CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

السبت، 19 يوليو 2008

بلاني زماني ..

الانسان بطبعه اجتماعي ولايحب الجلوس لوحده ولذلك تجد الشخص يسمى مريض اذا كان يحب الوحده .. او مايسمى بمرضى التوحد ..
والصداقه شيء عظيم ومن اهم الحاجات الانسانيه التي يسعى كل شخص الى اشباعها .. لذلك فهي نعمة من نعم الله سبحانه علينا ..
من فترة ليست قصير .. اصبحت افكر كثيرا بالصداقة ومايسمى اخو الدنيا .. وسولفت فيها مع شخص قريب مني ودار بينا حوار مسجاتي ..
انا : ليش الانسان لازم يكون عنده شخص قريب منه ؟
هو :عشان يكون سنده في الحزن والفرح .
أنا : بس مودايما جذي ، والحين هذولي تقريبا خلصوا .
هو : كلامك موصحيح هذا اساس الموضوع بالاضافه للطبيعه البشريه 
انا :طال عمرك هم مودايما يكونون عون لك .. مرات يكونون عبء ثقيل عليك .. تجامل وتضحي عالفاضي ..
هو : معناتها هذا مو قريب منك 
انا : وشنو يعني قريب منك ، انا ابي اعرف معناها عدل ؟ وبعدين جم اخو دنيا مر عليك ؟ 
هو : هذا يبيله نقاش .. بس واجد مرو 
انا :اذا كانوا وايد فمو اخو دنيا .. هذا يصير مثل القلم او الساعه تكشخ فيه شوي وبعد مايصير قديم تقطه وتاخذ غيره .. وبعدين وين اللي كان اخو دنياك قبل ١٠ سنين ، وشنو تذكر منه ؟
هو : سؤال يحير صراحه .
أنا : يعني وجهة نظري صحيحة ؟
هو : نوعا ما 

طبعا راح تقولون شفيه هذا قاعد يخربط .. اقولكم قبل اي تعليق مافي شي ينطبق على الكل .. ولكن انا اتكلم عن اللي قاعد يصير من حولي ومن الشغلات اللي شفتها .. واستثني من هذي القاعدة الاشخاص اللي عندهم اخو دنيا من قبل لايدشون الثانوية .. لان غالبا هذولي يكملون ويطولون وايد ..

وقبل ما ابدي بعد في ناس مروا في حياتي وكانوا اخوان دنيا وماراح انسى مواقفي وايامي معاهم .. وهم فعلا كانو يستحقون انهم يكونون اخوان دنيا .. ولعل بعضهم للحين جذي .. ولهم مكانه خاصه في القلب .. بس انا متاكد ان احنا الحين بعدنا عن بعض وايد وفرقتنا الدنيا .. واتمنى ان تردنا من يديد .. 

نبدي .. وأولا :نظريا صح المفروض يطول معاك وايد وتكون فاهمه عدل .. بس هذولي من ينتقلون اي انتقال في حياتهم .. سواء من مرحلة الى آخرى او اندماجهم في عمل يديد .. خلاص ماتصير العلاقة مثل ماكانت قبل يعني على سبيل المثال ..
اثنين ربع في مرحلة الثانوية وعلاقتهم نار حدها .. يتخرجون ويدشون الجامعه كل واحد بكلية .. مايكملون سنه الا وهم بعاد .. وطبيعي البعد يولد الجفا .. 
ونظريا كذلك صعب تحصل واحد بنفس اهتماماتك ونفس تفكيرك وتعتقد انه يستحق يكون اخو دنياك .. لذلك راح يكون في فترة ( شهر عسل ) ممكن تمتد وايد .. بس عقبها كل واحد بيرد حق اهتماماته وشغله .. ومايبي يذوب شخصيته ..

وبعدين قاعد تصير مواقف ومنتشره بين اخوان دنيا على سبيل المثال ، وهذي انا شفتها وموشرط صارت لي :
واحد عنده عزا واحد من اهله تروح وتوقف وتحاول تساعده تلقاه يقولك شفيك ياي ، خلاص امش .. !❊#$٪^
وواحد ثاني يوم عرسك .. يكون مسافر ..
ولا واحد ثاني يوم عرسه تدق عليه قبلها تقوله شنو تبي اساعدك يقولك لا مشكور بس تعال ..
ولا الثاني بديوانيتك الاسبوعية يمرك مره بالشهر .. لا وتكون تسيوره ..
او واحد عنده مشكله ويدري انك تقدر تحلها .. بس يكابر ويقولك لا مافيني شي ..
او يكون عنده شي وايد مونسه .. وتلقاه خاشه عنك ويقولك اياه بعد اسبوع  !❊#$٪^&

شغله ثانية انت فكر فيها بنفسك .. جم اخو دنيا مر عليك .. كنت انت وياه مايقولون اسم واحد فيكم الا والثاني معاه ؟ونفس السؤال اخو دنياك اللي قبل ١٠ سنين شنو تذكر منه واصلا وينه هو ؟
طبعا اسوء شي انك تدري ان علاقتك مع واحد صارت وايد باردة وحتى هو نفس الشيء وتقصون على بعض .. اي هذا أخو دنيا وجدام الناس كلهم تقولون ان احنا حدنا ربع .. وحتى بينكم وبين بعض تحسسون نفسكم بهالشي .. وطبعا كل هذا تسوونه احتراما حق الماضي .. وليس من اجل علاقتكم الحين ..

انزين شنو اللي تبي توصله ؟
اللي ابي اوصل له ان بعد ماشفت وايد مواقف جدامي حق ناس كانوا يفهمون بعض من نظرات .. ويقعدون مع بعض باليوم فوق ال١٠ ساعات .. فجأة مالهم شغل ببعض كلش .. كنت اعتقد ان هذا شي غلط .. ولكن بعد التفكير الطويل اكتشفت ان حال الدنيا جذي .. عشان جذي عندي ان يكون عندك وايد اصدقاء مستمرين معاك احسن من اخو دنيا يتغير كل فترة .. طبعا اكيد الاحسن ان يكون عندك اصدقاء وايد واخو دنيا .. :)

وبالنهاية تبقى وجهة نظر بنيت على وقائع واحداث صارت لي .. قد تكون صحيحه وقد تكون خاطئة ولكني في هذي الايام اعتقد انها صحيحه .. 
==============
زاوية كتاب الاسبوع

رواية من اجمل الروايات للكاتب المبدع جدا عبدالرحمن منيف .. رواية تسحرك بروعة الاسلوب .. تتكلم غالب رواياته عن معاناة مواطن عربي .. 
طبعا لاتسألوني الحبكه شلون صايره .. 
باختصار روعة مابعدها روعة انصحكم بقراءتها ..

23 التعليقات:

secret يقول...

شي طبيعي الناس تتغير مع الوقت لان ظروف الحياة بطبيعتها متغيرة

و لو تلاحظ الناس اللي يكونون مع بعض وايد قترة طويلة و بعدين يتغيرون لابد فيه نقلة في حياة واحد منهم
زواج مثلا او وظيفة .. الخ

اوافقك بما قلته عزيزي و لكن عندي نقطة:

مهما تتغير الظروف .. اللي له مساحة حلوة بالقلب .. ماراح يمحيها الزمن مهما كان
موضوعك حلو :)

molok يقول...

سيكريت ..
طبيعي وانا معاك .. بس الناس موراضية تقتنع بهالشي ..
اوافق وبشدة على سالفة النقله النوعية ..

مهما تتغير الظروف .. اللي له مساحة حلوة بالقلب .. ماراح يمحيها الزمن مهما كان ...
جملة وايد حلوة .. بس انا اؤمن وبشدة بان البعد يولد الجفا ..

مشكور ومرورك الحلو .. :)

secret يقول...

يقولون البعيد عن العين بعيد عن القلب .. بعيد عن القلب ما ينمحي من القلب :)
و على راسي بو الريف

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على هذا الموضوع الحلو :)
انا راح اعلق على الموضوع بنقاط :
1- الصداقة شي جميل بحلوها و مرها
2- الصداقة تحتاج الى تضحية من الطرفين
3- النقلة النوعية تؤثر في تغير المجتمعات فما بالك بشخصين
4- انا اتفق مع الاخ سيكرت في ان الحب يبقى في القلب و مهما مرت الايام و السنون يبقى في القلب ذرة من الحب و هذه نظرية في علم النفس و اذا ما خاب ظني اسمها نظرية الاسترجاع
5- اتوقع ان الاشخاص اللي يدعون المحبة و الرفقة امام الناس كما يقول الاخ ملووك .. في الحقيقة هذا كلام صحيح و هذا دليل على ان المحبة تبقى و لو بعد حين .
و شكرا مرة اخرى على هذا الموضوع الجميل :)

molok يقول...

غير معرف ..
العفو طال عمرك ..
١- هذا شي خالصين منه ومايحتاج تعليق
٢- ركز على الطرفين .. اذا كانت من طرف واحد فعلى الدنيا السلام
٣- الناس موراضية تستوعب تاثير النقله النوعية
٤- نفس الشي اقول ان البعد يولد الجفا ..
٥- لاتعليق

وانت شكرا على المرور الكريم
ولاتقطعنا طال عمرك

حسام بن ضرار يقول...

محد دايم لأحد و المصالح و الاهتمامات المشتركه اهي اللي تكون الصداقات.

و ماني قايل كل، انما معظم الربع يكونون مرتبطين بظروف زمانيه او مكانيه لما تتغير هالظروف تلقاهم مختفين ولا يدرون عنك.

و فيه ناس تكون علاقتك معاهم مو ذاك الزود بس وقت الصجيه يبرد القلب.

سبحان الله، هذي طبيعة البشر. و اللي فيهم خير، قليلين!

مشكور على دعوتك لي للمشاركه بمدونتك و نتشرف اخوي.

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
اخوي العزيز
لو اتلاحظ ان اكثر الصداقات راح تكون في فترة العزوبية وتكون في قمتها , لكن بعد الزواج ينشغل كل واحد في اهله واولوياته وطبعا كلامي هذا ليس للتعميم ولكن هو سبب من الاسباب
اخو الدنيا موجود واخوان المصلحة الله ما كثرهم , ولاتنسى ان النفس البشرية تمل بسرعة من كل شيء , عاد تعال شوف منو يربي هالنفس على العمل الصحيح والصحبة الصالحة

غير معرف يقول...

((((وواحد ثاني يوم عرسك .. يكون مسافر ..))))



اتوقع هذي مافي شي ولا اشرايك

:-D

molok يقول...

حسام ..
موهذا اللي علمونا اياه .. علمونا انك لازم تضحي وايد حق رفيجك .. وبعدين شوف ابوك .. ماعنده واحد من ربعه تم وياه من لما كان بالعشرينات للحين ..

صج في ناس مايكونون اقرب الناس لك .. بس حزة الصجية اول واحد تفكر تكلمه ..

احنا اللي لنا الشرف .. طال عمرك .. وخلاص عرفت المكان لاتقطعنا :)

============
سم ون ..
صح في فترة العزوبية .. واعتقد ان اكثر وقت من ثالثة ثانوي الى قبل التخرج من الجامعه ..
نفس الشي اقولك ان لما نشوف آباءنا عندهم ربع من لما كانوا بعمرنا الي الحين ..
النفس تمل وانا معاك .. بس مو من كل شي .. يعني ربعك القراب منك ماتمل منهم ..

===========
غير معرف .. لو اني ادري منو انت .. لأن كتابتك معروفه :)

هي اكيد فيها شي .. ومنو قال ان مافيها شي ..

حسام بن ضرار يقول...

لا اخوي، والدي العزيز بالعكس، عنده صداقات وايده و طويله معظمها مستمر.

تدري ليش؟

لأن زمنهم زمان رجاجيل!

اما زمنا، فزمن دلع و مصلحه. والاخلاص انتفى من جميع الامور الله المستعان

عموماً

شاكر لك و بإنتظار الجديد من مواضيعك الجميله.

molok يقول...

حسام ..
هذا كلامك ..
محد دايم لأحد و المصالح و الاهتمامات المشتركه اهي اللي تكون الصداقات.

وهو عكس ..
لا اخوي، والدي العزيز بالعكس، عنده صداقات وايده و طويله معظمها مستمر.

وأنا هذا اللي انا ابي اوصله ..

حسام بن ضرار يقول...

ايه ما اختلفنا، وانا ما ناقضت نفسي، انا قاعد اتكلم عن اوقات مختلفه.

و قبل غير و الحين، اخلاقيات عيال هالسنين ساءت و نفوسهم مو نفس اللي نفوسه اللي قبلهم.

ان شاء الله وضحت الحين :)

molok يقول...

حسام ..
جذي انا اتفق معك تمام .. واعتذر عن سوء الفهم ..

موفق

بو محمد يقول...

عزيزي
لا تعجب من تغير الإنسان، فهو بالنهاية محل تأثير للزمان و المكان، و لكن الحزن حقيقة على من يتردى حاله و عقله و خلقه
كلمة صديق اشتقت من الصدق، فإن بات الصدق غائبا فلا صفة للصداقة ترتجى من علاقتك معه
صديقك من صدقك لا من صدّقك
و قلائل هم من يصدقون قولا و شعورا
أسأل الله لك و للجميع التوفيق

molok يقول...

هلا بومحمد ..
فعلا اللي يتردى حاله وعقله وخلقه هذا اللي يستحق الحزن ..

بس اللي تروح منه صفة الصدق .. هذا سلم عليه من قلب ..

مشكور وايد على مرورك الكريم ..

الديوانية يقول...

اخوي ملوك ... انا عندي قناعة وهي ان اخو الديا يبقى مخلص لك وحتى لو ابتعدتوا ... ومن أيام الصحابة الى هذا اليوم نشوف إن إذا كانوا اخوان الدنيا في نفس الاهتمامات تلقاهم يستمرون ولكن اذا كانت اهتماماتهم مختلفة هذا يسبب انشغلات ولكن تبقى الاخوة ...

يسلموا عالموضوع الطيب :)

molok يقول...

عزيز ..
أختلف معاك في قضية ان يبقى مخاص لك لو ابتعدتوا .. يمكن يبقى شخص طيب .. مو أكثر من جذي ..

أيام الصحابة كلام ثاني ..
انا وحسام قلنا ان بين جيلنا وجيل اباءنا اختلف الموضوع ..

مشكور على المرور :)

على نفسها جنت براقش يقول...

شوف القلب دكان و الكل له مكان

و من تجاربى

اخو الدنيا اذا مو من دمك ما يدوم

molok يقول...

براقش ..

مو شرط ان يكون من دمك .. ياما شفنا ناس مالهم شغل ببعض .. وحدهم اخوان دنيا ..

شكرا على المرور الكريم

-mate يقول...

جم خو دنيا الواحد يكون عنده العادة للإنسان العادي؟

molok يقول...

mate
اللي اعرفه مايطوفون ال٢ بالكثير ثلاثة ..

ليش تعتقد بغير جذي انت ؟

-mate يقول...

اي تقريباً ..

بس هم أعتقد اللي لهم مصالح مشتركة في زمان ومكان معين ويشاركونك في كل افراحك، احزانك، ديوانيتك ..

إذا عندك شلله شقرديه كلهم مايقصرون معاك إبشي، عادي يطقون فوق الدرزن

molok يقول...

mate ..
تى لو عندك شلة شقردية فيها 12 شخص .. راح يكون في بينهم واحد أو اثنين هم اللي وايد قراب منك وتبوح لهم بكل اسرارك وسوالفك ..

يعني هذيلي اللي يصيرون اخوان دنيا :)