CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الثلاثاء، 7 أبريل 2009

الشخصانية وماتسوي ..!!

واحدة من اكثر الامور سوءا هي الشخصانية في النقاش ، وهذه دائما تحصل في الاوقات اللي يكون الشخص داخل النقاش وهو ضعيف وماعنده اي حجة فتخليه يسعى الى التهجم الشخصي ، او اعتقاده ان الشخص المقابل له يهاجمه شخصيا .
ناخذ أمثلة نوضح فيها الفكرة :
1- بما اننا في هذه الايام في وقت انتخابات – يتصل بك شخص يطلب منك ان تصوت لأحد اقرباءه
فيكون الرد انني اعتقد بان قدراته لاتؤهله للفوز .
فيأتيك الرد الصاعق : يعني انت اللي عندك مؤهلات .
ألحين منو اللي تكلم عني ومنو اللي قال ان انا ابي افوز ، انت قلت لي عن واحد وانا رديت عليك بقناعتي ، ليش تيي وتهاجمني !!
2- يكون عندك فكرة او وجهة نظر تبي توصلها حق اشخاص سواء في حلقة نقاشية او خطاب او في اي مكان ، وقد تكون الفكرة رائعة جدا ولكنك تفاجاة باحدهم قائلا : شوف منو يتكلم ، خله يعدل نفسه اول بعدين يعلم الناس .
ألحين انا ماقلت ان انا احسن واحد ، ولا قلت اني كامل وكل اللي اسويه صح ، بس عندي فكرة ابي اوصلها ويمكن انا مو قادر اسويها ابي الناس تسويها ، ليش ماخذ الموضوع بشخصانية ؟

3- تيي تتكلم عن وقائع تاريخية واحداث صارت وتذكر حادثة سلبية صارت حق جهة معينة واكرر من باب السرد التاريهي وليس من باب التشفي ومثل ماقال الاديب السوداني الراحل الطيب صالح : لايوجد عند اي امة من الامم شيء في تاريخها لاتود التخلص منه – ومع ذلك ايي ويقولك انت ليش حاقد علينا ؟ وحسبالك تاريخكم نظيف ؟ وتبيني اطلع فظايحكم ؟
والله العظيم اني ذكرت هالكلام مو من باب الهجوم او التشفي وانما ذكرته لاني كنت في سياق عام والمثل هذا ينطبق هني .

طبعا ناهيك عن اللي يصير في النقاش العادي البسيط اللي هدف الشخص منه ان يبي يفوز ويهزأ اللي جدامه ويطلع هو اللي منتصر ، وطبعا اذا كان النقاش في مكان عام فان اول هدف يكون هو ان اضحك اللي قاعدين على الطرف الثاني ، وبعدين اطلع انا فايز ، انا افهم ان النقاش يكون لاني عندي قناعة ان الشي اللي انا قاعد ادافع عنه هو الصح فاذا تبين لي ان الطرف الثاني هو الصح فراح اطبق الكلام اللي يقوله .

اذكر في احدى المرات دخلت في نقاش مع د.طارق السويدان ومن اروح يمين اييبني يسار روح يسار اييبني يمين ، يعني بالعربي مافي مجال اقنعه بكل الادلة والحجج قاعد يرد علي ، وانا مو راضي اقتنع بكلامه ، قالي ترى مو عيب ان تقول كلامك صحيح بس انا مو مقتنع فيه ، بروح ابحث عن ادلة اكثر وارجع اناقشك .
طبعا هذا الصنف من البشر اللي ماخذ الامور بشخصانية هو من اسوء الناس اللي ممكن تتناقش معاه ، واذا انت كنت من الاشخاص اللي ياخذون الموضوع بشخصانية فبالتاكيد الناس راح تكش منك وتبتعد عن اي شي انت تتبناه ، وغالبا مايكون كرها لك .

---------------
حكمة الاسبوع :
هي قولة الطيب صالح اللي باللون الاحمر .
.
.
وشكرا

6 التعليقات:

-mate يقول...

طويل العمر

أذكر قبل بضعة أيام شاهدت مناظرة على أحد القنوات الفضائية. كانت المناظرة بين تيارين متضادين، ما يتوالمون نهائياً

وكان أحد المناظرين متقدم بالسن ولديه خبرة بالحياه ولكن مفلس من ناحية الحجة

وكلما تكلم المناظر الثاني بحجة يرد عليه، يسخر عليه الاول بقوله: إنت كنت مولود بهالوقت؟؟ ويتفاخر بتاريخه وخبرته السياسية العريض ويترك الحجة ولا يرد عليها

صدقت،، إذا هذا هو حال المفلسين فكرياً. يهجمون على شخصك لا على فكرتك.. الذين لا حجة ولا حتى بابا طاهر لديهم

زمان الوصل يقول...

الله يعطيك العافية شيخنا على هالموضوع ..
وصدقت للأسف كثير ما نواهه هالأمر في حياتنا اليومية ..

وهذا إن دل ... دل على ضعف حجة من نناقشه ..!!!!

فإن لم يجد الدليل والحجة تهجم عليك فكان الخصم والحكم ..!!


شاكر لك الموضوع القيم ^_^

someone_q8 يقول...

السلام عليكم

لما يكون هناك وعي بين الناس بأدب الاختلاف ذيج الساعة راح تلقي اللي تبيه
والحين صار النقاش اشلون اقدر اتمسخر عليك اكثر من ابرام الحجة عليك

مركبنا يقول...

ايه ياخوي

الامر راجع لضعف ثقافة الحوار وعندنا الحوار هي معركة ولا بد لنا من الانتصار تصدق احيانا ندخل في حوار من الاخرين ونهاية الحوار اقولهم اقتعتني تقلى الي جدامك مايصدق ويتستغرب ...

نحن لا نخضوص حوار .. ولكنها معارك

الله المستعان

Nikon 8 يقول...

عيل إشرايكم باللي أقول لها بصلاة العيد إختي إدني شوي جنبي .... جان ترخ بأعلى صوتها إنتي إشفيج علينا من صباح الله خير من داس على عصعصج!!!
كيفي بأقعد بمكاني .
سكت وكانت أسوأ مباركة بالعيد أحصلها بحياتي !!!

enter-q8 يقول...

المشكله الاكبر اذا وضع مبررات ليغلف الشخصانية اهني تعال فكك معاه
اصتدف وايد للأسف بس واهو يعرف ان حجته مردود عليها و بعد النقاش احطه بزاوية جدام الجموع و مع نفسه و اقوله
هذا رايك وهذا راي و ما اجبرك انك تقتنع فيه و لا انت تقنعني فيه
تدري شنو يصير يشب نار مره ثانية و يضعف نفسه مره اخرى اتبع هالطريقة و قولها اياها بعد اي نقاش مستميت