CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 16 أبريل 2009

اقوى مؤتمر بالكون


بسم الله الرحمن الرحيم ..
انتهت زيارتي لملتقى الدين في المجتمعات المعاصرة والذي نظمه اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا وابتدأ معه انبهاري واعجابي بالعمل الجبار الذي تم في اثناء الملتقى . يذكر ان هذا الملتقى يقام للسنة ال26 على التوالي وبحضور يفوق ال130 ألف شخص .
الملتقى كان على 4 ايام وبفعاليات متنوعة ، اقيم المؤتمر في (مطار ) البورجيه في احدى ضواحي باريس ، في قاعة عملاقة .
فالفعالية الرئيسية هي عبارة عن المحاضرات والتي تبدأ من الساعه 10 صباحا الى الساعه 1 ثم نتوقف للغداء وتبدأ المحاضرات من جديد الساعه 3 وتنتهي 9 مساءا على ان تبدأ السهرة الفنية في تمام الساعة 10 وتنتهي تقريبا 12 ، ليتم الانتقال بعدها الى قاعة الصلاة لاداء صلاة القيام والوتر . عدد الكراسي الموضوعة في القاعة 10 ألاف كرسي ، وغالبا مايكون هناك اشخاص واقفين نظرا لان الكراسي امتلات .
من ضمن فعاليات الملتقى كذلك ، كان هناك معرض يتم فيه عرض المشاريع الاسلامية التي تحتاج دعم سواء كانت مدرسة او مسجد او مستشفى ، كان ان هناك مكتبات ومحلات لبيع الملابس .
فعالية اخرى اقيمت في الملتقى ، هي مسابقة القرآن الكريم ، حيث وضعت خيمة تمت فيها المسابقة ، وبامكان اي شخص ان يدخل لهذه الخيمة والاستماع للاصوات الشجية التي تقرأ القرآن .
وفي واحدة من اروع الفعاليات ، وضعت خيمة لمجموعة (leader ) وهي مجموعة فكرتها قريبة من فكرة مركز الرواد ، ويتم طرح افكار هذه المجموعة داخل الخيمة واي شخص يستطيع الدخول والتناقش حول الموضوع المطروح . يذكر ان هذه المجموعة خاصة بعمر الشباب .
من الامور الغريبة التي رايتها في الملتقى وجود قاعة كبيرة وفيها اشخاص نائمون ، فاستفسرت عن ذلك فكانت الاجابة ان الهدف من هذا الملتقى هو زيادة التقارب والالفى بين ابناء الجالية الاسلامية هناك فتم تفريغ قاعة للنوم هناك .
من اكثر الامور التي شدتني في هذا الملتقى هو ان الكل يعمل من اجل المؤتمر سواء كان كبيرا او صغيرا ، فعلى سبيل المثال مسؤول التجهيزات والمطبخ هو دكتور في الفيزياء لديه 9 مقالات منشورة في مجلات علمية ، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على التواضع الموجود لديهم ، فلاتجد كل شخص يقول لك اني اود ان اجلس في ابصف الاول او ن هذا العمل اقل من قدري بل الكل يعمل من اجل اسم الاتحاد والمؤتمر .
كنت ذكرت لكم ان القاعة فيها تقريبا 10 الاف كرسي ، هل تصدقون بان هذه ال10 الاف كرسي تم ازالتها بالكامل في اقل من 10 دقائق فقط !! بالفعل كان منظر لايصدق ابدا .
من اكثر الامور المميزة في الملتقى هي النظام والانضباط ، فلكل شخص بطاقة للدخول وهناك اكثر من نوع للبطاقات ، فهناك البطاقات التي تباع عند بوابة الدخول ، وهناك بطاقات اللجنة المنظمة ، وهناك بطاقات الاعلامين ، وهناك بطاقات المدعوين ، وكان لي شرف الخصول على النوع الاخير من البطاقات ، هذه البطاقة تسمح لك بالدخول الى جميع مرافق الملتقى باستثناء غرفة الادارة وكنت ادخلها بحكم علاقتي بالدكتور نذير ، بطاقة المدعوين تمكنك من دخول قاعة الضيوف ، وبالنسبة لي هناك كان نصيب الاسد من الفائدة ، حيث بامكانك ان تلتقي في هذه القاعة بخبرات متنوعة ومتعددة ، فعلى سبيل المثال جلست على طاولة للغداء وكان معي على نفس الطاولة رئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا ونائبة ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا السابق . ( وهات يافايدة وياخبرة ) .
يذكر ان عدد المدعوين كبير وكبير جدا ( ماشاء الله ) فقد تم حجز 4 فنادق بالكامل للمدعوين فقط .
من الامور التي لايمكن ان نراها في الكويت ، هي تفاعل الجمهور مع الملتقى ، فالتفاعل يفوق الوصف ، خصوصا في اثناء السهرة الفنية والتي كانت اغلب فقراتها عن غزة ، فان الجمهور باسره كان يحمل اعلام فلسطين ويلوح بها .

مدرسة يابومؤمن :
في اليوم الاخير وقبل قراءة البيان الختامي بقليل ناداني د.نذير وقال لاحد الاخوة من فرنسا : اخذ عمر معاك وخله هو يتكفل بحل المشكلة .
فقلت له : خير دكتور شنو المشكلة .
فقال : هناك اخت كانت تعيش في الكويت لفترة طويلة ولديها مشكلة واريدك ان تحلها لها .
جلست معها مايقارب الساعة والنصف ، وبعد ماانتهيت منها سالته : ليش خليتني انا اللي اروح احل المشكلة ، فقال اعلم انك في وقت تحتاج فيه الى ان تتعلم ولايوجد اي شيء اخر ممكن ان تتعلم منه اكثر من الممارسة العملية ، وانا على يقين كامل بقدراتك وانك ستتمكن من حل المشكلة .

· ختاما : لايسعني في الختام إلا ان اتقدم بالشكر الجزيل الى الله سبحانه وتعالى على ان منحني هذه الفرصة لحضور الملتقى .
· ثم اتقدم بالشكر الجزيل الى د.نذير على هذه الدعوة وهذه الاستضافة ، وباذن الله مالم يحبسني حابس فاني مشارك في ملتقى السنة القادمة إن شاء الله .
كلمة اخيرة من القلب : اقوى مؤتمر بالكون .. شكرا اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا .

الخميس، 9 أبريل 2009

عالسريع ..!!






السلام عليكم اشلونكم وشخباركم ..






اول شي اليوم الفير رزقت اختي بمولودة جعلها الله من الذرية الصالحة .. قولوا آمين .







ثاني شي أمس شفتوا برشلونة شنو سووا ببايرن ميونخ .. الصراحة اللعب والوضع كان مستحيل جدا ..




ثالث شي .. الليلة ان شاء الله مسافر رايح باريس وراح اكون في ضيافة د.نذير حكيم وباحضر مؤتمر اتحاد المنظمات الاسلامية هناك ..

آخر شي .. وايد ناس قالوا لي ان الخلفية مالت البلوق تعور العين ، او انها تحتاج تغيير .. فاشرايكم انتوا صج تحتاج تغيير ؟

وشكرا

الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الشخصانية وماتسوي ..!!

واحدة من اكثر الامور سوءا هي الشخصانية في النقاش ، وهذه دائما تحصل في الاوقات اللي يكون الشخص داخل النقاش وهو ضعيف وماعنده اي حجة فتخليه يسعى الى التهجم الشخصي ، او اعتقاده ان الشخص المقابل له يهاجمه شخصيا .
ناخذ أمثلة نوضح فيها الفكرة :
1- بما اننا في هذه الايام في وقت انتخابات – يتصل بك شخص يطلب منك ان تصوت لأحد اقرباءه
فيكون الرد انني اعتقد بان قدراته لاتؤهله للفوز .
فيأتيك الرد الصاعق : يعني انت اللي عندك مؤهلات .
ألحين منو اللي تكلم عني ومنو اللي قال ان انا ابي افوز ، انت قلت لي عن واحد وانا رديت عليك بقناعتي ، ليش تيي وتهاجمني !!
2- يكون عندك فكرة او وجهة نظر تبي توصلها حق اشخاص سواء في حلقة نقاشية او خطاب او في اي مكان ، وقد تكون الفكرة رائعة جدا ولكنك تفاجاة باحدهم قائلا : شوف منو يتكلم ، خله يعدل نفسه اول بعدين يعلم الناس .
ألحين انا ماقلت ان انا احسن واحد ، ولا قلت اني كامل وكل اللي اسويه صح ، بس عندي فكرة ابي اوصلها ويمكن انا مو قادر اسويها ابي الناس تسويها ، ليش ماخذ الموضوع بشخصانية ؟

3- تيي تتكلم عن وقائع تاريخية واحداث صارت وتذكر حادثة سلبية صارت حق جهة معينة واكرر من باب السرد التاريهي وليس من باب التشفي ومثل ماقال الاديب السوداني الراحل الطيب صالح : لايوجد عند اي امة من الامم شيء في تاريخها لاتود التخلص منه – ومع ذلك ايي ويقولك انت ليش حاقد علينا ؟ وحسبالك تاريخكم نظيف ؟ وتبيني اطلع فظايحكم ؟
والله العظيم اني ذكرت هالكلام مو من باب الهجوم او التشفي وانما ذكرته لاني كنت في سياق عام والمثل هذا ينطبق هني .

طبعا ناهيك عن اللي يصير في النقاش العادي البسيط اللي هدف الشخص منه ان يبي يفوز ويهزأ اللي جدامه ويطلع هو اللي منتصر ، وطبعا اذا كان النقاش في مكان عام فان اول هدف يكون هو ان اضحك اللي قاعدين على الطرف الثاني ، وبعدين اطلع انا فايز ، انا افهم ان النقاش يكون لاني عندي قناعة ان الشي اللي انا قاعد ادافع عنه هو الصح فاذا تبين لي ان الطرف الثاني هو الصح فراح اطبق الكلام اللي يقوله .

اذكر في احدى المرات دخلت في نقاش مع د.طارق السويدان ومن اروح يمين اييبني يسار روح يسار اييبني يمين ، يعني بالعربي مافي مجال اقنعه بكل الادلة والحجج قاعد يرد علي ، وانا مو راضي اقتنع بكلامه ، قالي ترى مو عيب ان تقول كلامك صحيح بس انا مو مقتنع فيه ، بروح ابحث عن ادلة اكثر وارجع اناقشك .
طبعا هذا الصنف من البشر اللي ماخذ الامور بشخصانية هو من اسوء الناس اللي ممكن تتناقش معاه ، واذا انت كنت من الاشخاص اللي ياخذون الموضوع بشخصانية فبالتاكيد الناس راح تكش منك وتبتعد عن اي شي انت تتبناه ، وغالبا مايكون كرها لك .

---------------
حكمة الاسبوع :
هي قولة الطيب صالح اللي باللون الاحمر .
.
.
وشكرا