CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الثلاثاء، 2 فبراير 2010

نصيحة الاختبار .. للاستشاريين


كثيرا ماكنت اسمع وانا داخل لجنة الاختبارات في الثانوية جملة ( فهم السؤال نصف الاجابه ) وكنت اسمعها أكثر من والدتي العزيزه ( الله يحفظها )كذلك قبل ذهابي لاداء الاختبارات ، هذه الجملة حفظتها عن ظهر قلب قبل ان يبلغ عمري 5/1 قرن ( اي 20 سنه ) ، وافترض ان اغلب من مر على اختبارات الثانوية قد سمعها وحفظها كذلك .
ان أخطأ الطالب في فهم السؤال في اختبار الثانوية فان خطأه سيقع عليه هو فقط وسيكون التاثير على درجته وتقديره النهائي ، ومع ذلك تسمع التحذير المتكرر من قبل مشرف لجنة الاختبار ومن قبله الاهل ، واكرر بان الخطأ سيقع على الطالب نفسه فقط .
اعتقد بان الاشخاص الاولى بحفظ وفهم هذه الجملة والحقيقة هم الاشخاص الاستشاريين الذين يرجع لهم الناس ليسالوهم عن اي موضوع ونتيجه هذه الاستشاره ينبني عليها عمل قد يحدد مصير دولة ، امه ، حركه ، مجموعه او حتى فرد . فان عدم فهمهم للسؤال سيؤدي الى اجابه خاطئة وهذه الاجابه الخاطئة سوف تعرض مصير السائل او السائلين الى خطر جسيم ، بينما الشخص المسؤول لن يتعرض لاي ضرر .
وهذا الكلام الذي اقوله ينطبق على رجال الفتوى الشرعية ، رجال القانون والقضاء ، خبراء الاقتصاد والبورصه ، الاطباء والصيادله ، وكل شخص يستشار في مجاله ، حتى لو كان ( بنشرجي ) يسأل عن كيفية ملأ اطارات السياره بالهواء .
ان من اهم عوامل فهم السؤال هو التخصص في موضوع السؤال نفسه ، او على الاقل ان يكون على دراية ودراسه حول هذا الموضوع ، فان لم تكن تملك المعلومات الكافيه حول هذا الموضوع فقلها وبالفم المليان ، عذرا لست املك المعلومات الكافيه ، ساحاول الاطلاع والبحث اكثر واجيبك على سؤالك .
لست اقتنع ابدا بالاجوبة المعلبه والجاهزة فلكل حالة ولكل شخص جواب مختلف بل ان جزء كبير من فهم السؤال هو فهم واقع السائل وخلفيته ومايقصده ويرمي اليه هذا السائل ، واكرر فهم واقع السائل والحادثة المنوط بها السؤال .
اقول هذا الكلام بعد ان سمعت ( شيخ ) يجيب على سؤال شرعي بالتفسيق والتحريم وهو بالاساس لم يطلع على الحاله المسؤول عنها ابدا ، بحكم انه من بيئة مختلفه تماما عن البيئة التي يتكلم عنها السؤال ، والمشكلة انه بعد ان يتم تبليغه بالتفاصيل اللازمه للسؤال يتراجع عن كلامه ويعتذر ولكن هذا الاعتذار لن ينفع لانه لن يصل لكل من سمع الجواب الاول .
وقس على ذلك سؤال طبيب حول علاج لمرض معين ويصف لك الدواء من دون معرفة اي تفاصيل حول طبيعة جسم المريض هل به حساسية معينه تجاه اي من هذه الادوية ، وهلم جرا في كل القضايا الاخرى .
لذلك رسالتي لهؤلاء الاستشاريين والمختصين ( ياحبايبي .. فهم السؤال نصف الاجابه .