لم اشك في اي يوم من الايام بان الله سبحانه وتعالى عادل .. وانه لايظلم الناس ابدا ..
ولم اشك كذلك في اي يوم بصحة قوله تعالى ( ولاتزر وازرة وزر اخرى ) ..
وايضا لم اشك في قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( لافرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى ) ..
من الامور التي سلم بها الكثير من البشر هي ان الشخص الذي يكون من سلالة الرسول صلى اله عليه وسلم هو خير من اي شخص آخر .. بل ان بعضهم تمادى وقال ان حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم غالبا ماتاتيه الهداية آخر عمره ويغفر له ويدخل الجنة .. اي ان سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم جميعهم يدخلون الجنة ..
وانا ومن خلال اعتقاداتي الثلاثة السابقة ارى ان هذا الكلام يتناقض مع كلام الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .. فأرى انه من الظلم ان يكون هناك شخص افضل مني ، من دون ان يبذل اي مجهود اضافي عني او ان اكون انا مقصر اكثر منه .. بل ان افضل مثال لذلك .. هو تخيل ان شخصين من نفس الجد ولهم نفس العمل ، ولكن سنفضل احدهم على الآخر .. لان الاول يكون من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم .. والآخر تكون امه هي التي من سلالة الرسول وليس ابوه .. او ان يتم تفضيل شخص علي من اجل اصله او عرقه .. فهذا لايستقيم مع كون الاسلام دين رفض التفرقة العنصرية والعرقية ..
نقطة اخرى قد تكون غريبة نوعا ما .. هي انني ارى انه لافرق بين ابن الزنا وحفيد الرسول صلى الله عليه وسلم ، طالما كان الشخصان يعبدان الله ويتقيانه .. ويقومان بواجباتهما .. واخلاقهم من اجمل مايمكن ..
وهذا لايخالف اننا نحب سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم .. ونحترم الشخص الذي يستحق الاحترام منهم ..
من الامور التي تختلف فيها عاطفتي مع عقلي هو ان يتقدم ابن زنا للزواج من احدى قريباتي هل نوافق ونعطيه او لا .. فعقلي يذهب باتجاه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( ائا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) .. وعاطفتي تتجه باتجاه ما يذهب اليه العرف والمجتمع من الرفض ..
16 التعليقات:
حطيتنا في Dilemma في آخر فقرة
:)
والله آنا أوافقك بكل كلامك،
عقلي يقول نعطيه إذا كنت أرضى دينه وخلقه
ولكن مجتمعنا المليئ بالأفكار الخاطئة مثل: تاريخ أمه وإبوه ويدته وعايلته أصيلين ولا مو أصيلين، يعطون ولا ما يعطون ... وإنت رايح
والنتيجة 25% نسبة عنوسة بالكويت، أكبر نسبة عنوسة بالشرق الأوسط
وعلى فكرة، ترى العنوان حدة سكسي
;q
أنت رائع بهالمقاله الصراحة
طرح و تسلسل جدا رائع
و يبقى السؤال العرف ام العقل و الدين
mate ..
مثل ماقلت .. المشكلة هي بالافكار التي يحملها المجتمع نفسه ..
العنوان من زمان كنت مفكر فيه.. :)
العنوسة في الكويت الاكثر ؟ متاكد .. لان جنه بالسعودية اكثر منا !
اشكرك على الاضافة المميزة ..
-------------------
بووليد ..
اشكرك على الاطراء .. والله الواحد وده يكون من الناس اللي تمشي مع العقل والدين .. بس المشكلة المجتمع يحكمك في وايد امور ..
صج شي ينرفز :(
برافو عليك
طرح وتسلسل افكار مقنع جدا
بس تظل تحت حكم الضغط الاجتماعي بنسبه اكبر ، حتى لو خالفت هل راح تعيش مرتاح من غير كلام الناس يمين ويسار ؟
فكره اطرحها وليست رائيي :)
هلا معاذ .. ويلك باك بعد الغيبة الطويلة هذي .. :)
اشكرك على الاطراء ..
مشكلة الشعب طال عمرك .. انهم لاحقينك بكل شي .. يعني صج ماراح تقدر ترتاح الا اذا رقعتهم كلهم بالطوفة .. مشكله والله :(
شكرا جزيلا
العرف زين ان الواحد ياخذ فيه بشرط ان ما يتضارب مع الدين
و بالنهايه كل من يعطي اللي ينياز معاه، و كل من يرفض اللي ما ينياز معاه
مبدع اخانا
وانا اقرا بداية المقاله كنت اظن ان هذا الانسان هو متخلف عنصري
واخرها اكتسف انه بيننا ويكاد ان يكون نحن نعم
نعم نحن نعجب بالافراد ونحييهم ولكن عندما يتحول للامر الزواج نرجع لافكار بالية غرست فينا
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد معلى آله وصحبة عدد ما ذكره الذاكرون الأخيار وعدد ما تغافل عن ذكره الغافلون
ابحث في قصائد الفرزدق فستجد احجى روائعه تمتدح احد احفاد حبيب الله
الف تحية
نسيت اضيف شغله بخصوص الساده و الاشراف الكرام.
دايماً اقول: بإستثناء سادتنا الرسول صلى الله عليه و سلم و علي و فاطمه و الحسن و الحسين رضي الله عنهم اجمعين.
السيد يبقى سيد على نفسه، و انتماءه للسلاسه النبويه الشريفه مو مقياس على حسن عمله او انه صاحب فضل على باقي الناس.
التاريخ ملئ بنختلف النماذج من الساده بعضهم تحطهم على الجرح يبى و بعضهم كانوا سيئين.
اكثر من بولهب عم الرسول صلى الله عليه و سلم: هاشمي مصوقر و قرشي بطن و ظهر - بينما نزلت فيه سورة تفضح افعاله الى يوم القيامه (سورة المسد)
الانسان الطيب الصالح احترمناه سواء كان سيد او عبد، و كذا بالنسبه للإنسان السيء، سنزدريه سواء كان سيد ولا عبد.
حسام ..
مثل ماقلت ..حلو ان الواحد ياخذ من العرف اذا ماتضارب مع الدين .. بس مو بكل شي .. لأن في اعراف دايخه وتحس انها مالها اي لزمة :(
اؤيدك 100% في ان السيد سيد على نفسه .. عاملني عدل اعاملك عدل .. بس المشكلة ان عندنا الناس ماتمشي بهالطريقة :(
شكرا جزيلا ..
مركبنا ..
اشكرج ..
فعلا .. دايما نقول ان هالكلام غلط .. إذا كنا قاعد نفكر بعقولنا .. بس بالعاطفية يتغير كل شي ..
أشكرج على الاضافة المتميزة ..
----------------
السمي ..
اللهم صلي وسلم عليه ..
ونبحث ليش لا ..
بس نتمنى نسمع رايك ..
مشكور
بديهيا إن الناس متساوبة امام الله ماله علاقة أصلة كان من الرسول -ص- او لا هذي أمور دنيويه
ابن الزنا إن كان على دينك و يرضيك نضريا توافق لكن عمليا و اجتماعيا لا نزال نرفض
شهد ..
بس الناس ماتفكر بهالشي .. واكبر دليل شوفي الناس شلون تتعامل مع فلان ولد فلان .. وشلون تتعامل مع غيره :(
وليش الناس والمجتمع يرفض هالفكرة ؟ المفروض انهم يمشون على البديهيات ..
بارك الله فيك.. طرح موفق..
وماشاء الله فيه ردود أثمرت الموضوع زيادة..
تشوقت إني أقرا الموضوع زيادة..
مواضيع العرف والتقاليد قيود انفرضت علينا، حتى إنها وصلت إلى درجة إنها اقترنت برضا والدينا..
أبسطها المثال اللي ذكرته اللي يخص الزواج.. حتى لو الولد مو ابن زنا بالعكس من عايلة محترمة والشخص معروف بخلقه الحسن يتم الرفض والسبة سالفة أصل العايلة والدوامة اللي قاعدة تصير..
وجزاك الله خبر..
مستعدة ..
ويبارك فيج ..
هذي المشكلة موجودة .. وحلها يحتاج وقت وجهد ..
وخصوصا مشكلة اصيل وموأصيل .. مع ان يتزوج غير كويتية ممكن بس ان ياخذ وحده مو اصيلة مصيبة ..
الله يكافينا الشر ..
ومشكورة ..
كلامك صحيح بس هم بالشرع في حديث اشكل علي اتمنى تفيدنا بالموضوع
هو حديث النبي أن المرأة تزوج لأربع ومنا الحسب وهو الأصل والنسب
والحديث الثاني ان العرق يجري بالإنسان مجرى لالدم فالاصل يؤثر على الشخص نفسة
وحديث خضراء الدمن
او بما معنى الأحاديث السابقة
وشكرا على الموضوع الرائع
واذا نبي نتكلم عن بعض احفاد النبي والمقام الي وصلوه ما وصلوه الا بعلمهم ومحبتهم للناس مو لأنهم ساده
والموضوع الثاني هو موضوع الخلافة وما احب ادخل فيه وايد
إرسال تعليق