CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 24 يوليو 2008

رفقا بالقوارير


الدين نزل رحمة للعالمين وحث الناس على السعي والعمل .. كما انه نزل للعدل بين الجميع وليس من اجل ان يقع الظلم على فئة دون اخرى .. ولاشك ان المرأة هي الام والأخت والزوجة .. كما انها نصف المجتمع .. وهي جزء من الانسانية التي نزل الشرع ليرفع الظلم عنها  ..وهذا يعني انها يجب ان تخدم في أغلب مراكز العمل في الدولة .. ولكن تستغرب جدا ان هناك ناس تقول ان المرأة للبيت فقط ويجب ان تبقى تربي الابناء وتعلمهم .. وكل هذا يقال باسم الدين ولاشيء سواه .


ولو نظرنا الى الدين وكيف كان يعامل النساء لاستغربنا فعلا من هذه المعاملة التي تقع عليها في هذه الايام .. فالمرأة في عصر الاسلام الاول كانت تشارك في المعارك والغزوات ، وتعلم الصحابة الحديث والدين ، وكانت تمشي في الاسواق كمسؤولة للحسبة ، كما انها كانت تشارك في الدروس التي تقام في المساجد وتكتب وتتعلم ، الى جانب تربيتها لجيل صالح مصلح ..


قال الرسول صلى الله عليه وسلم : استوصوا بالنساء خيرا ..ماحدث ويحدث الان بالنسبة للنساء في المجتمعات العربية الاسلامية بعيد كل البعد عن وصية الرسول صلى الله عليه وسلم .. فقد منعت من التعليم بحجة الاسلام ، كما انها منعت من ان تتولى اقل المسؤوليات كذلك باسم الاسلام ، وفي بعض المناطق منعت من الخروج من غير محرم وبالتاكيد منعها من قيادة السيارة .. 


استمتعت بحضور أحد لقاءات حدس في عيون الغير وسمعت ملاحظة من الاستاذه عروب الرفاعي عندما قالت ان الحركة لم تعط المجال الكافي للعنصر النسائي ومحتاجين يعطون اكثر وقالت ملاحظة هي التي جعلتني افكر بهذا الموضوع .. هل يعقل ان وزارة الاوقاف وهي المرجع الديني في الكويت لايوجد فيه موظفات الا في قسم واحد وهو قسم الواعظات .. والمشكلة الكبرى هي في أم المؤسسات المالية الاسلامية بيت التمويل الكويتي ( بيتك ) حيث ان اقصى مرتبة ممكن ان تصل لها موظفة هي مساعد مدير فرع .. هذا غير شركة أعيان التي لايوجد فيها  أي موظفة .. وهذا كله يعتبر ظلم وتفرقه وقت على النساء باسم الدين مما يحبطهن ويقلل من عزمهن ..

بينما نرى ان السيدة مها الغنيم رئيسة دار الاستثمار العالمي – قلوبل هي أقوى شخصية نسائية عربية ، يعني ان النساء الكويتيات عندهن القدرة والامكانيات على التقدم والأبداع .. ولكن في حال أعطي لهم جزء صغير جدا من المجال .. 


طيب وماهو السبب ؟
آنا اعتقد ان المشكلة الاساسية هي في الصاق العادات والتقاليد بالدين .. وهذه هي اكبر مشكلة في منطقة الجزيرة العربية والسبب يعود الى تاثير الدعوة السلفية الوهابية في المنطقة وتشددهم الواضح في هذه النقطه ..فتجد الكثير من العادات تعتبر جزء من الدين الان وذلك كله بسبب هذا التشدد ..

والحل ؟
اعتقد ان الحل هو في زيادة فعالية وحماس ومطالبات النساء .. كما اننا انحتاج ان ننوه الناس باهمية الدور الئي قد تلعبه النساء في الرقي بالمجتمع ان اعطيت مجال من الحرية .. ولاننسى السلاح الذي له تاثير السحر وهو الفتوى .. فنطلب فتوى من المشايخ المعتدلين بان هذه الامور من العادات وليست من الدين وننشرها بين الناس .. 
==================

17 التعليقات:

الديوانية يقول...

سملت يداك اخوي ملوك على هذا الموضوع الطيب ... فعلاً احنا في الكويت عندنا الكوادر النسائية الممتازة ولكن الي قتلها هو عادات وتقاليد مالها علاقة بالدين بالاضافة الى استسلام المراة وعدم جديتها في الطموح ... لكن لعل الغد يكون مشرق :)

kuwaitawy يقول...

يعطيك العافيه اخوي ملوك على الموضوع



والله انت تتكلم صح


وما عندي شي ازيده اكثر من اللي انت قلته


تحياتي

حياتي هدف مو عبث يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حياتي هدف مو عبث يقول...

الحل

بتثقيف المجتمع ككل وبيان دور المرأه

والأهم معرفة المرأه بدورها في الحياة

فهي لم تخلق فقط لبيتها

بل بيتها جزء من حياتها


لكن الخطأ الأول والأخير يأتي من فكر المرأه نفسها


:)

على نفسها جنت براقش يقول...

بصراحه ما احس ان المراه مكانها باللويه و الشغل الاجبارى

المرأه خلقت لتدلل و تنشال على كفوف الراحه


و تعيش بمملكتها كلامها اوامر

و اختيارى لها انها تشتغل او تسوى اللى تبيه

بشرط ان كل المجالات مفتوحه امامها

يعنى ما نقصر دورها بمكان معين والا وظيفه معينه


و من واقع تجارب المرأه مبدعه بتفاصيل يغفل الرجل عنها

و الاثنين يشكلون فريق لا يقهر

و سلامتك

:)

mo3ath يقول...

كلامك حلو بس يظل التطبيق صعب في ظل العقليه والعادات والتقاليد والي (بعضها) نكون مؤمنين بصحتها

السالفه يبيلها طولة بال ولو ان في بعض الشغلات صج مالها داعي مثل سالفه بيت التمويل ، خو فرع سيدات وعندكم ليش هالسالفه العويه ؟؟

شاكر لك

molok يقول...

عزيز ..
اكبر دليل على قوتهم هي مها الغنيم ..
مشكور على المرور

كويتاوي ..
الله يعافيك .. ومشكور على المرور الكريم

حياتج هدف ..
وهذا الدور المطلوب منكم انكم تفهمون بعضكم بالشغله ..
شكرا على المرور

molok يقول...

براقش ..
فعلا الرجل والمرآة يتكاملون ويشكلون فريق خطير .. وهذا يعني انها لازم تخرج للعمل .. مو تقعد بالبيت وتدلل بس ..

ان شاء الله مع الايام تتغير هالفكره عندج ..

معاذ ..
هذي همتنا وهمت الحريم بتغيير هالوضع .. العادات اللي يحولونها الى جزء من الدين تكون وايد ثابته وتحتاج وقت الى تصحيحها ..
روح اسأل بيت التمويل وانصدم من الاجابه ..

مشكور على المرور الكريم

حسام بن ضرار يقول...

لا بالله شكلك ما اشتغلت في مكان نصه حريم

جان قلت عكس هالكلام

حفار و تنقل حجي و تضبيط و تزلغ وايرات بينك و بين مديرك و مقزرينها اجازات و تنطش بالشغل و آخر شي الترقيات و التضبيطات كلها لهم مع استثناء نسبه قليله ايجابيه)

بس اخوي اوضح لك معلومه، وضع المرأه هذا ماله شغل باللي سميته الدعوه السلفيه الوهابيه (اللي ما بقى شي شين مالزقوه فيها) و لو تقرأ التاريخ العثماني راح تكشتف ان هذي عادات و تقاليد المجتمعات الاسلاميه بكل الدوله العثمانيه (اللي كانت دعوة محمد بن عبدالوهاب عدوها اللدود بالمناسبه).

فبغيت اوضح عشان ما تختلط الامور

:)

molok يقول...

حسام ..
شغل وظيفه لا والله مااشتغلت معاهم بهالمكان ..
بس اشتغلت معاهم في عمل خارج الوظيفه .. صج وايد صعب تشتغل معاهم .. بس في النهاية هم جزء كبير من المجتمع يعني لازم تشتغل معاهم .. وهم يشكلون مع الرجال فريق قوي ..

بالنسبة حق الدعوة السلفية الوهابية انا تكلمت ن هم سبب رئيسي في ادخال الكثير من العادات الى الدين .. مو بس قضية المرأة .. وبعدين الدولة العثمانية كان تاثيرها على اجزاء كبيره .. وين تاثيرهم في قضية المرأة للحين .. وليش هالشغلات موجوده بس بالجزيره ..

عموما .. مشكور على المرور والتوضيح .. ولاتحرمنا من طلتك :)

حسام بن ضرار يقول...

molok:

جزء كبير من المجتمع هذي حقيقه مو قابله للنقاش او الالغاء

اما لازم اشتغل معاهم، لا مو شرط، يعني ما راح يخسر المجتمع شئ اذا المرأه ما اشتغلت بوظيفه معينه (بإستثناء الوظائف اللي تحتم وجود المرأه كالطب و الخدمه الاجتماعيه و الامن و التعليم و غيره)

الشغلات الموجوده في الجزيرة و اللي عزيتها الى الدعوه السلفيه الوهابيه اخوي مو سببها هالدعوه الاصلاحيه، إنما سببها طبيعة المجتمع البدوية و البيئة الصحراويه و العادات و التقاليد اللي كانت موجوده من ايام الجاهليه و الاسلام شجع بعضها و هذب الآخر و منع الباقي. و الطابع العام في المجتمع الاسلامي للمرأه هو عدم الزج بها في متاعب الاعمال (إلا حسب الضروره التي تحتم وجودها) و لو تراجع ادبيات المفكرين المصريين في القرن التاسع عشر كانوا يعارضون محاولات ما يسمى بالمتسغربين و الاصلاحيين لكشف وجه المرأه و انخراطها في العمل (على فكره، البوشيه و النقاب كان زي العثمانيات سواء في الاستانه او الشام او مصر و كل هالاماكن كانت مناهضه لدعوة محمد بن عبدالوهاب)

طبعاً ادري الحين ان الامور تغيرت و المرأه توفقت استثنياءاً على الرجل في بعض المجالات، لكن اللي بثبته ان اللي سميتها بالدعوه السلفيه الوهابيه مالها علاقه في تحديد دور المرأه في الجزيرة لإن هالشي موجود من الازل.

و يبقى اني احترم رايك و مال اجبرك انك تغيره و لا نختلف بس بغيت اوضح نظرتي للموضوع.

و شكراً

:)

molok يقول...

حسام .. مو لازم تشتغل معاها .. بس لازم هي يكون لها دور بالمجتمع .. لان مايصير نشتغل بس رياييل ..

بالنسبة للدعوة الوهابية فانا اعتقد ان هي سبب رئيسي في تكريسها وبقاءها الى هالوقت .. خصوصا لما تشوف شنو موجود للحين في منطقة المنشأ ..

عموما .. ومثل ماقلت .. هذي قناعتك وهذا رايي وان شاء الله مانختلف على هذا الموضوع ..

موفق ومشكور على المرور والتواصل

-mate يقول...

قصدك المرأة ثلثين أو ثلاثة أرباع المجتمع عندنا وليس النصف. اتفق وياك إن لازم تستفيد من هذي النسبة الكبيرة إنك توظف الكفاءات منهم. ولكن ما أقل الكفاءات مع كثرتهم!

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
خوش موضوع ... للأسف ان العادات والتقاليد في هذه الايام اصبحت اكثر تشددا من الدين نفسه , مع ان الدين وضح كل الامور وليس فيه اي تشدد نحو المرأة بل اكرمها واعزها وانصفها , لكن نريد صحوة صحيحة نحو هذا الدين الذي التصقت فيه العادات والتقاليد الخطأ , وللعلم اخوي ملوك الحركة الوهابية اتت لتصحيح الدين في الجزيرة العربية بعد ان بات الجهل هو المسيطر على هذه الجزيرة من بعد ان كانت الجزيرة ساحة حرب بين القبائل

ارى امامي بعض الزملاء في العمل الذين يتبعون العادات والتقاليد اكثر من تتبعهم لدينهم اتجاه المرأة وهم ليسوا قله بل نسبة لا يستهان بها , والحل هو القراءة المستمرة والتنوع في القراءة واخذ المعلومة من عدة مصادر وليس من مصدر واحد حتى يستنير العقل
مشكور على هالموضوع ولك مني كل تحية واحترام

molok يقول...

mate ..
عددهم وايد وهم اكيد اكثر منا .. بس لازم نعرف نستفيد منهم .. قعدتهم بالبيت مو زينه ..

سم ون ..
مشكلة هالعادات اللي دخلوها بالدين .. يعني في بعض المناطق عندهم االحريم لازم يغطون وجوهم تسألهم ليش يقولك عادات ..
قضية الحركة الوهابية شائك شوي ناجل نقاشه شويه ..

الله يبعدنا عن الخلط بين العادات والدين ..

مشكورين على المرور

بو محمد يقول...

أحسنت
تهميش الدور النسائي مشكلة كما تفضلت
لن أزيد على ما تفضلت به فقد وضعت اصبعك على موضع الألم
وفقك الله لما يحب و يرضى

molok يقول...

بومحمد ..
ان شاء الله الناس تتثقف زيادة وتعرف شنو الدور اللي المفروض الحريم يسوونه ..

مشكور وايد على المرور