ونرى الامور في غاية السهولة ، بل واننا في حالة تقييمنا لشخص وقع في نفس الخطأ قد ننتقده وننتقد سلوكه واننا يجب ان نحل هذه المشكلة ، ولكن ما ان يحصل لنا نفس الموقف ، نعتقد ان الحق معنا .

قضية أخرى لها صلة بالموضوع : اصبح من السهل جدا على اي شخص ان يظهر بصورة المظلوم ، فالتظاهر بالمسكنة والضعف ، وان هناك شخص قوي اكل حقي من اسهل الامور ، وهذه المشكلة جعلت من الصعب التفريق بين المظلوم فعلا والمظلوم تمثيلا .
ولكي تتظاهر بانك مظلوم ماعليك الا ان يكون حولك مجموعة من الناس تستطيع ان تسوق فكرتك عليهم ، وهؤلاء الناس سيحملون الفكرة (غالبا ) دون تحقق .

الخلاصة :
1- بحسب اعتقادي ، لايوجد شي محايد ، فغالبا مايكون الشخص ميال الى احد الطرفين .
2- بطبيعة الانسان ، الانسان ينظر بشكل ممتاز في حال كان خارج الموقف ، ماان يكون جزء من الموقف فان التنظير كله يصبح هباء .
-----------------------
حكمة الاسبوع :
من عرف الحق صعب عليه ان يراه مهضوما .

الاثنين، 23 مارس 2009

الخالدون 100 .. بس 15 منهم :)


واستمر في الكتابة عكس الموجه ..
جميل ان يكون الانسان صاحب اثر ، والاجمل منه ان يستفيد غيره من هذا الاثر ، وكما قيل ( وكن رجلا ان اتوا بعده ، يقولون مر وهذا الاثر ) .
هناك العديد من هؤلاء الاشخاص اصحاب الاثر ، وقد يكون صاحب الاثر تاثير بسيط ومحدود على مجموعة من حولة ، وقد يكون تاثيره بالغ واثر على العالم كله .
-------------------------------

اخوي ماخذ دورة انجيلزي ، ودايما الدورات يعطونك واجب تحله عشان تيي اليوم اللي بعده وتتناقش باللي انت كاتبه ، واحد من الواجبات عجبني وايد ،
وهو سؤال يقول :
منو أعظم 15 شخصية بالتاريخ ( بالنسبة لك ) وليش اخترتهم ؟
أنا بصراحة عجبني السؤال ، وقلت بأكتب عنهم ، وبشوف راي زوار المدونة عن مجموعتي ، وابي اسمع رايهم منو احسن ناس عندهم ؟
طبعا في الواجب مال الدورة حاطين له لسته تختار منها ، ولازم تختار على الاقل 3 مو من هذي اللستة .

مجموعتي تضم الاتي :





1- الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . هو بلاشك الرجل الاعظم في تاريخ البشرية .



2- سيدنا عيسى عليه السلام . فهو نبي وله تاثير بالغ وكبير جدا . ( وبالنسبة لي بالتبعية ياتي جميع الرسل ) .






3- ألبرت آينشتاين . واعتقد بان النظرية النسبية تكفي لوجوده في هذه القائمة .





4- إسحاق نيوتن . قوانينه الفيزيائية الثلاثة والتي يستخدمها الناس الان في جميع العلوم ، بالاضافة الى الجاذبية .






5- ألفرد نوبل . تكفيره عن الجرم الكبير الذي اتخذه بحق البشر من اكتشاف الديناميت ، وذلك عن طريق جائزته السنوية .





6- الاسكندر الاكبر . يكفي انه حكم العالم باسره وهو لم يتجاوز ال35 سنة .






7- الخوارزمي . يكفي فقط اكتشافه لعلم الجبر واكتشافه للصفر .





8- بيل جيتس . كمبيوتر :)



9- اديسون . بدونه ظلمه .






10- فون غيركه . الالماني مكتشف الكهرباء .






11- هنري فورد . مخترع السيارة التي تسير بالنزين .




12- ألكسندر فيلمنج . مكتشف الانسلين .




13- البخاري . مجهوده في جمع الحديث .


14- أفلاطون . كبير الفلاسفة .


15- القائمة طويلة وتحتوي على اسماء كثيرة .. ولكن بالنسبة لي ، اعتقد انه يجب ان اضع هذه الشخصية من ضمن الاعظم ..







































د. نذير حكيم .

-----------------------
بانتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم ..
وشكرا

الأربعاء، 18 مارس 2009

بالعلم بل بالأدب ... تنال اعلى الرتب

موقفين :
الاول : كنت اتحدث مع شخص عن مشروع يود القيام به ويود ان اشاركه فيه وبينما نحن نتناقش فيه
قلت له : ولكن هناك راي شرعي في هذه القضية يرى بعدم الجواز .
فقال لي : ومن القائل بهذا الراي ؟
قلت له : لااعلم من من الاشخاص يرى فيه ولكني اعلم ان هناك راي شرعي مخالف .
فقال لي : إذا نحتاج ان نسأل عن الرأيين ونحكم بعدها .
وبعد الاتصال توصل الى ان الراي الذي يجيز هو الاقرب له .


الثاني وحصل بعد الموقف الاول بساعة تقريبا :
كنت اتحدث مع اثنين من الاصدقاء
فسأل احدهم : اين اجد الشيء الفلاني .
فجاءته الاجابة من الشخص الثالث :هذا اصلا حرام !!
فقلت له : ومن قال لك انه حرام .
فقال : مافي احد يقول ان حلال .
قلت له : اصلا الفتوى التي تجيز موجودة ومتوفرة .
فقال : تلقى الشيخ اللي افتى هالفتوى خربوطة .
فقلت له : قد استحرمها انا وتستحرمها انت ، ولكني لا استطيع ان اسفه صاحب الرأي المخالف .

---------------------------
سبحان الله بعد الانتهاء من الموقفين جلست اتأمل في ردة الفعل من الشخصين ، علما بانهم ينتمون الى مدرسة قريبة، وحسب مااعتقد بان الشخص الاول اقل علما من الشخص الثاني ،ولكن هذا الشيء يعتمد على سعة الافق وادب الاختلاف أكثر من العلم نفسه .
كما انني جلست اتفكر في الشخص صاحب الادب وكيف ان الناس تحترمه وتقدره نظرا لادبه ، قد يكون للشخص شقارة في فترة طفولته ، ولكن الشخص المؤدب ، والذي لايؤذي اي شخص آخر فانه يستحق الاحترام لأدبه فقط ، فما بالك بالشخص الذي جمع بين العلم والادب !!
---------------------------
حكمة الاسبوع :بناءا على رغبة شخص عزيز ..
مامن كاتب الا سيفنى .. ويبقى الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء .. يسرك في القيامة أن تراه
-----------------------------
تحديث ..
بعد مروري على مجموعة من المدونات .. أكتشفت اني حدي داش عرض بالموضوع ، الناس كلها قاعد تتكلم عن الحل ، وهل هو دستوري او غير دستوري ، وانا كاتب عن الادب والعلم .. :)

الجمعة، 13 مارس 2009

الكلام الحلو .. نصفق له !!

وانا اقرأ مقدمة احد الكتب .. ساذكره في نهاية البوست ، اعجبت بجزء منها فاحببت ان اعرضه عليكم واسمع رايكم به ..
يقول الكاتب ( .. وهذه محاولة جديدة لاستكشاف الاسلام من منابعة الاصلية ، والخط الرئيسي فيها هو الرجوع الى اصلي الاسلام العظيمين : القرآن والسنة ، وتجاوز كل مايفصل بيننا وبينهما من المذاهب والتصورات ، فليس مكان هذه التصورات الحاضر .. ولكن متحف التاريخ ، وليس مايمنع ان نزور هذا المتحف ونعجب به ، ونقتبس منه في بعض الحالات ، او نستأنس به في حالات أخرى ، لكننا لانفكر في بعثه ليعيش الحاضر ، كما عاش الماضي . ان هذا لايستقيم ، ولايمكن ان يستمر . 
ولاشك ان المسلمين في المستقبل القريب ستتملكهم الدهشة والعجب من آبائهم واجدادهم ، الذين آثروا ان يفكروا بعقول أسلافهم ، وان يبحثوا لديهم عن حلول لمشكلاتهم المعاصرة ، وهم يتلون الكتاب ويستمعون قوارعه وصواعقه ، عن الذين اتخذوا احبارهم أبابا ، وعن الذين اتبعوا ماوجدوا آباءهم وقالوا : إنا على آثارهم مقتدون .
ووصل بهم العجز والكلال ، وفقد الهمة والعزيمة ، وغلبة الغشاوة والعادة ، درجة اقعدتهم - وهم في عصر العلم والطباعة وانتشار المعرفة - عن الوصول الى منابع الاسلام ، وجعلتهم يعكفون على ماوضعه أربعة او خمسة من أئمة المذاهب منذ عشرة قرون ، لايحيدون عنه في الكبير والصغير .. الجليل والحقير .
هذا لزوم بما لايلزم ، بل هو نوع من جعل الاحبار اربابا دون الله ، وهو حجر على شريعته ، وكهنوت مذهبي جاء الاسلام للقضاء على امثاله .
قد يقال : وهل انتم افضل من هؤلاء الائمة الاعلام ؟ او اكثر اخلاصا او ورعا وا علما ؟ حقيقة ، قد لانكون > ولكن علينا ان نفكر ، وان نعمل اذهاننا ، وقد نخطئ او نقصر ، ولكن هذا افضل من ان نتبع دون تفكير ، ودون اعمال للذهن ، لاننا عندما نصل الى هذه الدرجة من الكسل الذهني والتثابط النفسي ، فسيقسد كل شيء بما في ذلك إسلامنا نفسه ، وهذا هو الحادث الان ، وهو السبب الاول في تقهقر المسلمين وتأخرهم في كل مكان ، لانه يكاد يكون القاسم المشترك بينهم الآن !

انتهى كلامه .. نقلت لكم هذا الجزء من المقدمة .. لاسمع رايكم حول الكلام .. 
هذا الجزء هو من مقدمة كتابالاسلام وحرية الفكر لجمال البنا .. 
اعلم بان هناك من الاشخاص من سل سيفه او شمر عن ساعديه لضرب لوحة المفاتيح بمجرد سماع الاسم .. ولكني اعرف عدد هائل من الناس ممن ينتقدونه ليل نهار وعند سؤالهم ماذا قرأت له ؟ يجيبك بانه لم يقرأ له اي كتاب .. والاغرب من هذا انني سالت صاحب احدى مكتاب الكويت وهو دكتور جامعي عن كتب جمال البنا فجائتني الاجابه التاليه : قصدك الخبل اخو حسن البنا ؟ 
وبعد سؤاله اتضح انه لم يقرأ له اي كتاب ووصفه بالخبل !!
لست هنا للدفاع عن جمال البنا ، ولكنني قرأت له كتابين وبدات اليوم بقراءة الثالث واجدني معجب بطرحه ، اعود فاقول لست هنا لادافع عنه ولكني ادعوكم الى التحقق والتبين ومعرفة افكار وكتابات الشخص قبل الحكم عليه .. 

هذا وبالله التوفيق :) 

-----------------------------
حكمة الاسبوع :
لاتحاول ان تجعل ملابسك اغلى شيء فيك ، حتى لاتجد نفسك يوما ارخص مماترتديه .

الثلاثاء، 3 مارس 2009

وفر كلامك واختصر !!

من اول القواعد التي نتعلمها في حياتنا هي قاعدة ( اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ) ولا اعتقد ان هذه القاعدة تمر على شخص منا لاول مره في حياته . 
بعض التطبيقات على هذه القاعدة :

١- في بعض الاحيان تصادف شخص صدفة سريعة ويسالك عن احوالك ، هنا انت لاتحتاج ان تجيبه بكل التفاصيل وبادق الامور .. انما عليك فقط ان تجيبه اجابه سريعة وافية . على سبيل المثال قد تصادف شخص في مصعد ويسالك عن احوال الوظيفة ، فلن تحتاج ان تقول له بان الشركة كانت تسير في حالة جيدة ولكن بعد الازمة بدأ الوضع يختلف ومجلس الادارة ...... إلخ ، انما عليك بالاجابة السريعة المختصرة .

٢-قد تكون لديك معلومات عميقة ومتخصصه في موضوع معين وتتمنى ان توصلها الي الناس ، ولكن ليس المطلوب منك ان توصلها الى اي شخص ، فهناك اشخاص بالنسبة لهم هذه المعلومات اكبر من مستوى تفكيرهم بكثير لذلك الحديث معهم في هذا الموضوع يعتبر مضيعة وقت . 

٣- هناك بعض المواضيع اذا اردت ان تتكلم عنها تستطيع ان تضع لها مقدمة طويلة جدا وتذكر احداث سابقه وقد تقدم استنتاجات لاحداث مستقبلية ، ولكن قد يغنيك عن كل هذا ذكرك فقط لصلب الموضوع والذي بدوره سيؤدي الى نفس النتيجة والفائدة .

٤- لاتتحدث في موضوع مالم تكن متمكن وفاهم فيه .. فالاشخاص الذين امامك قد يكونون افهم منك في هذا الموضوع ، وبالتالي قد ينقلب الموضوع عليك .
---------------------------------
حكمة الاسبوع :
اعطوا للخطأ حق الحياة ، فسيموت موتا طبيعيا . جودة سعيد 
----------------------------------
بحمد الله وصلت الى اكثر من ٥٠ موضوع واكثر من ١٠ آلاف زائر ( اكثر من نصهم انا اللي داخل ) 
شكرا للجميع :)