CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 3 يونيو 2010

الاسلام اكبر من ان يضخم ..!!

ليس عندي اي شك بان الاسلام دين عظيم ، كما انه ليس عندي اي شك بان الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظه وانه - سبحانه - سيعيده الى قيادة العالم سواء بنا او باشخاص غيرنا ، وهذا الكلام لايعني ان لا نعمل ونجتهد من اجل الاسلام ، فكل ماهو مطلوب منا ان نعمل والنتيجة سيتكفل بها الله سبحانه وتعالى .

من الامور التي يجب ان نعمل من اجل الاسلام بها هي ايصاله للبشرية بصورته الحقيقة من غير زيادة او نقصان . واريد ان اركز على الزيادة ، فالنقصان واضح لاغلبنا واي شخص سينتقص من حق الاسلام سيكون الرد عليه قاسي وقاسي جدا ، ولكن المشكلة التي لايلتفت اليها الكثيرون هي الغلو في ايصال الاسلام .

ساتناول مثال سمعت فكرته من المفكر د.عبدالكريم بكار ، حيث ذكر المعلومة التي نربطها مباشرة عندما نسمع اسم الخليفة الخامس عمر بن عبدالعزيز ، وهي معلومة انه في عهده فاض المال لدرجة ان اموال الزكاة كانت تعود الى بيت مال المسلمين وذلك لعدم وجود فقراء ، واغلبنا كان عند سماعه لهذه المعلومه كان يقول اما بصوت مرتفع او داخل نفسه يا لعظمة هذا الاسلام وهذا الدين الذي اخرج هذا الخليفة العادل .
لكن ان نظرنا الى هذه المعلومه بشكل متجرد سنصل الى النتائج التالية :
1- في زماننا هذا ، ومع انتشار التكنولوجيا ووسائل الاتصال فاننا سنحتاج الى مسح استبياني سيستغرق 5 اشهر على الاقل لمعرفة عدد الفقراء ، فهل تم هذا الاستبيان في فترة خلافة عمر بن عبدالعزيز التي لم تتجاوز السنه وال10 اشهر ؟

2- قبل ولاية عمر بن عبدالعزيز كان العدل ضعيف ، فكيف استطاع هو ان يعيد عدالة التوزيع بهذه السرعه وهذه الجودة ؟

3- افتقار التعريف العلمي للفقر قبل 1300 سنه يجعل المعلومه صعبة التصديق .

4- في كل الاوقات وفي جميع البلدان ، هناك من الاشخاص من يكون فقره بسبب كسله وعدم رغبته بالتحرك من اجل كسب المال ، فان كان الخليفه ساعد هؤلاء واعطاهم اموال فهذا طعن في الخليفه ، وان كان لم يساعدهم فهذا تاكيد على ان المعلومه ليست صحيحه .

5- من اين جاءت هذه الاموال في فترة ولايته ، واين ذهبت بعد وفاته ؟

6- ماافهمه من مقصد الزكاة ، هو انها لم تشرع للقضاء على الفقر بقدر ماانها شرعت من اجل التطهير والتزكية ، وايصال معنى التكاتف .

7- قد تكون المعلومه صحيحه في حاله واحدة ، الا وهي ان يكون قضى علي الفقر في حي من الاحياء او منطقة واحدة .. وليس كل الدولة الاسلامية ..



هذا هو النموذج الاول من التضخيم الغير مرحب به للاسلام ، لان غالبا الشيء الذي يضخم هو الشيء الناقص والذي يعتقد مناصروه بانه بهذا التضخيم يوصلونه الى مرتبه اعلى من مرتبته الحقيقية ، ولكن ديننا ليس ناقص بل هو الكمال كله كما قال تعالى ، لذلك لسنا بحاجة الى هذا التضخيم له .



لست اشك بان اي شيء ينتمي للاسلام سيتشرف كثيرا بهذا الانتماء ، وان ابتعد عن الاسلام فانه هو الخاسر وانتماءه للاسلام لن يزيد الاسلام شيء .

ممايضحكني ويجعلني اتحسر في نفس الوقت فرح بعض الاشخاص بان النجم الفلاني اسلم ، او النجم الفلاني سجد ، او النجم الفلاني يدعو ، دخوله للاسلام او ظهوره بهذه الصورة جميل ولكن صدقوني بان الاسلام لن يزيد شيء بهذه الحركات .

ولعل مايؤكد كلامي الفضيحة التي تعرض لها لاعبان (مسلمان) قبل شهرين او اقل من الان ، فان كان الاسلام قد علق عليهما ، فان صورة الاسلام اختلت .. ولعلي اجد افضل تعليق على هذه الحادثة :

الـ show الاعلامي مشكلة .. الإسلام أكبر من هيك أشياء وأعظم