CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الاثنين، 18 مايو 2009

Crazy Trip

بعد نتايج الانتخابات اللي بالنسبة لي على الاقل تضيق الخلق .. واللي تحتاج إلى شهر من التحليل .. احتاج إلى راحة واستجمام وسفر ..
وبما اني صارلي فترة طويلة مو مسافر سفرة سياحة محترمة .. فبإذن الله يوم الخميس ان شاء الله راح ابدي مع اخوي رحلتنا المجنونة واللي راح تستغرق تقريبا شهر مابين اوربا وأمريكا ..
راح تبدي رحلتنا من الكويت الى فرانكفورت ، ونطلع بعدها الى جنيف بالسيارة ان شاء الله ، وبالطريق بينهم راح نمر على انترلاكن ، في جنيف واعدن د.نذير وراح يكون معانا ، وبعدها راح نطير من مطار ليون إلى فينيسيا وبعدها بنروح بقطار الى روما وان شاء الله بندش نهائي الشامبيونز ليج في ملعب روما ، وبعدها رحلة العودة إلى فرانكفورت بالطيارة من اجل الطيران إلى محطتنا القادمة . رحلة اوربا راح تاخذ منا تقريبا اسبوع .. عاد انت وزع الايام على الاماكن :)
وحق اللي مو قادر يتخيل الوضع عندك الخريطة وشوف شنو راح نسوي ..

بعد ما نطلع من فرانكفورت راح نطير بحيل الله الى بوسطن نريح فيها وبعدها بنطير الى سان فرانسسكو نقعد فيها جم يوم ونطير بعدها الى لوس انجلوس وهم نقعد فيها جم يوم وبنطلع صبحية يوم الى سان دييجو ونرد في نفس الليلة ، بعدها بنطير الى لاس فيغاس ونقعد فيها جم يوم .. وبعدها نطير الى اورلاندو نمتع حالنا بديزني ويونيفيرسال ونطلع منها حق ميامي واحلى بحر ، بعدها ان شاء الله نطير الى نيويورك ونختمها بالعودة الى بوسطن استعدادا للعودة الى الكويت ..
ونفس الشي الخريطة مبينه ادناه من اجل الاطلاع على خط السير المجنون ..

أدري انكم قاعد تقولون شنو هالميانين ، وادري انكم قاعد تحمدون ربكم على نعمة العقل ، بس انا اعتقد ان احنا راح نستانس جذي .. طبعا ولله الحمد خلصنا من كل الحجوزات من فنادق وطيران .. بس اذا في اقتراحات حق اي فعاليات ممكن نسويها هناك ، فكلي آذان صاغية لسماعها ..

وشكرا

الأربعاء، 13 مايو 2009

مو كل شي تعلمناه صح !!

لكل شخص شيء مقدس في حياته سواء كان شخص ،فكرة ، مبدأ ... ولكل شخص كذلك مجموعة من المسلمات التي لم يعمل عقلها بها ولم خطر في باله ان يفكر بصحة هذه المسلمات ، وغالبا يعود السبب في ذلك إلى انه رضعها مع لبن والدته وترعرع عليها لذلك اعتبرها من المسلمات والمقدسات التي لايمكن ان تمس .
دخلت في الكثير من النقاشات وتحدثت مع اشخاص من مختلف الافكار والاطياف والتوجهات ، ولمست هذا التقديس والتسليم لبعض الامور عند الكثير من هؤلاء الناس على اختلاف توجهاتهم وافكارهم ومدارسهم .
فعلى سبيل المثال ، عندما يتم طرح اي قضية غريبة (وليست شاذة ) عن المجتمع - ولنأخذ على سبيل المثال قضية اسلامية فقهية - تجد الاغلب شحذ سيفه من اجل الرد على هذا (الشاذ ، الفاسق ،... ) مع ان الشخص الذي طرح القضية لديه من الادلة مايكفي ان تقنع كل شخص منصف ، بينما كل الاشخاص الذين شحذوا سيوفهم من اجل الرد على هذا ( الفاسق ) ليس لديهم اي معلومة عن هذه القضية ويكون ردهم غالبا ( بس هذا اللي تعلمناه من واحنا صغار ) . عذرا ولكن هذا الرد لايرقى الى درجة ان تسمعه اذني فقط ، فمابالك بان يكون حجة ودليل لتفسيق واتهام شخص .
ياأخي ياحبيبي .. مشكلتنا اننا في مجتمع لايحب ان يتم طرح الكثير من القضايا للتفكير ويجب عليك ان تتلقن هذه الامور من صغرك وتحترمها ولاتفكر في صحتها من عدم صحتها .
وخير مثال على هذه القضية هو مثال علاقة الرجل مع المرأة والتعامل بين الطرفين ، والمشكلة انها دائما توضع في اطار الدين ، مع ان الدين برئ من اغلب مايلصق فيه بخصوص هذا الموضوع . مايجعلني افكر بان هذه الامور هي مما يلصق بالدين وليس منه ، هو عند تجولي في البلدان الاسلامية الاخرى لاأجدها لا من قريب ولا من بعيد ، وان وجدتها فان الشخص الذي يدعمها هو من خريجي مدارس وجامعات منطقتنا .
وهذه دعوة بسيطة من اخوكم ان تفكروا بعقل (وعقل رزين ) في اغلب القضايا التي تعلمناها من صغرنا والى هذا اليوم .. هل هي فعلا كما تعلمناها ام انها مختلفة ، وان كانت كما تعلمناها هل هي الصواب الاوحد ام ان الصواب متعدد .
من نعم الله سبحانه وتعالى علي ( كنت ذكرتها سابقا ) هي انضمامي لمركز الرواد ، ومن اهم برامج المركز هي الرحلات الخارجية إلى البلدان الاخرى ، فهي علمتني ان عاداتنا التي الصقناها بالدين هي ليست من الدين – لست ادعوا هنا الى الخروج عن العادات فقد يكون هناك بعض القضايا التي تحكمها العادات والعرف ، ولكن أرجوكم ان لاتجعلوا الشخص الذي يخرج عن العادات يعتبر (فاسق ، زنديق ، ولا حتى شاذ ..) – أقول ان انضمامي للمركز نعمة عظيما جدا ، في زيارتنا لفرنسا التقينا بمفكر من طراز رائع هو الاستاذ عبدالله بن منصور ، وفي الحقيقة يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى له في غرس مفهوم – مو كل شي علمونا اياه واحنا صغار صحيح – فقد ناقش معنا مجموعة قضايا كانت بالنسبة لنا هي من البديهيات والمسلمات لذلك لم نعمل العقل بها ، وخرجت انا على الاقل من بعد النقاش شبه مقتنع بكلامه وان ماتعلمناه ونحن صغار ليس بالضرورة ان يكون صحيحا ، قد تستغربون من القضية التي تم مناقشتها ، ولكن الهدف من النقاش هو الشيء المهم وهو كما ذكرت ليس كل ماتعلمناه من صغرنا صحيح ، كانت القضية التي ناقشها معنا هي ان سيدنا آدم عليه السلام ليس اول انسان على وجه الارض ، وقد جاءنا بادلة علمية وعقلية ، لست هنا بصدد عرضها ونقاشها ، ولكني ذكرت المثال من اجل إيصال النقطة ليس إلا .
أعود واقول قد يتم منع امور بسبب انها لاتناسب العادات ، او من باب سد الذرائع وهذا شيء جيد ولكن الذي لايؤمن بسد الذرائع هو حر في رايه وبامكانه ان يقوم بكل شيء ( جائز ) من دون ان يتم اتهامه .

هذا وبالله التوفيق والسداد .

الاثنين، 4 مايو 2009

مرض التراث ..!!

اول شيء اعتذر على التاخر في الرد عليكم وزيارة مدوناتكم ، واعتذر اكثر اني مانزلت بوست يديد من زمان .. وان شاء اله تكونون عذرتوني .. :)
-----------------------------
من فترة ليست بالقصيرة وانا احاول التدقيق والتفحص في كلامنا واستخدامنا للامثلة عموما ، اكتشفت شيء اعتبرته مرض ، وليس مرضا عاديا بل مرضا مزمنا .
هذا المرض هو تعلقنا الشديد بالتراث القديم وخصوصا في استشهادتنا وامثلتنا ..
وكانت الشرارة هي لماذا امثلتنا دائما تعود الى العصور القديمة ، فكنت اقول بان اي شخص ستقول له هذا المثل التراثي القديم سيجيبك بان هؤلاء لهم طاقة اكبر من طاقاتنا او انهم كانوا يعيشون في عصر غير عصرنا .
فعلى سبيل المثال لماذا عن خالد بن الوليد وعمر بن عبدالعزيز والزبير والحسن البصري ، ولانستخدم مثال محمد الشنقيطي واديسون وزيدان وابن باز ، اليست المجموعتين يمكن ان نوصل من خلالهم فكرتنا ، بل المجموعة الثانية ممكن ان نوصل الفكرة اسرع من خلالها ذلك لانهم يعيشون في اجواء مشابهة لاجواءنا ، والناس تعرفهم وتعرف تفاصيل حياتهم اليومية تقريبا .. فلا يرون فيهم شيء خارق لايمكن ان نصل له .
نقطة اخرى والتي ارى انها فجرت هذه المشكلة بالنسبة لي ، بينما كنت استمع لمحاضرة د.طارق السويدان في مؤتمر فرنسا وإذا باغلب امثلته تكون متعلقة بالتراث الاسلامي العربي القديم ، فتبادر الى ذهني هذ التساؤل ، هل المجتمع الغربي وخصوصا المسلمين في الغرب يعتبرون هذه الامثلة والنماذج مناسبة لهم ، وهل مثال حاتم الطائي بالنسبة لهم مثال ممتاز لتوصيل الفكرة ، ام ان هناك عدد من الامثلة من الواقع ممكن ان تقوم بهذا الدور !!
والتساؤل الاخر .. في حالة اردنا ان نتحدث عن عظمة الاسلام وتقدمه الحضاري ، لماذا اغلب امثلتنا ان لم تكن كلها عن تاريخ المسلمين في الاندلس !! هل فعلا نحن امة على طول تاريخها لاتملك الا حضارة في منطقة واحدة وفي فترة بسيطة ؟ إذا كانت الاجابة نعم فمع كل اسف اقولها واتمنى ان لاتفهم مني بشكل خاطئ اكرر إذا كان على طول تاريخنا لانملك الاحضارة متقدمه واحدة هي حضارتنا في الاندلس فنحن امة متخلف بنسبة 95% في تاريخها .
في اعتقادي ان الاجابة على هذه الاسئلة تكمن في التالي :
1- اننا امة مغرورة ، لانحب ان يكون هناك من هو افضل منها ، مع يقيننا الكامل باننا متخلفين عنهم ولكن نفضل ان نذكر تاريخنا القديم من اجل التفاخر ومن اجل الشعور بنخوة الانتصار .
2- هناك من وضع في اذهاننا ( ولاأعلم حقيقة من هو ) ان اي شيء تاريخي يجب تصديقه ، فالتاريخ يدعم موقفك ويجعله اقوى ، لذلك يكون المثال التاريخي اقرب الى التصديق من المثال الحي والحاضر .
نحن مرضى بالتراث ، أم التراث مريض بنا .. هذه جملة كتبها ( او نقلها ) صديق في الفيس بوك .. فكان تعليقي عليها .. اننا مرضى بالتعلق بالتراث . وفعلا اعتقد اننا اصبحنا مرضى في تعلقنا فيه ، فلايمكن ان نتكلم اي كلمة عن اي موضوع دون طرح شيء من تراثنا .
---------------------
جانب آخر احب ان اشير اليه وهو متعلق بحدث في هذه الايام ، اعتقد ان الاغلب شاهد فيديو د.اسيل العوضي والكلام الذي ذكرته في محاضرتها ، انا هنا لست بصصد التعليق على الموضوع بعينه وانما احببت ان اشير الى نقطة اثيرت من الكلام الذي سمعته او قرأته حول هذا الفيديو ..
القران الكريم نزل لكافة البشر ونزل بلغة عربية فصيحة جدا ، لذلك ليس من الصعوبة ان يقرأه او يفهمه اي شخص متمكن من اللغة ، ومن وجهة نظري المتواضعه ( وهذا ليس كلامي وانما راي اقتنعت به ) ان اي شخص ممكن ان يفهم القرآن ويفسره الى توفر له
1- عقل ( منطق ).
2- لغة عربية متمكنة .
3- فهم واضح للنصوص .
في حال توفرت هذه الامور الثلاثة فان الشخص يمكنه تفسير القرآن ( وبطبيعة الحال مع استحضاره للآية ) .. فهل كانت هذه الادوات الاثلاثة متوفرة مع د. اسيل ، حقيقة انا لا اعلم هذا الشيء ، واعتقد انها وحدها من تملك هذه الاجابة ..
وااكد مرة اخرى اننا لسنا ملزمين بفهم شخص آخر للقرآن ، مادمنا نملك المقومات ، ولكن في حال عدم ملكنا للمقومات فلن نستطيع تفسير القرآن وسنضطر الى التعلق بالتراث ..
.
.
والله من وراء القصد

الخميس، 16 أبريل 2009

اقوى مؤتمر بالكون


بسم الله الرحمن الرحيم ..
انتهت زيارتي لملتقى الدين في المجتمعات المعاصرة والذي نظمه اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا وابتدأ معه انبهاري واعجابي بالعمل الجبار الذي تم في اثناء الملتقى . يذكر ان هذا الملتقى يقام للسنة ال26 على التوالي وبحضور يفوق ال130 ألف شخص .
الملتقى كان على 4 ايام وبفعاليات متنوعة ، اقيم المؤتمر في (مطار ) البورجيه في احدى ضواحي باريس ، في قاعة عملاقة .
فالفعالية الرئيسية هي عبارة عن المحاضرات والتي تبدأ من الساعه 10 صباحا الى الساعه 1 ثم نتوقف للغداء وتبدأ المحاضرات من جديد الساعه 3 وتنتهي 9 مساءا على ان تبدأ السهرة الفنية في تمام الساعة 10 وتنتهي تقريبا 12 ، ليتم الانتقال بعدها الى قاعة الصلاة لاداء صلاة القيام والوتر . عدد الكراسي الموضوعة في القاعة 10 ألاف كرسي ، وغالبا مايكون هناك اشخاص واقفين نظرا لان الكراسي امتلات .
من ضمن فعاليات الملتقى كذلك ، كان هناك معرض يتم فيه عرض المشاريع الاسلامية التي تحتاج دعم سواء كانت مدرسة او مسجد او مستشفى ، كان ان هناك مكتبات ومحلات لبيع الملابس .
فعالية اخرى اقيمت في الملتقى ، هي مسابقة القرآن الكريم ، حيث وضعت خيمة تمت فيها المسابقة ، وبامكان اي شخص ان يدخل لهذه الخيمة والاستماع للاصوات الشجية التي تقرأ القرآن .
وفي واحدة من اروع الفعاليات ، وضعت خيمة لمجموعة (leader ) وهي مجموعة فكرتها قريبة من فكرة مركز الرواد ، ويتم طرح افكار هذه المجموعة داخل الخيمة واي شخص يستطيع الدخول والتناقش حول الموضوع المطروح . يذكر ان هذه المجموعة خاصة بعمر الشباب .
من الامور الغريبة التي رايتها في الملتقى وجود قاعة كبيرة وفيها اشخاص نائمون ، فاستفسرت عن ذلك فكانت الاجابة ان الهدف من هذا الملتقى هو زيادة التقارب والالفى بين ابناء الجالية الاسلامية هناك فتم تفريغ قاعة للنوم هناك .
من اكثر الامور التي شدتني في هذا الملتقى هو ان الكل يعمل من اجل المؤتمر سواء كان كبيرا او صغيرا ، فعلى سبيل المثال مسؤول التجهيزات والمطبخ هو دكتور في الفيزياء لديه 9 مقالات منشورة في مجلات علمية ، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على التواضع الموجود لديهم ، فلاتجد كل شخص يقول لك اني اود ان اجلس في ابصف الاول او ن هذا العمل اقل من قدري بل الكل يعمل من اجل اسم الاتحاد والمؤتمر .
كنت ذكرت لكم ان القاعة فيها تقريبا 10 الاف كرسي ، هل تصدقون بان هذه ال10 الاف كرسي تم ازالتها بالكامل في اقل من 10 دقائق فقط !! بالفعل كان منظر لايصدق ابدا .
من اكثر الامور المميزة في الملتقى هي النظام والانضباط ، فلكل شخص بطاقة للدخول وهناك اكثر من نوع للبطاقات ، فهناك البطاقات التي تباع عند بوابة الدخول ، وهناك بطاقات اللجنة المنظمة ، وهناك بطاقات الاعلامين ، وهناك بطاقات المدعوين ، وكان لي شرف الخصول على النوع الاخير من البطاقات ، هذه البطاقة تسمح لك بالدخول الى جميع مرافق الملتقى باستثناء غرفة الادارة وكنت ادخلها بحكم علاقتي بالدكتور نذير ، بطاقة المدعوين تمكنك من دخول قاعة الضيوف ، وبالنسبة لي هناك كان نصيب الاسد من الفائدة ، حيث بامكانك ان تلتقي في هذه القاعة بخبرات متنوعة ومتعددة ، فعلى سبيل المثال جلست على طاولة للغداء وكان معي على نفس الطاولة رئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا ونائبة ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا السابق . ( وهات يافايدة وياخبرة ) .
يذكر ان عدد المدعوين كبير وكبير جدا ( ماشاء الله ) فقد تم حجز 4 فنادق بالكامل للمدعوين فقط .
من الامور التي لايمكن ان نراها في الكويت ، هي تفاعل الجمهور مع الملتقى ، فالتفاعل يفوق الوصف ، خصوصا في اثناء السهرة الفنية والتي كانت اغلب فقراتها عن غزة ، فان الجمهور باسره كان يحمل اعلام فلسطين ويلوح بها .

مدرسة يابومؤمن :
في اليوم الاخير وقبل قراءة البيان الختامي بقليل ناداني د.نذير وقال لاحد الاخوة من فرنسا : اخذ عمر معاك وخله هو يتكفل بحل المشكلة .
فقلت له : خير دكتور شنو المشكلة .
فقال : هناك اخت كانت تعيش في الكويت لفترة طويلة ولديها مشكلة واريدك ان تحلها لها .
جلست معها مايقارب الساعة والنصف ، وبعد ماانتهيت منها سالته : ليش خليتني انا اللي اروح احل المشكلة ، فقال اعلم انك في وقت تحتاج فيه الى ان تتعلم ولايوجد اي شيء اخر ممكن ان تتعلم منه اكثر من الممارسة العملية ، وانا على يقين كامل بقدراتك وانك ستتمكن من حل المشكلة .

· ختاما : لايسعني في الختام إلا ان اتقدم بالشكر الجزيل الى الله سبحانه وتعالى على ان منحني هذه الفرصة لحضور الملتقى .
· ثم اتقدم بالشكر الجزيل الى د.نذير على هذه الدعوة وهذه الاستضافة ، وباذن الله مالم يحبسني حابس فاني مشارك في ملتقى السنة القادمة إن شاء الله .
كلمة اخيرة من القلب : اقوى مؤتمر بالكون .. شكرا اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا .

الخميس، 9 أبريل 2009

عالسريع ..!!






السلام عليكم اشلونكم وشخباركم ..






اول شي اليوم الفير رزقت اختي بمولودة جعلها الله من الذرية الصالحة .. قولوا آمين .







ثاني شي أمس شفتوا برشلونة شنو سووا ببايرن ميونخ .. الصراحة اللعب والوضع كان مستحيل جدا ..




ثالث شي .. الليلة ان شاء الله مسافر رايح باريس وراح اكون في ضيافة د.نذير حكيم وباحضر مؤتمر اتحاد المنظمات الاسلامية هناك ..

آخر شي .. وايد ناس قالوا لي ان الخلفية مالت البلوق تعور العين ، او انها تحتاج تغيير .. فاشرايكم انتوا صج تحتاج تغيير ؟

وشكرا

الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الشخصانية وماتسوي ..!!

واحدة من اكثر الامور سوءا هي الشخصانية في النقاش ، وهذه دائما تحصل في الاوقات اللي يكون الشخص داخل النقاش وهو ضعيف وماعنده اي حجة فتخليه يسعى الى التهجم الشخصي ، او اعتقاده ان الشخص المقابل له يهاجمه شخصيا .
ناخذ أمثلة نوضح فيها الفكرة :
1- بما اننا في هذه الايام في وقت انتخابات – يتصل بك شخص يطلب منك ان تصوت لأحد اقرباءه
فيكون الرد انني اعتقد بان قدراته لاتؤهله للفوز .
فيأتيك الرد الصاعق : يعني انت اللي عندك مؤهلات .
ألحين منو اللي تكلم عني ومنو اللي قال ان انا ابي افوز ، انت قلت لي عن واحد وانا رديت عليك بقناعتي ، ليش تيي وتهاجمني !!
2- يكون عندك فكرة او وجهة نظر تبي توصلها حق اشخاص سواء في حلقة نقاشية او خطاب او في اي مكان ، وقد تكون الفكرة رائعة جدا ولكنك تفاجاة باحدهم قائلا : شوف منو يتكلم ، خله يعدل نفسه اول بعدين يعلم الناس .
ألحين انا ماقلت ان انا احسن واحد ، ولا قلت اني كامل وكل اللي اسويه صح ، بس عندي فكرة ابي اوصلها ويمكن انا مو قادر اسويها ابي الناس تسويها ، ليش ماخذ الموضوع بشخصانية ؟

3- تيي تتكلم عن وقائع تاريخية واحداث صارت وتذكر حادثة سلبية صارت حق جهة معينة واكرر من باب السرد التاريهي وليس من باب التشفي ومثل ماقال الاديب السوداني الراحل الطيب صالح : لايوجد عند اي امة من الامم شيء في تاريخها لاتود التخلص منه – ومع ذلك ايي ويقولك انت ليش حاقد علينا ؟ وحسبالك تاريخكم نظيف ؟ وتبيني اطلع فظايحكم ؟
والله العظيم اني ذكرت هالكلام مو من باب الهجوم او التشفي وانما ذكرته لاني كنت في سياق عام والمثل هذا ينطبق هني .

طبعا ناهيك عن اللي يصير في النقاش العادي البسيط اللي هدف الشخص منه ان يبي يفوز ويهزأ اللي جدامه ويطلع هو اللي منتصر ، وطبعا اذا كان النقاش في مكان عام فان اول هدف يكون هو ان اضحك اللي قاعدين على الطرف الثاني ، وبعدين اطلع انا فايز ، انا افهم ان النقاش يكون لاني عندي قناعة ان الشي اللي انا قاعد ادافع عنه هو الصح فاذا تبين لي ان الطرف الثاني هو الصح فراح اطبق الكلام اللي يقوله .

اذكر في احدى المرات دخلت في نقاش مع د.طارق السويدان ومن اروح يمين اييبني يسار روح يسار اييبني يمين ، يعني بالعربي مافي مجال اقنعه بكل الادلة والحجج قاعد يرد علي ، وانا مو راضي اقتنع بكلامه ، قالي ترى مو عيب ان تقول كلامك صحيح بس انا مو مقتنع فيه ، بروح ابحث عن ادلة اكثر وارجع اناقشك .
طبعا هذا الصنف من البشر اللي ماخذ الامور بشخصانية هو من اسوء الناس اللي ممكن تتناقش معاه ، واذا انت كنت من الاشخاص اللي ياخذون الموضوع بشخصانية فبالتاكيد الناس راح تكش منك وتبتعد عن اي شي انت تتبناه ، وغالبا مايكون كرها لك .

---------------
حكمة الاسبوع :
هي قولة الطيب صالح اللي باللون الاحمر .
.
.
وشكرا

الثلاثاء، 31 مارس 2009

100 power list


تصفحت قائمة مجلة أرابيان بيزنس لأقوى 100 شخصية عربية ، وذهلت لأول وهلة عندما رايت ترتيب الشخصيات ، قد يختلف مقياس القوة من شخص إلى اخر ، لذلك وبحسب فهمي لكلمة أقوى شخصية ، اي الشخصية الاكثر تاثيرا .
قد يكون واكرر قد يكون فعلا الوليد بن طلال من اكثر الشخصيات تاثيرا ، هذا طبعا إذا سلمنا بطريقتهم في الاختيار باستبعاد رجال السياسة والدين من هذه القائمة ، ولكن ان تكون الشخصية الاقوى في دولة الكويت هي د. فوزية الدريع !! مع كامل احترامي لها ولمتابعينها ، ولكن اين القوة في شخصية الدكتورة ، واين التاثير الخارق لها ؟
قد لا أوافق ( أنا شخصيا ) على وجود منتظر الزيدي كثالث اقوى شخصية عربية ، ولكني اعتقد ان وجوده منطقي ، فمع كل أسف هذه هي افرازات شعوبنا العربية المسكينة .
من الاسماء الموجودة في القائمة واعتقد انها تستحق ان تكون في المراكز المتقدمة
1- وليد الابراهيم ( فهو يحدد توجهات مجموعة كبيرة من البشر من خلال مجموعة قنواته )
2- وضاح خنفر ( لنفس السبب ) .
ملاحظة غريبة على القائمة ، وهي عدم وجود اسماء من المغرب العربي ، واعتقد ان السبب في ذلك هو قلة الاضواء المسلطة عليهم .
من الامور الغريبة كذلك هي وجود فايز المالكي في المركز العاشر ..
--------------------------
عندما نرى قائمة الشخصيات الاقوى في العالم فاننا غالبا مانرى فيها مذيعين اصحاب البرامج الحوارية ولعل اشهرهم هي اوبرا ، ولكن في العالم العربي لم نشاهد صاحب اي برنامج حواري .
هنا ياتي سؤال مثير للجدل ، من هو الشخص الاقوى ( الاكثر تاثيرا ) في الوطن العربي ، اذا لم يتم استبعاد رجال السياسة والدين ، هل سيكون الشخص الاقوى رجل دين ام سياسة ام فنان .
باعتقادي ان الشخص الاكثر تاثيرا في هذه الفترة هو عمرو خالد ، لما له من سمعة وانتشار وقبول لدى غالبية فئات المجتمع .
هذا والله أعلم