CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

السبت، 26 ديسمبر 2009

التصحيح للامام .. والمتحدث !!

لست اعلم اي نص له حرمة وقداسة في العالم كحرمة وقداسة القرآن ، كما انني لست اعلم اي فريضه لها احترامها وطقوسها الخاصة التي يجب ان تؤدى كاملة كالصلاة .
مع كل هذا فان الامام ابوحنيفة يرى بان الامام اذا اخطأ في قراءته لاية في الصلاة فلايجوز ان يصححها له المأموم .. وفي حال كان الخطأ جسيما اي (ادخل اهل الجنه النار واهل النار الجنه ) تبطل الصلاة وعليهم اعادتها . اما عند الشافعي فلايجوز ان يصححها الا في حالة (ادخل اهل الجنه النار واهل النار الجنه ) ، هذا والصلاة هي عماد الدين ، وقراءة القرآن واجب من واجباتها ، فمابالك بالحديث العادي الذي يدور بين شخصين في امور الدنيا ؟!!
في كثير من الاحيان تكون في مجلس ويتحدث احدهم عن موضوع معين ويخطأ خطأ بسيط لايؤثر ابدا على تسلسل الحديث فيقوم احدهم وبكل شجاعه وبطولة ويصحح المعلومه لهذا الشخص ، مما قد يقطع الحديث ويدخلهم في نقاش ثاني هو من هو صاحب المعلومه الصحيحه ، ولوتركه من دون اي تصحيح لما تغير اي شي في هذا الحديث ابدا ووصلت المعلومه بشكل كامل للمستمعين ، ومن الامور المزعجه ان يكون التصحيح في اسم شخص فبدل ان يكون احمد هو محمد ، وبدل من ان تكون حصه هي عائشة ، او في مكان الشخص على اليمين او الشمال ، كل هذه التفاصيل الدقيقة لاتغير اي شيء ابدا في المعنى .
من الامور المزعجه كذلك ان يكون هذا الشخص الشجاع في تصحيح المعلومه للغير ، هو اكثر شخص ينزعج ان صوب له اي شخص خطأه ويكون رده ( وقفت على هالمعلومه يعني ) .
من اجل التخلص من هذه العاده السيئة بالنسبة للشخص المصوب وللمستمعين يجب معرفة اهمية وفنون ادب الانصات والاستماع ، والتركيز على ان هذا التصويب كما انه مزعج لك فهو مزعج للاخرين ، فعامل الناس كما تحب ان يعاملوك هم .
ان كنت من الاشخاص الدقيقين الذين يحبون المعلومات الصحيحه والدقيقة فكل ماعليك فعله هو ان تقوم للشخص المتحدث بمجرد انتهائه من حديثه وتاخذه على جنب وتصحح له المعلومه ، صدقني انه سيحس بالفرح وسيصحح المعلومه امام الجميع وسيذكر انك انت صاحب هذا التصحيح .
اما ان كنت من الاشخاص المرضى او الناقصين وهدفك من التصحيح هو اظهار انك تعرف المعلومات اكثر من المتحدث ، فموضوعك مختلف ، ومشكلتك تحتاج الى علاج من نوع آخر .

الاثنين، 12 أكتوبر 2009

الخمور والمراهنات في المساجد ..!!

لم يعد من الغريب ان ترى الصليب معلق على صدر المسلم , ولم يعد غريب ان تجده يصلي وهو معلق الصليب , كما انه لم يعد من الغريب ان ترى اعلان لشيْ محرم شرعا (كالخمر , القمار ) منتشر بيننا بل قد تجده ايضا داخل مساجدنا ..

نعم بالتاكيد انا اعني مااقول .. فلبس ملابس الاندية الرياضية العالمية شي عادي ولاخلاف عليه .. ولكن المشكلة تكمن عندما يرتدي الشخص شيء يكون عليه صليب ظاهر وبارز ويصلي فيه .. والذي استغرب منه ان الناس لاتكترث لهذا الامر .
لكنني لست هنا من اجل تبيان حرمة لبس الصليب .. بل من اجل تبيان امر اخر وهو حرمة لبس الملابس التي تحوي اعلان لشيء محرم ..
وساخذ على سبيل المثال (فريقي ليفربول وريال مدريد ) .. فالاول لديه عقد ومن مدة طويلة مع شركة لبيع الخمور ، والاخر لدية عقد مع شركة للمراهنات .. والشركتين نشاطهم محرم شرعا ، واي اعلان لهذا النشاط المحرم فهو حرام كذلك وياثم صاحبه .




راينا قبل سنتين تقريبا حملة قادها النائب الدكتور فيصل المسلم من اجل منع بيع هذه النوعية من الملابس داخل دولة الكويت والتي تكللت بالنجاح , وراينا الهجمة على النائب بعدها بانه يريد ان يكون وصي علينا في اختيار الملابس وما الى آخره ..

بالصورة اعلاه يظهر لاعب ليفربول وهو يرتدي هذه الملابس في مباراة رسمية من غير هذا الاعلان ..

في بداية الامر استغربت كيف يلعب الفريق من دون هذا الاعلان , وكيف انه سيتحمل جزء من المبالغ لصالح الشركة المعلنة , ولكن في النهاية تبين ان القانون الفرنسي ( وكذلك السويسري على مااعتقد ) يمنع اي اعلان لاي مشروب كحولي او لشركة مراهنات في الاجواء الرياضية .. وهو ماانطبق على فريق ريال مدريد داخل الاراضي السويسرية .. ترى لماذا لم نسمع اعتراض على هذا المنع , خصوصا انه قد يكلف هذه الاندية ملايين الدولارات ..

صفحة مشرقة جدا ..!!

اللاعب المالي المسلم عمر فريدريك كانوتيه والذي يلعب لنادي اشبيلية الاسباني .. فريقه لدية عقد مع شركة مراهنات كذلك , فكونه مسلم رفض ان يلبس اي نوع من الملابس التي تحمل اعلان لنشاط محرم شرعا .. فقال لادارة النادي اما ان تجعلوني لاالبس هذا الاعلان او انتقل الى فريق آخر .. وكان يتكلم حينها من منطلق قوة كنجم ممتاز للفريق .. فتوصل هو مع ادارة النادي اي اتفاق ينص على ان يقتطع مبلغ من المال ويتم توجيهه الى الفقراء في افريقيا ..!!

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم ..!!

حدثني احدهم : في زيارة قمنا بها كوفد رسمي رفيع المستوى من دولة الكويت الى دولة البرازيل , دعينا على العشاء في احد المطاعم من قبل مجموعة من الجالية العربية هناك ، وفي اثناء العشاء الرسمي جدا شعرت ان الطعام بحاجة الى مزيد من الملح فنظرت الى الطاولة ولم اجد الا وعاء واحد (ذو ثقب واحد ) وانا متعود جدا على ان يكون الوعاء ذو ثقب واحد هو للملح , اخذته وحاولت ان املح الطعام ولكن من دون جدوى فالملح لم ينزل ابدا ، اعدت الوعاء مكانه واكملت الطعام , فقام احد الاخوة الكويتين بنفس الحركة , وحصلت نفس النتيجة كذلك , وبعد 5 دقائق تقريبا قام احد الاخوة المرافقين لنا واخذ الوعاء وقلبه واخرج منه عود اسنان لتنظيف فمه ..

هذا الموقف قد يحدث لي ولك وهذا شي طبيعي فالشخص دائما تكون عنده صوره نمطيه لشيء ويطبقها على باقي الامور ، وهذا ماحدث فالصورة النمطية كانت ان الوعاء ذو الثقب الواحد هو للملح دائما .. قد يكون التصرف الافضل والامثل هو لو انه سال الموجودين اريد ملح فالطعام يحتاج الى القليل منه , ولكنها طبيعة الانسان في حبه لان يتصرف لوحده دون مساعدة الاخرين ..

ليس هذا مااريد التحدث عنه بل مااريد التحدث عنه هو ردة فعل المرافق العربي وكيف انه احسن التصرف بحكمة كبيرة جدا دون ان يجرح مشاعرهم ..
سؤال بسيط .. فكر كم مره كان موقف محرج من شخص تجاهك سبب في انهاء علاقتك معاه ؟ او بالعكس .. كم مرة كان موقف فيه تعامل بشكل مهذب سبب في بناء علاقة طويلة المدى ؟
سابقا كان تفكيري في اغلب المواقف هذا شخص لان اراه مرة اخرى او لن احتاج له فلذلك لايهمني ان تضايق او انزعج مني .. ولكن لماذا لايكون التفكير بان هذا الشخص قد اكسب كعلاقة للمدى الطويل , وتكون عن طريق التعامل الايجابي !!

صدقوني لكل شخص عزة نفس لايريد ان يجرحها اي شخص فاذا انجرحت كانت كالزجاج المكسور لايمكن اصلاحه ابدا ..
وصدقوني ايضا .. لايوجد طريقة لكسب مودة الناس وحبهم افضل من التعامل الحسن معهم ..

ودمتم بمودة وحب ..
------------------------
اعتذر اشد الاعتذار على الانقطاع الطويل وحقيقة لايوجد سبب مقنع سوى انعدام مزاج الكتابة ، ثانيا اعتذر على رداءة الموضوع فهو بسيط جدا ولكن باذن الله يكون بداية الانطلاقة من جديد ..

ثالثا : اشكر العزيز شقران على سؤاله الدائم عن فترة الغياب .. كما اشكر كل من سال عني في هذه الفترة ..

السبت، 4 يوليو 2009

الحضارة والهوية ..!!

الحضارة والهوية والثقافة .. كلمات شائعة وكثيرة الاستخدام ، ويتم الخلط بينها بشكل كبير ، فيتم استخدام مصطلح ثقافة مكان حضارة وحضارة مكان هوية وهكذا .. 
مايهمني من هذه المصطلحات هو مصطلح الحضارة .. فالحضارة كما فهمتها : هي مجموعة الافكار والمبادئ والثقافات لدى مجموعة من الناس تتشكل في صياغة الانسان والمباني وطريقة العيش .
هذا التعريف هو اجتهاد مني في الصياغة لمجموعة الافكار التي اخذتها حول هذا الموضوع .. 
وبناء على هذا التعريف نستنتج التالي : 
اولا : ان الثقافة جزء اصغر من الحضارة .. صحيح انها مكون اساسي للحضارة ولكنها ليست كل شيء في الحضارة . 
ثانيا : المباني الشاهقة والمرتفعة بحد ذاتها ليست حضارة ، وانما قد تكون تمدن وتطور ولكنها ليست حضارة .

يظن الكثير من الناس ان امريكا هي قمة الحضارة ، ولكني اعتقد بعكس ذلك تماما .. نظرة سريعة على امريكا ، تقول لك انه  ليس هناك شكل ثقافي يتم تجسيده من خلال المباني ، فعلى سبيل المثال لا احد ينكر ان الصين لديها حضارة وحضارة عظمى ، فترى ان شكل البنيان الصيني واحد وتستطيع تميزه ولو كان في اي بلد ، وهذا الشيء غير موجود في امريكا . 
اهم من هذا الشيء هو ان يكون للحضارة اصل يقتبس منه او ان صحة التسمية نسميه مرجعية لهذه الحضارة ، والذي يرى امريكا يرى ان الشعب اصلا خليط من كل الاجناس والاطياف ، هذه الاطياف تعيش الان محاولة انشاء ثقافة وان كنت ارى انهم يستعيرون ثقافات من اماكن متفرقة ايضا وقد نجحوا في ذلك ، فعلى سبيل المثال وهو من الامثلة البسيطة امريكا ليس لديها (ثقافة الاكل ) فاصنافهم مقتبسه من دول اخرى ولكنها اشتهرت كسلعة امريكية . 
ليس لامريكا ذلك التاريخ الذي يجعلها تفخر به كحضارة ، اذا ماقارناها باوروبا او الصين ، او حتى الحضارة المصرية .. 
اعود واقول .. قد تكون امريكا اتخذت خطوات جيدة ، ولكني ارى ان هذه الخطوات بعيدة عن الخطوات المطلوبة لكي تصبح حضارة ..
وهذا الكلام ينطبق بدرجة اقل على دبي فهي ليست حضارة ابدا .. ولكنها تمدن وتطور وعمران سابق جيرانها بسنوات عديدة ..

الحضارة كما افهمها يجب ان يكون لها ارتباط روحي او ديني ، وامريكا بعيدة جدا عن هذا الارتباط .. كذلك من خلال نظرة سريعة على الحضارات ترى ان جميع الحضارات لها هذا الارتباط .. 

لكل حضارة من الحضارات هناك شيء يتم توريثه او على الاقل يبقى كشاهد على هذه الحضارة .. فقصر الحمراء شاهد على حضارة المسلمين في الاندلس ، والاهرامات شاهد على الحضارة الفرعونية ، وروما بكل عمرانها وتحفها شاهد على الحضارة الرومانية ... ولست ارى مايمكن ان يكون شاهد (لحضارة امريكا ) 

اقول هذا الكلام بعد ان رايت امريكا ( بلاد الاحلام ) من الداخل .. نعم هي بلاد الاحلام ولاشك .. فكونك شخص غريب عن هذه الدولة وتستطيع ان تعيش بها وبعد فترة ليست طويلة تحصل على الجنسية ويكون لك كامل الحقوق وعليك كامل الواجبات .. نعم هي بلاد الاحلام حيث الشعب طيب وبشوش ومسالم ، شعب يطبق (سلم على من تعرف ومن لاتعرف ) ، نعم هي بلاد الاحلام حيث لايتم معاملتك بتعال او استكبار .. حيث يحترم القانون ، حيث يحترم الكتاب وتحترم وسائل المعرفة . حيث وحيث ...
وعلى الجانب الاخر هناك سلبيات كثيره لهذا البلد لست بصدد ذكرها الان .. 

--------------------------------
اسئلة كثيرا ما تدور في خاطري :
١- كيف تم بناء آو رسم هذه التحف المعمارية في روما ومصر وفرنسا قبل مئات السنين ..
٢- كيف كان شكل الحضارة المجاورة للاهرامات في زمن بناءها .. اعتقد بانه كان المكان الاجمل في زمنه ..
٣- كيف كان شكل الحياة وماهي سبل الراحة والرفاهية في تلك العصور ، وهل كانوا يمتلكون اختراعات لم نتوصل اليها ؟


الأربعاء، 24 يونيو 2009

شيخوخة الافكار ..

كنت قررت قبل سفري انني ساتوقف عن الكتابة لحين عودتي الى بلدتي الحبيبة ، ولكن مجموعة المشاهدات مع بعض القراءات التي تمت في اثناء هذه الرحلة دعتني الى الكتابه  :

دائما مانسمع في داخل الجماعات والحركات والمؤسسات التي تقوم على الفكر  ان الشباب يتذمرون من القيادة التي شاخت بانها لاتستمع الى الافكار الجديدة ولاتبدي اي اهتمام لهذه الافكار بل قد تصل فيهم الدرجة الى التسفيه بهذه الافكار والتي قد يكونون قد حملوا مثلها عندما كانوا في نفس اعمارهم تقريبا .

ولكن المشكلة تكمن في العمر فالانسان عندما يتقدم في السن تفقد عضلاته ومفاصله واوتاره مرونتها وفي نفس الوقت تبدأ مرونته لتقبل الافكار الجديدة والتغيير تقل ايضا .

١- تذكرت عندما اشترى لي والدي حفظه الله اول لعبه من العاب الفيديو وكيف كانت سعادتي فيها وكيف كنت استيقظ من النوم مبكرا جدا من اجل اللعب فيها فقط وبل قد تصل الى درجة ان تضعها معك في الفراش في اوقات النوم ، ولكنك تجد من هم اكبر منك سنا يتعجبون من طريقتك ويحاولون منعك من هذا الشيء ، ودائما تتذكر الشيء الذي يحدث اول مره وتنسى باقي الاحداث مع ان الحدث الذي حدث لاول مره قد يكون ممتد الى سنين قديمة جدا.

٢- في اول ايام حصولك على رخصة القيادة والسياره ، تتمنى ان يكون لديك (مشاوير الدنيا والدين ) فقط من اجل ان تقضي اكثر فترة ممكنه بالسياره وتتمنى المرور على كل نقطة من نقاط التفتيش ، ولكن مع مرور الوقت تبدأ بالملل من هذه الامور .

وهذا الامر ينطبق على كل الامور في الحياة تقريبا فكل شيء في بدايته يكون رائع وممتع ولكنه بعد فترة يصبح عادي او قد يصل الى درجة الممل ومن هذه الامور خبرات الحياة ففي بداية العمر يكون  الشاب شغوف الى المزيد من الخبرات والتغييرات ولكن بعد فترة من العمر ورصيد من الخبرات يبدا الانسان يحس انه لايوجد شيء جديد .

وقد صدق الشاعر حين قال :

سئمت تكاليف الحياة  ومن يعش

ثمانين حولا لاابا لك يسأم

فغالبا كل شخص يبلغ من العمر عتيا يجد ان كل شيء اصبح روتيني ولاتوجد خبرات جديدة ممكن ان تضاف الى رصيده من الخبرات وان الحياة هي هكذا ولايجب ان تتغير .

لذلك نجد المؤسسات التي تقوم على الفكر يصيبها مثل هذا الجمود وذلك بحكم ان قيادات هذه المؤسسات (غالبا ) اصابهم تشبع الخبرات وهذا الشيء لاينقص من مكانتهم فهذا هو الامر الطبيعي الذي يحدث لغالب الناس .


وماالحل إذن : 

قد يكون الحل هو كلام بديهي او قد يقول البعض بان هذا هو كلام مثالي ولكني آرى ان الحل يكمن في ان تنصاع القيادات الى تطعيم مجالسها ببعض الشباب اصحاب الخبرات والتجارب الذين يحققون التوازن المطلوب بين الخبرة الطويلة والحكمه مع الطموح والتقدم .اما بالنسبة للمتقدمين بالسن فعليهم اولا ان يتذكروا دائما ان هذه المؤسسة يتبعها مجموعة من الاشخاص وانهم في مكان المسؤولية ويجب عليهم ان يقوموا بادوارهم على اكمل وجه وان احسوا بانهم يقومون بعمل روتيني ان يتركوا المجال لغيرهم من الطاقات التي تتمنى ان تكون في مكانهم من اجل التقدم بهذه المؤسسة بشكل افضل .

ثانيا عليهم الجلوس مع الشباب وذلك لان على كبار السن مسؤولية نقل خبراتهم وتجاربهم الى من هم اصغر منهم سنا  كما ان الجلوس مع الشباب يعطي الدافع ويغرس في الشخص الروح الشابة المتطلعة الى التجديد والابتكار .


هذا والله اعلم 

جزء من فكرة المقالة مقتبس من مقال للدكتور عبدالكريم بكار حفظه الله .


كتبت في الطياره بين ميامي ونيويورك بتاريخ ١٦-٦-٢٠٠٩


الاثنين، 18 مايو 2009

Crazy Trip

بعد نتايج الانتخابات اللي بالنسبة لي على الاقل تضيق الخلق .. واللي تحتاج إلى شهر من التحليل .. احتاج إلى راحة واستجمام وسفر ..
وبما اني صارلي فترة طويلة مو مسافر سفرة سياحة محترمة .. فبإذن الله يوم الخميس ان شاء الله راح ابدي مع اخوي رحلتنا المجنونة واللي راح تستغرق تقريبا شهر مابين اوربا وأمريكا ..
راح تبدي رحلتنا من الكويت الى فرانكفورت ، ونطلع بعدها الى جنيف بالسيارة ان شاء الله ، وبالطريق بينهم راح نمر على انترلاكن ، في جنيف واعدن د.نذير وراح يكون معانا ، وبعدها راح نطير من مطار ليون إلى فينيسيا وبعدها بنروح بقطار الى روما وان شاء الله بندش نهائي الشامبيونز ليج في ملعب روما ، وبعدها رحلة العودة إلى فرانكفورت بالطيارة من اجل الطيران إلى محطتنا القادمة . رحلة اوربا راح تاخذ منا تقريبا اسبوع .. عاد انت وزع الايام على الاماكن :)
وحق اللي مو قادر يتخيل الوضع عندك الخريطة وشوف شنو راح نسوي ..

بعد ما نطلع من فرانكفورت راح نطير بحيل الله الى بوسطن نريح فيها وبعدها بنطير الى سان فرانسسكو نقعد فيها جم يوم ونطير بعدها الى لوس انجلوس وهم نقعد فيها جم يوم وبنطلع صبحية يوم الى سان دييجو ونرد في نفس الليلة ، بعدها بنطير الى لاس فيغاس ونقعد فيها جم يوم .. وبعدها نطير الى اورلاندو نمتع حالنا بديزني ويونيفيرسال ونطلع منها حق ميامي واحلى بحر ، بعدها ان شاء الله نطير الى نيويورك ونختمها بالعودة الى بوسطن استعدادا للعودة الى الكويت ..
ونفس الشي الخريطة مبينه ادناه من اجل الاطلاع على خط السير المجنون ..

أدري انكم قاعد تقولون شنو هالميانين ، وادري انكم قاعد تحمدون ربكم على نعمة العقل ، بس انا اعتقد ان احنا راح نستانس جذي .. طبعا ولله الحمد خلصنا من كل الحجوزات من فنادق وطيران .. بس اذا في اقتراحات حق اي فعاليات ممكن نسويها هناك ، فكلي آذان صاغية لسماعها ..

وشكرا

الأربعاء، 13 مايو 2009

مو كل شي تعلمناه صح !!

لكل شخص شيء مقدس في حياته سواء كان شخص ،فكرة ، مبدأ ... ولكل شخص كذلك مجموعة من المسلمات التي لم يعمل عقلها بها ولم خطر في باله ان يفكر بصحة هذه المسلمات ، وغالبا يعود السبب في ذلك إلى انه رضعها مع لبن والدته وترعرع عليها لذلك اعتبرها من المسلمات والمقدسات التي لايمكن ان تمس .
دخلت في الكثير من النقاشات وتحدثت مع اشخاص من مختلف الافكار والاطياف والتوجهات ، ولمست هذا التقديس والتسليم لبعض الامور عند الكثير من هؤلاء الناس على اختلاف توجهاتهم وافكارهم ومدارسهم .
فعلى سبيل المثال ، عندما يتم طرح اي قضية غريبة (وليست شاذة ) عن المجتمع - ولنأخذ على سبيل المثال قضية اسلامية فقهية - تجد الاغلب شحذ سيفه من اجل الرد على هذا (الشاذ ، الفاسق ،... ) مع ان الشخص الذي طرح القضية لديه من الادلة مايكفي ان تقنع كل شخص منصف ، بينما كل الاشخاص الذين شحذوا سيوفهم من اجل الرد على هذا ( الفاسق ) ليس لديهم اي معلومة عن هذه القضية ويكون ردهم غالبا ( بس هذا اللي تعلمناه من واحنا صغار ) . عذرا ولكن هذا الرد لايرقى الى درجة ان تسمعه اذني فقط ، فمابالك بان يكون حجة ودليل لتفسيق واتهام شخص .
ياأخي ياحبيبي .. مشكلتنا اننا في مجتمع لايحب ان يتم طرح الكثير من القضايا للتفكير ويجب عليك ان تتلقن هذه الامور من صغرك وتحترمها ولاتفكر في صحتها من عدم صحتها .
وخير مثال على هذه القضية هو مثال علاقة الرجل مع المرأة والتعامل بين الطرفين ، والمشكلة انها دائما توضع في اطار الدين ، مع ان الدين برئ من اغلب مايلصق فيه بخصوص هذا الموضوع . مايجعلني افكر بان هذه الامور هي مما يلصق بالدين وليس منه ، هو عند تجولي في البلدان الاسلامية الاخرى لاأجدها لا من قريب ولا من بعيد ، وان وجدتها فان الشخص الذي يدعمها هو من خريجي مدارس وجامعات منطقتنا .
وهذه دعوة بسيطة من اخوكم ان تفكروا بعقل (وعقل رزين ) في اغلب القضايا التي تعلمناها من صغرنا والى هذا اليوم .. هل هي فعلا كما تعلمناها ام انها مختلفة ، وان كانت كما تعلمناها هل هي الصواب الاوحد ام ان الصواب متعدد .
من نعم الله سبحانه وتعالى علي ( كنت ذكرتها سابقا ) هي انضمامي لمركز الرواد ، ومن اهم برامج المركز هي الرحلات الخارجية إلى البلدان الاخرى ، فهي علمتني ان عاداتنا التي الصقناها بالدين هي ليست من الدين – لست ادعوا هنا الى الخروج عن العادات فقد يكون هناك بعض القضايا التي تحكمها العادات والعرف ، ولكن أرجوكم ان لاتجعلوا الشخص الذي يخرج عن العادات يعتبر (فاسق ، زنديق ، ولا حتى شاذ ..) – أقول ان انضمامي للمركز نعمة عظيما جدا ، في زيارتنا لفرنسا التقينا بمفكر من طراز رائع هو الاستاذ عبدالله بن منصور ، وفي الحقيقة يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى له في غرس مفهوم – مو كل شي علمونا اياه واحنا صغار صحيح – فقد ناقش معنا مجموعة قضايا كانت بالنسبة لنا هي من البديهيات والمسلمات لذلك لم نعمل العقل بها ، وخرجت انا على الاقل من بعد النقاش شبه مقتنع بكلامه وان ماتعلمناه ونحن صغار ليس بالضرورة ان يكون صحيحا ، قد تستغربون من القضية التي تم مناقشتها ، ولكن الهدف من النقاش هو الشيء المهم وهو كما ذكرت ليس كل ماتعلمناه من صغرنا صحيح ، كانت القضية التي ناقشها معنا هي ان سيدنا آدم عليه السلام ليس اول انسان على وجه الارض ، وقد جاءنا بادلة علمية وعقلية ، لست هنا بصدد عرضها ونقاشها ، ولكني ذكرت المثال من اجل إيصال النقطة ليس إلا .
أعود واقول قد يتم منع امور بسبب انها لاتناسب العادات ، او من باب سد الذرائع وهذا شيء جيد ولكن الذي لايؤمن بسد الذرائع هو حر في رايه وبامكانه ان يقوم بكل شيء ( جائز ) من دون ان يتم اتهامه .

هذا وبالله التوفيق والسداد .

الاثنين، 4 مايو 2009

مرض التراث ..!!

اول شيء اعتذر على التاخر في الرد عليكم وزيارة مدوناتكم ، واعتذر اكثر اني مانزلت بوست يديد من زمان .. وان شاء اله تكونون عذرتوني .. :)
-----------------------------
من فترة ليست بالقصيرة وانا احاول التدقيق والتفحص في كلامنا واستخدامنا للامثلة عموما ، اكتشفت شيء اعتبرته مرض ، وليس مرضا عاديا بل مرضا مزمنا .
هذا المرض هو تعلقنا الشديد بالتراث القديم وخصوصا في استشهادتنا وامثلتنا ..
وكانت الشرارة هي لماذا امثلتنا دائما تعود الى العصور القديمة ، فكنت اقول بان اي شخص ستقول له هذا المثل التراثي القديم سيجيبك بان هؤلاء لهم طاقة اكبر من طاقاتنا او انهم كانوا يعيشون في عصر غير عصرنا .
فعلى سبيل المثال لماذا عن خالد بن الوليد وعمر بن عبدالعزيز والزبير والحسن البصري ، ولانستخدم مثال محمد الشنقيطي واديسون وزيدان وابن باز ، اليست المجموعتين يمكن ان نوصل من خلالهم فكرتنا ، بل المجموعة الثانية ممكن ان نوصل الفكرة اسرع من خلالها ذلك لانهم يعيشون في اجواء مشابهة لاجواءنا ، والناس تعرفهم وتعرف تفاصيل حياتهم اليومية تقريبا .. فلا يرون فيهم شيء خارق لايمكن ان نصل له .
نقطة اخرى والتي ارى انها فجرت هذه المشكلة بالنسبة لي ، بينما كنت استمع لمحاضرة د.طارق السويدان في مؤتمر فرنسا وإذا باغلب امثلته تكون متعلقة بالتراث الاسلامي العربي القديم ، فتبادر الى ذهني هذ التساؤل ، هل المجتمع الغربي وخصوصا المسلمين في الغرب يعتبرون هذه الامثلة والنماذج مناسبة لهم ، وهل مثال حاتم الطائي بالنسبة لهم مثال ممتاز لتوصيل الفكرة ، ام ان هناك عدد من الامثلة من الواقع ممكن ان تقوم بهذا الدور !!
والتساؤل الاخر .. في حالة اردنا ان نتحدث عن عظمة الاسلام وتقدمه الحضاري ، لماذا اغلب امثلتنا ان لم تكن كلها عن تاريخ المسلمين في الاندلس !! هل فعلا نحن امة على طول تاريخها لاتملك الا حضارة في منطقة واحدة وفي فترة بسيطة ؟ إذا كانت الاجابة نعم فمع كل اسف اقولها واتمنى ان لاتفهم مني بشكل خاطئ اكرر إذا كان على طول تاريخنا لانملك الاحضارة متقدمه واحدة هي حضارتنا في الاندلس فنحن امة متخلف بنسبة 95% في تاريخها .
في اعتقادي ان الاجابة على هذه الاسئلة تكمن في التالي :
1- اننا امة مغرورة ، لانحب ان يكون هناك من هو افضل منها ، مع يقيننا الكامل باننا متخلفين عنهم ولكن نفضل ان نذكر تاريخنا القديم من اجل التفاخر ومن اجل الشعور بنخوة الانتصار .
2- هناك من وضع في اذهاننا ( ولاأعلم حقيقة من هو ) ان اي شيء تاريخي يجب تصديقه ، فالتاريخ يدعم موقفك ويجعله اقوى ، لذلك يكون المثال التاريخي اقرب الى التصديق من المثال الحي والحاضر .
نحن مرضى بالتراث ، أم التراث مريض بنا .. هذه جملة كتبها ( او نقلها ) صديق في الفيس بوك .. فكان تعليقي عليها .. اننا مرضى بالتعلق بالتراث . وفعلا اعتقد اننا اصبحنا مرضى في تعلقنا فيه ، فلايمكن ان نتكلم اي كلمة عن اي موضوع دون طرح شيء من تراثنا .
---------------------
جانب آخر احب ان اشير اليه وهو متعلق بحدث في هذه الايام ، اعتقد ان الاغلب شاهد فيديو د.اسيل العوضي والكلام الذي ذكرته في محاضرتها ، انا هنا لست بصصد التعليق على الموضوع بعينه وانما احببت ان اشير الى نقطة اثيرت من الكلام الذي سمعته او قرأته حول هذا الفيديو ..
القران الكريم نزل لكافة البشر ونزل بلغة عربية فصيحة جدا ، لذلك ليس من الصعوبة ان يقرأه او يفهمه اي شخص متمكن من اللغة ، ومن وجهة نظري المتواضعه ( وهذا ليس كلامي وانما راي اقتنعت به ) ان اي شخص ممكن ان يفهم القرآن ويفسره الى توفر له
1- عقل ( منطق ).
2- لغة عربية متمكنة .
3- فهم واضح للنصوص .
في حال توفرت هذه الامور الثلاثة فان الشخص يمكنه تفسير القرآن ( وبطبيعة الحال مع استحضاره للآية ) .. فهل كانت هذه الادوات الاثلاثة متوفرة مع د. اسيل ، حقيقة انا لا اعلم هذا الشيء ، واعتقد انها وحدها من تملك هذه الاجابة ..
وااكد مرة اخرى اننا لسنا ملزمين بفهم شخص آخر للقرآن ، مادمنا نملك المقومات ، ولكن في حال عدم ملكنا للمقومات فلن نستطيع تفسير القرآن وسنضطر الى التعلق بالتراث ..
.
.
والله من وراء القصد

الخميس، 16 أبريل 2009

اقوى مؤتمر بالكون


بسم الله الرحمن الرحيم ..
انتهت زيارتي لملتقى الدين في المجتمعات المعاصرة والذي نظمه اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا وابتدأ معه انبهاري واعجابي بالعمل الجبار الذي تم في اثناء الملتقى . يذكر ان هذا الملتقى يقام للسنة ال26 على التوالي وبحضور يفوق ال130 ألف شخص .
الملتقى كان على 4 ايام وبفعاليات متنوعة ، اقيم المؤتمر في (مطار ) البورجيه في احدى ضواحي باريس ، في قاعة عملاقة .
فالفعالية الرئيسية هي عبارة عن المحاضرات والتي تبدأ من الساعه 10 صباحا الى الساعه 1 ثم نتوقف للغداء وتبدأ المحاضرات من جديد الساعه 3 وتنتهي 9 مساءا على ان تبدأ السهرة الفنية في تمام الساعة 10 وتنتهي تقريبا 12 ، ليتم الانتقال بعدها الى قاعة الصلاة لاداء صلاة القيام والوتر . عدد الكراسي الموضوعة في القاعة 10 ألاف كرسي ، وغالبا مايكون هناك اشخاص واقفين نظرا لان الكراسي امتلات .
من ضمن فعاليات الملتقى كذلك ، كان هناك معرض يتم فيه عرض المشاريع الاسلامية التي تحتاج دعم سواء كانت مدرسة او مسجد او مستشفى ، كان ان هناك مكتبات ومحلات لبيع الملابس .
فعالية اخرى اقيمت في الملتقى ، هي مسابقة القرآن الكريم ، حيث وضعت خيمة تمت فيها المسابقة ، وبامكان اي شخص ان يدخل لهذه الخيمة والاستماع للاصوات الشجية التي تقرأ القرآن .
وفي واحدة من اروع الفعاليات ، وضعت خيمة لمجموعة (leader ) وهي مجموعة فكرتها قريبة من فكرة مركز الرواد ، ويتم طرح افكار هذه المجموعة داخل الخيمة واي شخص يستطيع الدخول والتناقش حول الموضوع المطروح . يذكر ان هذه المجموعة خاصة بعمر الشباب .
من الامور الغريبة التي رايتها في الملتقى وجود قاعة كبيرة وفيها اشخاص نائمون ، فاستفسرت عن ذلك فكانت الاجابة ان الهدف من هذا الملتقى هو زيادة التقارب والالفى بين ابناء الجالية الاسلامية هناك فتم تفريغ قاعة للنوم هناك .
من اكثر الامور التي شدتني في هذا الملتقى هو ان الكل يعمل من اجل المؤتمر سواء كان كبيرا او صغيرا ، فعلى سبيل المثال مسؤول التجهيزات والمطبخ هو دكتور في الفيزياء لديه 9 مقالات منشورة في مجلات علمية ، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على التواضع الموجود لديهم ، فلاتجد كل شخص يقول لك اني اود ان اجلس في ابصف الاول او ن هذا العمل اقل من قدري بل الكل يعمل من اجل اسم الاتحاد والمؤتمر .
كنت ذكرت لكم ان القاعة فيها تقريبا 10 الاف كرسي ، هل تصدقون بان هذه ال10 الاف كرسي تم ازالتها بالكامل في اقل من 10 دقائق فقط !! بالفعل كان منظر لايصدق ابدا .
من اكثر الامور المميزة في الملتقى هي النظام والانضباط ، فلكل شخص بطاقة للدخول وهناك اكثر من نوع للبطاقات ، فهناك البطاقات التي تباع عند بوابة الدخول ، وهناك بطاقات اللجنة المنظمة ، وهناك بطاقات الاعلامين ، وهناك بطاقات المدعوين ، وكان لي شرف الخصول على النوع الاخير من البطاقات ، هذه البطاقة تسمح لك بالدخول الى جميع مرافق الملتقى باستثناء غرفة الادارة وكنت ادخلها بحكم علاقتي بالدكتور نذير ، بطاقة المدعوين تمكنك من دخول قاعة الضيوف ، وبالنسبة لي هناك كان نصيب الاسد من الفائدة ، حيث بامكانك ان تلتقي في هذه القاعة بخبرات متنوعة ومتعددة ، فعلى سبيل المثال جلست على طاولة للغداء وكان معي على نفس الطاولة رئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا ونائبة ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا السابق . ( وهات يافايدة وياخبرة ) .
يذكر ان عدد المدعوين كبير وكبير جدا ( ماشاء الله ) فقد تم حجز 4 فنادق بالكامل للمدعوين فقط .
من الامور التي لايمكن ان نراها في الكويت ، هي تفاعل الجمهور مع الملتقى ، فالتفاعل يفوق الوصف ، خصوصا في اثناء السهرة الفنية والتي كانت اغلب فقراتها عن غزة ، فان الجمهور باسره كان يحمل اعلام فلسطين ويلوح بها .

مدرسة يابومؤمن :
في اليوم الاخير وقبل قراءة البيان الختامي بقليل ناداني د.نذير وقال لاحد الاخوة من فرنسا : اخذ عمر معاك وخله هو يتكفل بحل المشكلة .
فقلت له : خير دكتور شنو المشكلة .
فقال : هناك اخت كانت تعيش في الكويت لفترة طويلة ولديها مشكلة واريدك ان تحلها لها .
جلست معها مايقارب الساعة والنصف ، وبعد ماانتهيت منها سالته : ليش خليتني انا اللي اروح احل المشكلة ، فقال اعلم انك في وقت تحتاج فيه الى ان تتعلم ولايوجد اي شيء اخر ممكن ان تتعلم منه اكثر من الممارسة العملية ، وانا على يقين كامل بقدراتك وانك ستتمكن من حل المشكلة .

· ختاما : لايسعني في الختام إلا ان اتقدم بالشكر الجزيل الى الله سبحانه وتعالى على ان منحني هذه الفرصة لحضور الملتقى .
· ثم اتقدم بالشكر الجزيل الى د.نذير على هذه الدعوة وهذه الاستضافة ، وباذن الله مالم يحبسني حابس فاني مشارك في ملتقى السنة القادمة إن شاء الله .
كلمة اخيرة من القلب : اقوى مؤتمر بالكون .. شكرا اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا .

الخميس، 9 أبريل 2009

عالسريع ..!!






السلام عليكم اشلونكم وشخباركم ..






اول شي اليوم الفير رزقت اختي بمولودة جعلها الله من الذرية الصالحة .. قولوا آمين .







ثاني شي أمس شفتوا برشلونة شنو سووا ببايرن ميونخ .. الصراحة اللعب والوضع كان مستحيل جدا ..




ثالث شي .. الليلة ان شاء الله مسافر رايح باريس وراح اكون في ضيافة د.نذير حكيم وباحضر مؤتمر اتحاد المنظمات الاسلامية هناك ..

آخر شي .. وايد ناس قالوا لي ان الخلفية مالت البلوق تعور العين ، او انها تحتاج تغيير .. فاشرايكم انتوا صج تحتاج تغيير ؟

وشكرا

الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الشخصانية وماتسوي ..!!

واحدة من اكثر الامور سوءا هي الشخصانية في النقاش ، وهذه دائما تحصل في الاوقات اللي يكون الشخص داخل النقاش وهو ضعيف وماعنده اي حجة فتخليه يسعى الى التهجم الشخصي ، او اعتقاده ان الشخص المقابل له يهاجمه شخصيا .
ناخذ أمثلة نوضح فيها الفكرة :
1- بما اننا في هذه الايام في وقت انتخابات – يتصل بك شخص يطلب منك ان تصوت لأحد اقرباءه
فيكون الرد انني اعتقد بان قدراته لاتؤهله للفوز .
فيأتيك الرد الصاعق : يعني انت اللي عندك مؤهلات .
ألحين منو اللي تكلم عني ومنو اللي قال ان انا ابي افوز ، انت قلت لي عن واحد وانا رديت عليك بقناعتي ، ليش تيي وتهاجمني !!
2- يكون عندك فكرة او وجهة نظر تبي توصلها حق اشخاص سواء في حلقة نقاشية او خطاب او في اي مكان ، وقد تكون الفكرة رائعة جدا ولكنك تفاجاة باحدهم قائلا : شوف منو يتكلم ، خله يعدل نفسه اول بعدين يعلم الناس .
ألحين انا ماقلت ان انا احسن واحد ، ولا قلت اني كامل وكل اللي اسويه صح ، بس عندي فكرة ابي اوصلها ويمكن انا مو قادر اسويها ابي الناس تسويها ، ليش ماخذ الموضوع بشخصانية ؟

3- تيي تتكلم عن وقائع تاريخية واحداث صارت وتذكر حادثة سلبية صارت حق جهة معينة واكرر من باب السرد التاريهي وليس من باب التشفي ومثل ماقال الاديب السوداني الراحل الطيب صالح : لايوجد عند اي امة من الامم شيء في تاريخها لاتود التخلص منه – ومع ذلك ايي ويقولك انت ليش حاقد علينا ؟ وحسبالك تاريخكم نظيف ؟ وتبيني اطلع فظايحكم ؟
والله العظيم اني ذكرت هالكلام مو من باب الهجوم او التشفي وانما ذكرته لاني كنت في سياق عام والمثل هذا ينطبق هني .

طبعا ناهيك عن اللي يصير في النقاش العادي البسيط اللي هدف الشخص منه ان يبي يفوز ويهزأ اللي جدامه ويطلع هو اللي منتصر ، وطبعا اذا كان النقاش في مكان عام فان اول هدف يكون هو ان اضحك اللي قاعدين على الطرف الثاني ، وبعدين اطلع انا فايز ، انا افهم ان النقاش يكون لاني عندي قناعة ان الشي اللي انا قاعد ادافع عنه هو الصح فاذا تبين لي ان الطرف الثاني هو الصح فراح اطبق الكلام اللي يقوله .

اذكر في احدى المرات دخلت في نقاش مع د.طارق السويدان ومن اروح يمين اييبني يسار روح يسار اييبني يمين ، يعني بالعربي مافي مجال اقنعه بكل الادلة والحجج قاعد يرد علي ، وانا مو راضي اقتنع بكلامه ، قالي ترى مو عيب ان تقول كلامك صحيح بس انا مو مقتنع فيه ، بروح ابحث عن ادلة اكثر وارجع اناقشك .
طبعا هذا الصنف من البشر اللي ماخذ الامور بشخصانية هو من اسوء الناس اللي ممكن تتناقش معاه ، واذا انت كنت من الاشخاص اللي ياخذون الموضوع بشخصانية فبالتاكيد الناس راح تكش منك وتبتعد عن اي شي انت تتبناه ، وغالبا مايكون كرها لك .

---------------
حكمة الاسبوع :
هي قولة الطيب صالح اللي باللون الاحمر .
.
.
وشكرا

الثلاثاء، 31 مارس 2009

100 power list


تصفحت قائمة مجلة أرابيان بيزنس لأقوى 100 شخصية عربية ، وذهلت لأول وهلة عندما رايت ترتيب الشخصيات ، قد يختلف مقياس القوة من شخص إلى اخر ، لذلك وبحسب فهمي لكلمة أقوى شخصية ، اي الشخصية الاكثر تاثيرا .
قد يكون واكرر قد يكون فعلا الوليد بن طلال من اكثر الشخصيات تاثيرا ، هذا طبعا إذا سلمنا بطريقتهم في الاختيار باستبعاد رجال السياسة والدين من هذه القائمة ، ولكن ان تكون الشخصية الاقوى في دولة الكويت هي د. فوزية الدريع !! مع كامل احترامي لها ولمتابعينها ، ولكن اين القوة في شخصية الدكتورة ، واين التاثير الخارق لها ؟
قد لا أوافق ( أنا شخصيا ) على وجود منتظر الزيدي كثالث اقوى شخصية عربية ، ولكني اعتقد ان وجوده منطقي ، فمع كل أسف هذه هي افرازات شعوبنا العربية المسكينة .
من الاسماء الموجودة في القائمة واعتقد انها تستحق ان تكون في المراكز المتقدمة
1- وليد الابراهيم ( فهو يحدد توجهات مجموعة كبيرة من البشر من خلال مجموعة قنواته )
2- وضاح خنفر ( لنفس السبب ) .
ملاحظة غريبة على القائمة ، وهي عدم وجود اسماء من المغرب العربي ، واعتقد ان السبب في ذلك هو قلة الاضواء المسلطة عليهم .
من الامور الغريبة كذلك هي وجود فايز المالكي في المركز العاشر ..
--------------------------
عندما نرى قائمة الشخصيات الاقوى في العالم فاننا غالبا مانرى فيها مذيعين اصحاب البرامج الحوارية ولعل اشهرهم هي اوبرا ، ولكن في العالم العربي لم نشاهد صاحب اي برنامج حواري .
هنا ياتي سؤال مثير للجدل ، من هو الشخص الاقوى ( الاكثر تاثيرا ) في الوطن العربي ، اذا لم يتم استبعاد رجال السياسة والدين ، هل سيكون الشخص الاقوى رجل دين ام سياسة ام فنان .
باعتقادي ان الشخص الاكثر تاثيرا في هذه الفترة هو عمرو خالد ، لما له من سمعة وانتشار وقبول لدى غالبية فئات المجتمع .
هذا والله أعلم

الخميس، 26 مارس 2009

تعرف تنظر ، خلنا نشوفك وقت الصجية !!

من اهم الدروس التي تعلمتها من مدرسة الحياة ، ان الواقع والتنظير يختلفون عن بعضهم البعض تماما .. فغالبا مايكون التنظير حول مسألة في غاية السهولة ، ولكن في وقت التطبيق تجد ان الامر اصبح اكثر صعوبة ولا يمكن تطبيقه بهذه السهولة ..
ترسخ في بالي هذا الدرس اكثر واكثر في الايام القليلة الماضية ، حيث حدثني صديق عن أهمية الاستماع للطرف الاخر وانه ينبغي لتكوين الراي ان نستمع الى الطرفين المؤيد والمعارض وبعدها نكون راينا ، واضاف انك لايمكن ان تكون طرفا وتعطي رايا منصفا او محايدا ، وشدد على قضية ان تتاكد وتتحقق من الخبر قبل ان تنقله الى الاخر .
كل هذا الكلام سليم وصحيح ، بل قمة الصواب ، ولكن عند تطبيقه على أرض الواقع نكتشف ان تطبيقه على ارض الواقع صعب .
نفس الشخص حصل له موقف قد يكون ضايقه في الايام الخيرة ، وهذا شيء طبيعي لان كل شخص تحصل له مواقف تزعجه ، ولكنه في هذا الموقف كون راي بعد ان استمع الى طرف واحد ولم يستمع الى الطرف الاخر ، بالاضافة الى انه لم يكن محايدا فهو يميل الى احد الاطراف ، والادهى والامر انه انتقد اشخاص بسبب خبر سمعه ، وفي النهاية اكتشف ان الخبر لم يكن صحيحا وانما خبر ابعد مايكون عن الصواب .
انا هنا لست انتقد هذا الشخص على تصرفه ، فكل شخص له سقطات ، ولايوجد شخص كامل ، ولكن مااريد ايضاحه هنا ، اننا في وقت التنظير نتكلم ونرى الامور في غاية السهولة ، بل واننا في حالة تقييمنا لشخص وقع في نفس الخطأ قد ننتقده وننتقد سلوكه واننا يجب ان نحل هذه المشكلة ، ولكن ما ان يحصل لنا نفس الموقف ، نعتقد ان الحق معنا .

قضية أخرى لها صلة بالموضوع : اصبح من السهل جدا على اي شخص ان يظهر بصورة المظلوم ، فالتظاهر بالمسكنة والضعف ، وان هناك شخص قوي اكل حقي من اسهل الامور ، وهذه المشكلة جعلت من الصعب التفريق بين المظلوم فعلا والمظلوم تمثيلا .
ولكي تتظاهر بانك مظلوم ماعليك الا ان يكون حولك مجموعة من الناس تستطيع ان تسوق فكرتك عليهم ، وهؤلاء الناس سيحملون الفكرة (غالبا ) دون تحقق .

الخلاصة :
1- بحسب اعتقادي ، لايوجد شي محايد ، فغالبا مايكون الشخص ميال الى احد الطرفين .
2- بطبيعة الانسان ، الانسان ينظر بشكل ممتاز في حال كان خارج الموقف ، ماان يكون جزء من الموقف فان التنظير كله يصبح هباء .
-----------------------
حكمة الاسبوع :
من عرف الحق صعب عليه ان يراه مهضوما .

الاثنين، 23 مارس 2009

الخالدون 100 .. بس 15 منهم :)


واستمر في الكتابة عكس الموجه ..
جميل ان يكون الانسان صاحب اثر ، والاجمل منه ان يستفيد غيره من هذا الاثر ، وكما قيل ( وكن رجلا ان اتوا بعده ، يقولون مر وهذا الاثر ) .
هناك العديد من هؤلاء الاشخاص اصحاب الاثر ، وقد يكون صاحب الاثر تاثير بسيط ومحدود على مجموعة من حولة ، وقد يكون تاثيره بالغ واثر على العالم كله .
-------------------------------

اخوي ماخذ دورة انجيلزي ، ودايما الدورات يعطونك واجب تحله عشان تيي اليوم اللي بعده وتتناقش باللي انت كاتبه ، واحد من الواجبات عجبني وايد ،
وهو سؤال يقول :
منو أعظم 15 شخصية بالتاريخ ( بالنسبة لك ) وليش اخترتهم ؟
أنا بصراحة عجبني السؤال ، وقلت بأكتب عنهم ، وبشوف راي زوار المدونة عن مجموعتي ، وابي اسمع رايهم منو احسن ناس عندهم ؟
طبعا في الواجب مال الدورة حاطين له لسته تختار منها ، ولازم تختار على الاقل 3 مو من هذي اللستة .

مجموعتي تضم الاتي :





1- الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . هو بلاشك الرجل الاعظم في تاريخ البشرية .



2- سيدنا عيسى عليه السلام . فهو نبي وله تاثير بالغ وكبير جدا . ( وبالنسبة لي بالتبعية ياتي جميع الرسل ) .






3- ألبرت آينشتاين . واعتقد بان النظرية النسبية تكفي لوجوده في هذه القائمة .





4- إسحاق نيوتن . قوانينه الفيزيائية الثلاثة والتي يستخدمها الناس الان في جميع العلوم ، بالاضافة الى الجاذبية .






5- ألفرد نوبل . تكفيره عن الجرم الكبير الذي اتخذه بحق البشر من اكتشاف الديناميت ، وذلك عن طريق جائزته السنوية .





6- الاسكندر الاكبر . يكفي انه حكم العالم باسره وهو لم يتجاوز ال35 سنة .






7- الخوارزمي . يكفي فقط اكتشافه لعلم الجبر واكتشافه للصفر .





8- بيل جيتس . كمبيوتر :)



9- اديسون . بدونه ظلمه .






10- فون غيركه . الالماني مكتشف الكهرباء .






11- هنري فورد . مخترع السيارة التي تسير بالنزين .




12- ألكسندر فيلمنج . مكتشف الانسلين .




13- البخاري . مجهوده في جمع الحديث .


14- أفلاطون . كبير الفلاسفة .


15- القائمة طويلة وتحتوي على اسماء كثيرة .. ولكن بالنسبة لي ، اعتقد انه يجب ان اضع هذه الشخصية من ضمن الاعظم ..







































د. نذير حكيم .

-----------------------
بانتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم ..
وشكرا

الأربعاء، 18 مارس 2009

بالعلم بل بالأدب ... تنال اعلى الرتب

موقفين :
الاول : كنت اتحدث مع شخص عن مشروع يود القيام به ويود ان اشاركه فيه وبينما نحن نتناقش فيه
قلت له : ولكن هناك راي شرعي في هذه القضية يرى بعدم الجواز .
فقال لي : ومن القائل بهذا الراي ؟
قلت له : لااعلم من من الاشخاص يرى فيه ولكني اعلم ان هناك راي شرعي مخالف .
فقال لي : إذا نحتاج ان نسأل عن الرأيين ونحكم بعدها .
وبعد الاتصال توصل الى ان الراي الذي يجيز هو الاقرب له .


الثاني وحصل بعد الموقف الاول بساعة تقريبا :
كنت اتحدث مع اثنين من الاصدقاء
فسأل احدهم : اين اجد الشيء الفلاني .
فجاءته الاجابة من الشخص الثالث :هذا اصلا حرام !!
فقلت له : ومن قال لك انه حرام .
فقال : مافي احد يقول ان حلال .
قلت له : اصلا الفتوى التي تجيز موجودة ومتوفرة .
فقال : تلقى الشيخ اللي افتى هالفتوى خربوطة .
فقلت له : قد استحرمها انا وتستحرمها انت ، ولكني لا استطيع ان اسفه صاحب الرأي المخالف .

---------------------------
سبحان الله بعد الانتهاء من الموقفين جلست اتأمل في ردة الفعل من الشخصين ، علما بانهم ينتمون الى مدرسة قريبة، وحسب مااعتقد بان الشخص الاول اقل علما من الشخص الثاني ،ولكن هذا الشيء يعتمد على سعة الافق وادب الاختلاف أكثر من العلم نفسه .
كما انني جلست اتفكر في الشخص صاحب الادب وكيف ان الناس تحترمه وتقدره نظرا لادبه ، قد يكون للشخص شقارة في فترة طفولته ، ولكن الشخص المؤدب ، والذي لايؤذي اي شخص آخر فانه يستحق الاحترام لأدبه فقط ، فما بالك بالشخص الذي جمع بين العلم والادب !!
---------------------------
حكمة الاسبوع :بناءا على رغبة شخص عزيز ..
مامن كاتب الا سيفنى .. ويبقى الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء .. يسرك في القيامة أن تراه
-----------------------------
تحديث ..
بعد مروري على مجموعة من المدونات .. أكتشفت اني حدي داش عرض بالموضوع ، الناس كلها قاعد تتكلم عن الحل ، وهل هو دستوري او غير دستوري ، وانا كاتب عن الادب والعلم .. :)

الجمعة، 13 مارس 2009

الكلام الحلو .. نصفق له !!

وانا اقرأ مقدمة احد الكتب .. ساذكره في نهاية البوست ، اعجبت بجزء منها فاحببت ان اعرضه عليكم واسمع رايكم به ..
يقول الكاتب ( .. وهذه محاولة جديدة لاستكشاف الاسلام من منابعة الاصلية ، والخط الرئيسي فيها هو الرجوع الى اصلي الاسلام العظيمين : القرآن والسنة ، وتجاوز كل مايفصل بيننا وبينهما من المذاهب والتصورات ، فليس مكان هذه التصورات الحاضر .. ولكن متحف التاريخ ، وليس مايمنع ان نزور هذا المتحف ونعجب به ، ونقتبس منه في بعض الحالات ، او نستأنس به في حالات أخرى ، لكننا لانفكر في بعثه ليعيش الحاضر ، كما عاش الماضي . ان هذا لايستقيم ، ولايمكن ان يستمر . 
ولاشك ان المسلمين في المستقبل القريب ستتملكهم الدهشة والعجب من آبائهم واجدادهم ، الذين آثروا ان يفكروا بعقول أسلافهم ، وان يبحثوا لديهم عن حلول لمشكلاتهم المعاصرة ، وهم يتلون الكتاب ويستمعون قوارعه وصواعقه ، عن الذين اتخذوا احبارهم أبابا ، وعن الذين اتبعوا ماوجدوا آباءهم وقالوا : إنا على آثارهم مقتدون .
ووصل بهم العجز والكلال ، وفقد الهمة والعزيمة ، وغلبة الغشاوة والعادة ، درجة اقعدتهم - وهم في عصر العلم والطباعة وانتشار المعرفة - عن الوصول الى منابع الاسلام ، وجعلتهم يعكفون على ماوضعه أربعة او خمسة من أئمة المذاهب منذ عشرة قرون ، لايحيدون عنه في الكبير والصغير .. الجليل والحقير .
هذا لزوم بما لايلزم ، بل هو نوع من جعل الاحبار اربابا دون الله ، وهو حجر على شريعته ، وكهنوت مذهبي جاء الاسلام للقضاء على امثاله .
قد يقال : وهل انتم افضل من هؤلاء الائمة الاعلام ؟ او اكثر اخلاصا او ورعا وا علما ؟ حقيقة ، قد لانكون > ولكن علينا ان نفكر ، وان نعمل اذهاننا ، وقد نخطئ او نقصر ، ولكن هذا افضل من ان نتبع دون تفكير ، ودون اعمال للذهن ، لاننا عندما نصل الى هذه الدرجة من الكسل الذهني والتثابط النفسي ، فسيقسد كل شيء بما في ذلك إسلامنا نفسه ، وهذا هو الحادث الان ، وهو السبب الاول في تقهقر المسلمين وتأخرهم في كل مكان ، لانه يكاد يكون القاسم المشترك بينهم الآن !

انتهى كلامه .. نقلت لكم هذا الجزء من المقدمة .. لاسمع رايكم حول الكلام .. 
هذا الجزء هو من مقدمة كتابالاسلام وحرية الفكر لجمال البنا .. 
اعلم بان هناك من الاشخاص من سل سيفه او شمر عن ساعديه لضرب لوحة المفاتيح بمجرد سماع الاسم .. ولكني اعرف عدد هائل من الناس ممن ينتقدونه ليل نهار وعند سؤالهم ماذا قرأت له ؟ يجيبك بانه لم يقرأ له اي كتاب .. والاغرب من هذا انني سالت صاحب احدى مكتاب الكويت وهو دكتور جامعي عن كتب جمال البنا فجائتني الاجابه التاليه : قصدك الخبل اخو حسن البنا ؟ 
وبعد سؤاله اتضح انه لم يقرأ له اي كتاب ووصفه بالخبل !!
لست هنا للدفاع عن جمال البنا ، ولكنني قرأت له كتابين وبدات اليوم بقراءة الثالث واجدني معجب بطرحه ، اعود فاقول لست هنا لادافع عنه ولكني ادعوكم الى التحقق والتبين ومعرفة افكار وكتابات الشخص قبل الحكم عليه .. 

هذا وبالله التوفيق :) 

-----------------------------
حكمة الاسبوع :
لاتحاول ان تجعل ملابسك اغلى شيء فيك ، حتى لاتجد نفسك يوما ارخص مماترتديه .

الثلاثاء، 3 مارس 2009

وفر كلامك واختصر !!

من اول القواعد التي نتعلمها في حياتنا هي قاعدة ( اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ) ولا اعتقد ان هذه القاعدة تمر على شخص منا لاول مره في حياته . 
بعض التطبيقات على هذه القاعدة :

١- في بعض الاحيان تصادف شخص صدفة سريعة ويسالك عن احوالك ، هنا انت لاتحتاج ان تجيبه بكل التفاصيل وبادق الامور .. انما عليك فقط ان تجيبه اجابه سريعة وافية . على سبيل المثال قد تصادف شخص في مصعد ويسالك عن احوال الوظيفة ، فلن تحتاج ان تقول له بان الشركة كانت تسير في حالة جيدة ولكن بعد الازمة بدأ الوضع يختلف ومجلس الادارة ...... إلخ ، انما عليك بالاجابة السريعة المختصرة .

٢-قد تكون لديك معلومات عميقة ومتخصصه في موضوع معين وتتمنى ان توصلها الي الناس ، ولكن ليس المطلوب منك ان توصلها الى اي شخص ، فهناك اشخاص بالنسبة لهم هذه المعلومات اكبر من مستوى تفكيرهم بكثير لذلك الحديث معهم في هذا الموضوع يعتبر مضيعة وقت . 

٣- هناك بعض المواضيع اذا اردت ان تتكلم عنها تستطيع ان تضع لها مقدمة طويلة جدا وتذكر احداث سابقه وقد تقدم استنتاجات لاحداث مستقبلية ، ولكن قد يغنيك عن كل هذا ذكرك فقط لصلب الموضوع والذي بدوره سيؤدي الى نفس النتيجة والفائدة .

٤- لاتتحدث في موضوع مالم تكن متمكن وفاهم فيه .. فالاشخاص الذين امامك قد يكونون افهم منك في هذا الموضوع ، وبالتالي قد ينقلب الموضوع عليك .
---------------------------------
حكمة الاسبوع :
اعطوا للخطأ حق الحياة ، فسيموت موتا طبيعيا . جودة سعيد 
----------------------------------
بحمد الله وصلت الى اكثر من ٥٠ موضوع واكثر من ١٠ آلاف زائر ( اكثر من نصهم انا اللي داخل ) 
شكرا للجميع :) 

الاثنين، 23 فبراير 2009

Be Yourself


قبل اكثر من 10 سنوات قامت اختي بشراء قصة جيب مصورة باللغة الانجليزية ، تسمى (bouncy jr ) ، وهي باختصار تتحدث عن مدينة كاملة ، جميع سكانها على شكل كرة ، فهم في غالب وقت لايسيرون على اقدامهم بل يتدحرجون من اجل قطع مسافات اطول ، إلى ان رزق زوجان بمولود عبارة عن نصف كرة ( تحديدا نفس ماعون شوربة ) وفرح الزوجان بهذا المولود الغريب الشكل ومع مرور الايام وعندما بدأ الطفل بالخروج من المنزل قام الاطفال الآخرين بالسخرية منه والضحك عليه وعلى شكله الغريب ، فبدأ يتضايق وحاول ان يفعل مايفعله الاطفال الآخرين من تدحرج ، ولكنه فشل ، وبدأ يشعر بالاحباط إلى ان جاء يوم من الايام وامطرت السماء لأول مرة على هذه المدينة واصبحت فيضانات ، فأصبح سكان المنطقة في أزمة حقيقية لأنه لايستطيعون الطفو بل على العكس فإنهم سيغرقون في هذه الفيضانات ، وهنا جاء دور الطفل الغريب فاصبح يحمل الناس في داخله كانه قارب ويعبر بهم إلى بر الامان ، وعند انتهاء ازمة الفيضان شكره حاكم المدينة واقاموا لهه احتفال ضخم جدا ، عندها قال كلمته الشهيرة . . Be Yourself
منذ ان قرأت هذه القصة وانا استخدم هذا الشعار في الكثير من امور حياتي ، وهذا االشيء اراحني كثيرا ، قد اكون معجب بشخصية فلان او طريقة كلامه او معاملته ، ولكني لااستطيع ان اكون نفسه فشخصيتي تختلف تماما عن هذه الادوار ، لذلك سأظل انا .
لاأعني بكلامي ان تظل جامد على شخصيتك ولاتحاول تطويرها ، ولكن ماأقصده ان لاتسحق شخصيتك في محاولة منك لمحاكاة الشخصية التي تعجبك ، فالناس تعرف شخصيتك وتستطيع ان تميز ماهو طبيعي وماهو متصنع ، والناس تستاء جدا من تخليك عن شخصيتك من اجل تقليد شخصية أخرى .
من الامور التي تعلمتها في هذه القصة ، أن أقبل نفسي كما هي و أتعامل معها و أبدع في التواصل بيني و بينها على كل أحوالها و لا أملّ من السير معها ، و لا أقارنها بمن حولها إلا في اقل القليل ، فسعادتك لايمكن ان تكون بيد اي شخص سواك .
صدقني لك شخص فينا ايجابيات ونقاط قوة في شخصيته لو استغلها لاصبح افضل بكثير من الشخصية التي يريد ان يحاكيها ، إسأل نفسك لماذا اصبحت هذه الشخصية مثالية بالنسبة لي ولماذا اريد ان احاكيها ، غالبا سترى انه لديه نقاط قوة ركز عليها وطورها لذلك اصبح نجما لامعا ، وهذا الكلام ينطبق عليك ولكن عليك ان تكتشف هذه الجوانب في شخصيتك ..
-----------------
على هامش الموضوع ..
سؤال نقاشي :
من المسلم به ان الناس ليسوا متشابهين ، فمزاجهم مختلف وطريقة تفكيرهم مختلفة وتفضيلهم لامور يختلف من شخص إلى آخر ، فهل نعامل كل شخص حسب مايحب هو ان نعامله ام نعامل الناس كلهم بطريقتي التي احب ان اتعامل بها مع الناس ؟

شاكر لكم سعة صدركم ..
ولاتنسوني من دعواتكم ..

الخميس، 19 فبراير 2009

أنت ماتشوف !!



دخل طفل صغير لمحل الحلاقة..‏ فهمس الحلاق للزبون :هذا أغبى طفل ‏في العالم ...اتنظر وأنا اثبت لك' وضع الحلاق درهم بيد و25 فلسا باليد الاخرى نادى الولد وعرض عليه المبلغين اخذ الولد ال25 فلسا ومشى .
قال الحلاق: ألم أقل لك هذا الولد لا يتعلم ابدا...وفي كل مرة يكرر نفس الامر عندما خرج الزبون من المحل قابل الولد خارجا من محل الايس ‏كريم فدفعته الحيرة أن يسأل الولد ،تقدم منه وسأله لماذا تأخذ ال25 فلسا كل مرة ولا تأخذ الدرهم ؟؟؟
قال الولد: لان اليوم الذي آخذ فيه الدرهم تنتهي اللعبة..!!ـ
أحيانا تعتقد أن بعض الناس أقل ذكاء كي يستحقوا تقديرك لحقيقة ما يفعلون ..‏.
والواقع انك تستصغرهم على جهل منك فلا تحتقرن إنساناً ولا تستصغرن شخصاً ولا تعيب مخلوقاً
فالغبي فعلا هو من يظن ان الناس اغبياء .

وصلتني هذه الرسالة عبر البريد الالكتروني فتبادر إلى ذهني وبصورة سريعة ، كيف ان لكل موضوع عدة جوانب ، واننا في حياتنا اليومية تمر علينا حوادث نعتقد ان الصواب فيها من هذا الجانب ، والشخص الآخر يعتقد ان الصواب من الجانب الاخر، وكلانا نكون على صواب ، لان الموضوع متعدد الصواب ومن كل جهة يمكن ان يكون صواب ( أي ان المواضيع ليست ياأبيض ياأسود ، بل هناك منطقة رمادية ) ، وفي الحقيقة لو اننا حاولنا التكامل في افهامنا بدل تصغير وتهميش عقول وافكار الاشخاص المقابلين لنا ، فسنصل إلى أفكار خارقة .
استاء جدا عندما ارى اي نقاش يدور واجد شخص بعد انتهاء النقاش يقول عن الطرف الآخر هذا شخص سفيه او غبي او لايرى الامور من زاوية صحيحة ، ومن قال لك انك ترى الامور من الزاوية الصحيحة ؟
نقطة أخرى : عندما تطرح اي نقطة او يدور اي نقاش حاول ان تفكر بالطريقة التي يفكر فيها طارح الفكرة ، ومعرفة الخلفية التي ينطلق منها ، فالمعرفة والخلفية الفكرية والثقافية لدى الشخص تعكس جزء كبير من تفكيرة ومن طريقة رؤيته للافكار ، قد اكون ذكرت جزء من هذا الكلام في موضوعي أسئلة غبية . اقول هذا الكلام وانا اقوم في هذه الايام بمناقشة (مشروع ) مع عدة أشخاص ( كل شخص على حدة ) . وبعد الانتهاء من مناقشة كل شخص اجد انه يضيف لي الشي الكثير ، فقط لكونه يرى الموضوع من جانب آخر غير الجانب الذي رأيته منه . خصوصا مع حرصي على مناقشة الموضوع مع أشخاص من تخصصات ومدارس مختلفة .


--------------------------------
بالنسبة لعنوان الموضوع .. فالمقصود به هذه الصورة .. قد تكون الصورة قديمة نوعا ، واغلبكم اطلع عليها من كتاب العادات السبع لستيفن كوفي ، ولكني اراها هي الصورة الانسب للتعبير عن الموضوع ، فعند رؤيتها لأول مرة .. أو بعد رؤيتكم للصورة نوضح الفكرة




لأول وهلة قد يكون الشخص شاهد صورة الفتاة الشابة ، ويقول ان الصورة لها فقط .. وشخص اخر رأى صورة المرأة العجوز ويقول انها صورة عجوز .. والشخصين كلامهم صحيح ..


وهذا الكلام ينطبق على جميع جوانب الحياة .

عطلة نهاية اسبوع سعيدة للجميع :)

الأحد، 15 فبراير 2009

ارجوك امدحني :)

الانسان بطبعه يحب ان يذكره الناس بالخير ، ويفرح كثيرا عندما يتم مدحه واطراءه ، وهذه فطرة فطرها الله سبحانه وتعالى في الانسان ..
لذلك اذا اردت ان تكسب قلب شخص جديد فان اول ماعليك ان تفعله هو ان تمدحه بخصله موجودة فيه ، فانها ستفتح لك الطريق الى قلبه .. 
ومنذ فترة وانا استخدم هذه الطريقة لفتح القلوب الجديدة ..
الى ان نبهني احد الاعزاء الى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا رأيتم المداحين فاحثوا فى وجوههم التراب ) ..فجلست افكر .. هل ينهى الاسلام عن امر فطري في طبيعة البشر ، ولست ارى اي سبب لتحريمه .. فبحثت في هذا الموضوع الى ان وجدت ان النهي المذكور هو النهي عن المدح الكاذب اي المدح في امور غير صحيحة ، او كان الشخص الذي تم مدحه سيدخل فيه الكبر او الاعجاب بالنفس ، في هذه الحالة فقط يتم النهي ، اما في باقي الامور فان المدح في الوجه قد تاجر عليه لانك ادخلت السرور على قلب اخيك المسلم ..

هل تصدقون ان المدح قد يكون حافز لك من اجل ان تتقدم وتكون افضل ، وذلك اذا كان الشخص المادح قد امتدحك في صفة واعطاك اكثر من حقك فيها ، فانك تسعى ان تكون هذه الصفة موجودة فيك بنفس درجة المدح او اكثر ..

في احد اجتماعات العمل في مركز الرواد ، وقبل ان نبدا قال مسؤول الاجتماع لدي لعبه لافتتاح الاجتماع ، كانت اللعبه عبارة عن دوري شخص مقابل شخص ، يعطي لكل شخص نصف دقيقة تفكير ومن ثم يبدأ بمدح الشخص المقابل لمدة دقيقة ، وبعد الدقيقة يقوم الشخص الآخر بمدح الاول . ويتم التصويت على الشخص الفائز في هذه المباراة من قبل باقي المجموعة ، والفائز ينتقل إلى الدور الثاني مع شخص آخر ، الى ان يفوز احدهم بهذه المسابقة .
بطبيعة الحال مع كثرة الاجتماعات تكثر الانتقادات الموجهة من شخص باتجاه عمل شخص آخر ، وهذا قد يولد جفوة ، فلذلك فائدة هذه اللعبه بعد اجتماعات طويلة هي ان نبين لبعضنا البعض ان لكل شخص جانب مشرق ..

في اجواء العمل تذكر متى كانت اخر مره امتدحك شخص فيها ، ان كانت بعيدة فحاول ان تبادر انت في هذه الطريقة من اجل ان يعمل الباقي بها ، وان كانت قريبة فتذكر ماهو الانطباع الذي اخذته بعد هذه الكلمات وكيف كان اثرها ، ان كان اثرها ايجابي فحاول ان يكون لك تاثير ايجابي لدى الآخرين ..

وشكرا 

السبت، 7 فبراير 2009

السيف والكمة .. رائعة جدا !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بدأت القراءة بشكل مستمر ومنهجي قبل مايقارب الخمس سنوات ، ، ومن الطبيعي ان افكار وقناعات الشخص تتغير خلال خمس سنوات ، خصوصا اذا كانت هذه الخمس سنوات هي سنوات الجامعة ، وكانت لدي قناعة ان قراءة الروايات من الترف الفكري وانها لإضاعة الوقت ليس إلا ، أي انني لن استفيد منها ابدا ، واستمريت على هذه القناعة إلى ان جاء اليوم الذي شريت فيه رواية شيفرة دافنشي ، وانهيتها بشكل سريع ، وبعد انتهائي منها حركت هذه الرواية فيني مجموعة من الافكار وبدأت ابحث عن هذه المعلومات ، قمت بعدها بمراجعة قناعتي عن الروايات ، فوصلت الى مجموعة نقاط حول الروايات :
1- بعد قراءتك لمجموعة من الكتب الثقيلة تحتاج ان تخفف على نفسك بقراءة شيء مسلي .
2- هناك روايات فيها معلومات حقيقية ، فيقوم الراوي بوضعها في الرواية ولكن باسلوبه هو .
3- الروايات العربية ( الغير مترجمة ) فيها كمية كبيرة من الابداعات اللغوية المفيدة .
4- في أغلب الروايات يكون في بطن الراوي فكرة ، فيوصلها للناس عن طريق روايته ، ففي نهاية الرواية تكون أخذت هذه الفكرة ويصعب نسيانها لانها جاءت لك عن طريق قصة .

إنتهيت قبل فترة من قراءة رواية ممتعة جدا جدا ..
هي رواية السيف والكلمة للدكتور عماد الدين خليل ..
تدور احداث هذه الرواية في بغداد وتحديدا اثناء الغزو المغولي على بغداد ، ابطال هذه الرواية هم 4 ( أب وابنه وابنته ، وخطيب ابنته ) .
وكما هو واضح من الاسم فانها تتكلم عن الصراع مابين السيف والكلمة ( الكتاب ) ، ولاشك ان لكل خصم من هذين الخصمين مؤيدين ، وتدخل هذه العائلة كجزء من هذا الصراع وتنقسم ، طرف يؤيد الجهاد وصراع التتار ، وقسم يؤيد العلم والكتب ،
فعلا رواية ممتازة جدا وفيها افكار كثيرة واسلوب بلاغي رائع ، وطريقة عرض اكثر من ممتازة .
بأختصار انصحكم بقراءتها فهي من اروع الروايات التي قرأتها .
الرواية طباعة المركز الثقافي العربي في المغرب .


----------------------
حكمة الاسبوع :
none of us is as smart as all of us .

----------------------

الأحد، 1 فبراير 2009

وهكذا انتصر المصنف الاول ياسادة + فيديوات

نعم هكذا انتصر المصنف الاول ياسادة .. فقد فاز الاسباني رافاييل نادال على السويسري الثاني روجير فيدرير في نهائي بطولة استراليا المفتوحة للتنس اول بطولات الجراند سلام الاربع الكبرى .. وبذلك يكون رافا المصنف الوحيد الذي فاز بالبطولات على جميع الارضيات ( العشبية والترابية والصلبة ) .. 

حقيقة لست من عشاق نادال .. ولكني افضله على فيدرير ..
مبروك لعشاق نادال وخاصة مهندسنا .. وهاردلك لعشاق فيدرير وخاصة شقران :)

----------------------
نعم انتصر المصنف الاول لجائزة افضل لاعب للسنة القادمة ليونيل ميسي .. فقد سجل هدف على طريقة كابتن ماجد .. واثبت اليوم انه اللاعب الذي لايمكن ايقافة ابدا :) 



----------------------
فيديو رائع بجد .. قد لااوافق المادة بكل مافيها ولكنها رسالة رائعة .. وتمثيل جبار :)
حملة لا للمقاطعة ، نعم للتواصل بأخلاقة ..



ركزوا على الدقيقة ٢:٣٠ ويهة تمثيلي بجد :)
----------------------
رغم ان علاقتي مع الشعر ليست جيدة ، لكن هذة الابيات اكثر من رائعة عن غزة .. فعلا قد ترتعد عند سماعك لهذه الابيات ..



----------------------



شعليها الصورة ؟!
ياجماعة الريال اعزة واقدرة .. وصورته والموضوع اللي عنه راح ينزلون حق الصفحة الثانية .. فقلت لازم نخلي صورته منورة الصفحة الاولى ..

طبعا بوست حق تغيير الجو وكسرت روتين مثل مايقولون :)
وبس هذا اللي عندي :)

الجمعة، 30 يناير 2009

erdogan you are the man


باختصار ومن غير مقدمات .. رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا كان في محاضرة في المؤتمر الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا وكان معاه في نفس المحاضرة بان كي مون الامين العام للآمم المتحدة وعمرو موسى وشمعون بيريز .. وبعد ما رفضوا ان يعطونه وقت كافي للحديث قاطع المؤتمر ومشى ..

نص كلمة أردوغان نقلا من مدونة نقاط ..
أردوغان: سيد بيريز انت اكبر مني سنا وقد استخدمت لغة قوية واشعر انك تشعر بالذنب قليلا حيال مافعلته باطفال غزة، انا اتذكر الاطفال الذين قتلوا على الشاطيء، واستغربت من رئيس الوزراء في بلدكم عندما يشعر بالرضى عتدما يهاجم الفلسطينيين بالدبابات، واشعر بالحزن عندما يصفق الناس لما قلته الذي يبرر قتل الالاف من الابرياء، وانه من الخطأ وضد الانسانية ان نصفق لمن يقتل الابرياء.. اود الرد على بعض النقاط في مداخلة الرئيس بيريز..

عريف الندوة: من المؤسف انه لا يوجد وقت كثير..

أردوغان: من فضلك اتركني انهي كلامي..

عريف الندوة: ان وقت العشاء قد دخل..

أردوغان: لن اعود الى دافوس بعد هذا، فانتم لاتدعوني اتكلم، وسمحتم للرئيس بيريس بالكلام 25 دقيقة ولم تسمحوا لي بالكلام بنصف هذه المدة..

========================