CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الأربعاء، 5 يناير 2011

هل تنفصل المشاعر عن الانسانيه ..!!


في يوم ٢-١٢-٢٠١٠ وقف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا- جوزيف بلاتر ليعلن عن فوز روسيا باستضافة مونديال ٢٠١٨ .. واعلان سمه ماشئت ( الحلم ، الانجاز ، الاعجاز ، ...) بفوز قطر بتنظيم مونديال ٢٠٢٢ ..
دعونا نعود بالزمن قليلا وقليلا جدا .. الى يوم ١-١٢-٢٠١٠ حيث استعرضت كل دوله من الدولة المتقدمة لاستضافة المونديال ملفها والذي يحتوي على متطلبات الفيفا من فنادق وملاعب ووسائل نقل ودعم حكومي ..الخ ، بعد ان انتهى الفريق الانجليزي من تقديم ملفه قال بلاتر وبالحرف الواحد بان انجلترا مستعده لتنظيم كاس العالم غدا ، بمعنى انها مجتازه كل الشروط واكثر .. ولكن هل تعلمون في اي مركز جاءت انجلترا في التصويت ؟! جاءت في المركز الرابع من اصل اربعه .. وحصلت على صوتين من اصل ٢٢ صوت .. صدمه بالفعل ماحدث ..
دعونا نحلل الموقف بعيدا عن كرة القدم ، وقريبا من المشاعر الانسانية .. المصوتون هم اعضاء اللجنه التنفيذية للفيفا والذين يتم اختيارهم بالتصويت عن ممثلي الاتحادات الوطنية لكل دولة .. بمعنى ان تصويت اللجنه التنفيذية لاختيار مستضيف كاس العالم لاتستند على اي معايير .. باستثناء المزاج الشخصي لهؤلاء الاشخاص او مشاعره تجاه دولة ..

يكفي ان اقول بان من ضمن ال٢٢ شخص المصوتين اشخاص من دول مثل (الكاميرون ، ترينيداد وتوباجو ، تايلند ، قبرص ، ساحل العاج ، جواتيمالا .. بالاضافه الى البرازيل ومصر وفرنسا واسبانيا والخ ) ..
كل هذا الكلام لم يقربنا بشكل دقيق الى المشاعر الانسانيه .. ولنعرف المشاعر الانسانية وكيفية تاثيرها في عملية التصويت علينا ان نرجل بالتاريخ الى مايقارب ال٦ اشهر من تاريخ الاعلان حيث قامت الBBC بخطوة غير محسوبة ابدا بعرض فيلم وثائقي وتقارير تتهم فيها اعضاء محوريين في اللجنه التنفيذية في الفيفا بالفساد والرشوة .. وذكرت الاسماء صراحة .. وبعد التحقيقات تبين تورط شخصيتين في الفساد وابعادهم عن التصويت (الاصل في المصوتين ٢٤ ) ولم يتم ابعاد البقية ومنهم الكاميروني عيسى حياتو نائب الرئيس ، بالاضافة الى الارجنتيني ..


وكان الرد قاسي جدا من هاتين الشخصيتين في التصويت .. وهذا هو الرد الطبيعي والمتوقع من السلوك الانساني فقد تحرك عيسى حياتو على الاصوات الافريقية ومنعها من التصويت لانجلترا وعددهم ٣ اصوات .. كما قام الارجنتيني بنفس الخطوة مع ممثلي امريكا الجنوبيه وعددهم ٣ اصوات ايضا ..
المضحك في الامر هو خروج رئيس الاتحاد الانجليزي بعد اعلان النتائج وهو يتباكى على هذه النتيجة .. ويقول بان الBBC هي هيئة مستقلة ولاتمثل الحكومه ..

بالتاكيد كان هذا الدرس درسا قاسيا على الانجليز .. ويجب ان يكون درسا مفيدا لجميع العالم ..
منذ ان بدأت التحضيرات النهائية للاعلان عن الدولة المضيفة وانا احاول اتقبل فكرة فوز دولة غير انجلترا لانها هي الاحق ، ولكني كنت متاكد من انها ستخرج بشكل مذل وذلك لانها حاولت ان تلعب على كرت يصعب جدا اللعب عليه وهو ان يفرق المصوتين بين مشاعرهم تجاه انجلترا وهجوم اذاعتهم عليهم ، وبين ان ينظم المونديال بافضل طريقة ممكنه .. ( ماأسوء ان يتخلى الانسان عن انسانيته ، ومااجمل ان يفصل بين مشاعره وقراراته )
بالتاكيد بان الفصل بين المشاعر والقرارات ممكن .. ولكنه صعب جدا .. ومن يقوم به فهو شخص تفوق كثيرا على نفسه وانتقل الى مرتبه عاليه جدا
.
.
تقبلوا تحياتي

0 التعليقات: