CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الأربعاء، 18 مارس 2009

بالعلم بل بالأدب ... تنال اعلى الرتب

موقفين :
الاول : كنت اتحدث مع شخص عن مشروع يود القيام به ويود ان اشاركه فيه وبينما نحن نتناقش فيه
قلت له : ولكن هناك راي شرعي في هذه القضية يرى بعدم الجواز .
فقال لي : ومن القائل بهذا الراي ؟
قلت له : لااعلم من من الاشخاص يرى فيه ولكني اعلم ان هناك راي شرعي مخالف .
فقال لي : إذا نحتاج ان نسأل عن الرأيين ونحكم بعدها .
وبعد الاتصال توصل الى ان الراي الذي يجيز هو الاقرب له .


الثاني وحصل بعد الموقف الاول بساعة تقريبا :
كنت اتحدث مع اثنين من الاصدقاء
فسأل احدهم : اين اجد الشيء الفلاني .
فجاءته الاجابة من الشخص الثالث :هذا اصلا حرام !!
فقلت له : ومن قال لك انه حرام .
فقال : مافي احد يقول ان حلال .
قلت له : اصلا الفتوى التي تجيز موجودة ومتوفرة .
فقال : تلقى الشيخ اللي افتى هالفتوى خربوطة .
فقلت له : قد استحرمها انا وتستحرمها انت ، ولكني لا استطيع ان اسفه صاحب الرأي المخالف .

---------------------------
سبحان الله بعد الانتهاء من الموقفين جلست اتأمل في ردة الفعل من الشخصين ، علما بانهم ينتمون الى مدرسة قريبة، وحسب مااعتقد بان الشخص الاول اقل علما من الشخص الثاني ،ولكن هذا الشيء يعتمد على سعة الافق وادب الاختلاف أكثر من العلم نفسه .
كما انني جلست اتفكر في الشخص صاحب الادب وكيف ان الناس تحترمه وتقدره نظرا لادبه ، قد يكون للشخص شقارة في فترة طفولته ، ولكن الشخص المؤدب ، والذي لايؤذي اي شخص آخر فانه يستحق الاحترام لأدبه فقط ، فما بالك بالشخص الذي جمع بين العلم والادب !!
---------------------------
حكمة الاسبوع :بناءا على رغبة شخص عزيز ..
مامن كاتب الا سيفنى .. ويبقى الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء .. يسرك في القيامة أن تراه
-----------------------------
تحديث ..
بعد مروري على مجموعة من المدونات .. أكتشفت اني حدي داش عرض بالموضوع ، الناس كلها قاعد تتكلم عن الحل ، وهل هو دستوري او غير دستوري ، وانا كاتب عن الادب والعلم .. :)

7 التعليقات:

مستعدة يقول...

فعلا شي جميل..

اليوم بالذات كنت اتناقش مع إحدى رفيقاتي حول هذا الموضوع.. فبالأدب يحصل المرء على كل ما يريد بمجرد أنه تأدب مع الآخرين ففرض عليهم لزوم إحترامهم له..

بالنسبة لموضوع المدونة بإعتقادي..
لازم تظل في فئة من المدونات المتفائلة التي تبعث في النفس الأمل ..:) وإن كانت القضية مهمة خاصة بالنسبة للشارع الكويتي .. فهناك شيء أكبر بالتأكيد ينتظرنا..

بارك الله فيك..

حياتي هدف مو عبث يقول...

الإثنين مكملين لبعض
:)
لكن من يفقه ؟

Q8EL5AIR يقول...

اي والله حدك مضيع !!

بس عادي نبي رتاح شوي :)

في قوله تقول " نحن الى قليل من الادب احوج الى كثير من العلم "



وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااااا :)

QiYaDiYa يقول...

بالعكس شي جميل انك تكتب شي بعيد عن السياسة ..
و موضوع جميل ايضا..
مرتب كالعادة ..
قصة
تعليق
حكمة او كتاب ..

:)

استيعاب الاراء المختلفة طاقة ليس الجميع قادر على تحملها ..
و خاصة بالامور الشرعية !

في مادة الاعلام الاسلامي التي هي ضمن تخصصي في الكلية ..
تعمدت من خلالها ان اطرح قضية الاناشيد و دخول الايقاع و الالحان فيها ..
و حينها كان الايقاع بهذه الصورة جديد على الساحة الفنية !
فبحثت في هذا الموضوع و احببت ان استمع لبعض الاراء !

كانت المادة للطلبة و الطالبات
طبعا عن طريق التعليم عن بعد ..

الدكتور يؤمن باختلاف الاراء و يؤيد دخولها ..
و هناك طالب هاج و ارتفع صوته و اخذ يسمع لنا الفتاوى !

فقال له الدكتور ..

هل العلم موجود فقط بالسعودية و الخليج !
و هل العلم مقتصر على هؤلاء الشيوخ الذين ذكرتهم ولا يوجد غيرهم !

بالطبع لا !


ان كان الرأي مدعم بأدلة
فلماذا التسفيه اذا ؟


شكرا لك على هذا الموضوع :)

مش انا يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مش انا يقول...

بخصوص موضوع التحديث
دخولك عرض هو السبب اني قاعد اقرالك
صير نفسي خالف تعرف لووووول ولكن بالامور اللي منها فايدة مثل ما قاعد تسوي
وعساك على القوة

علشان الكويت يقول...

عشـان الكويت .. نسعى للأفضل !


http://for-q8.blogspot.com