CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 16 أبريل 2009

اقوى مؤتمر بالكون


بسم الله الرحمن الرحيم ..
انتهت زيارتي لملتقى الدين في المجتمعات المعاصرة والذي نظمه اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا وابتدأ معه انبهاري واعجابي بالعمل الجبار الذي تم في اثناء الملتقى . يذكر ان هذا الملتقى يقام للسنة ال26 على التوالي وبحضور يفوق ال130 ألف شخص .
الملتقى كان على 4 ايام وبفعاليات متنوعة ، اقيم المؤتمر في (مطار ) البورجيه في احدى ضواحي باريس ، في قاعة عملاقة .
فالفعالية الرئيسية هي عبارة عن المحاضرات والتي تبدأ من الساعه 10 صباحا الى الساعه 1 ثم نتوقف للغداء وتبدأ المحاضرات من جديد الساعه 3 وتنتهي 9 مساءا على ان تبدأ السهرة الفنية في تمام الساعة 10 وتنتهي تقريبا 12 ، ليتم الانتقال بعدها الى قاعة الصلاة لاداء صلاة القيام والوتر . عدد الكراسي الموضوعة في القاعة 10 ألاف كرسي ، وغالبا مايكون هناك اشخاص واقفين نظرا لان الكراسي امتلات .
من ضمن فعاليات الملتقى كذلك ، كان هناك معرض يتم فيه عرض المشاريع الاسلامية التي تحتاج دعم سواء كانت مدرسة او مسجد او مستشفى ، كان ان هناك مكتبات ومحلات لبيع الملابس .
فعالية اخرى اقيمت في الملتقى ، هي مسابقة القرآن الكريم ، حيث وضعت خيمة تمت فيها المسابقة ، وبامكان اي شخص ان يدخل لهذه الخيمة والاستماع للاصوات الشجية التي تقرأ القرآن .
وفي واحدة من اروع الفعاليات ، وضعت خيمة لمجموعة (leader ) وهي مجموعة فكرتها قريبة من فكرة مركز الرواد ، ويتم طرح افكار هذه المجموعة داخل الخيمة واي شخص يستطيع الدخول والتناقش حول الموضوع المطروح . يذكر ان هذه المجموعة خاصة بعمر الشباب .
من الامور الغريبة التي رايتها في الملتقى وجود قاعة كبيرة وفيها اشخاص نائمون ، فاستفسرت عن ذلك فكانت الاجابة ان الهدف من هذا الملتقى هو زيادة التقارب والالفى بين ابناء الجالية الاسلامية هناك فتم تفريغ قاعة للنوم هناك .
من اكثر الامور التي شدتني في هذا الملتقى هو ان الكل يعمل من اجل المؤتمر سواء كان كبيرا او صغيرا ، فعلى سبيل المثال مسؤول التجهيزات والمطبخ هو دكتور في الفيزياء لديه 9 مقالات منشورة في مجلات علمية ، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على التواضع الموجود لديهم ، فلاتجد كل شخص يقول لك اني اود ان اجلس في ابصف الاول او ن هذا العمل اقل من قدري بل الكل يعمل من اجل اسم الاتحاد والمؤتمر .
كنت ذكرت لكم ان القاعة فيها تقريبا 10 الاف كرسي ، هل تصدقون بان هذه ال10 الاف كرسي تم ازالتها بالكامل في اقل من 10 دقائق فقط !! بالفعل كان منظر لايصدق ابدا .
من اكثر الامور المميزة في الملتقى هي النظام والانضباط ، فلكل شخص بطاقة للدخول وهناك اكثر من نوع للبطاقات ، فهناك البطاقات التي تباع عند بوابة الدخول ، وهناك بطاقات اللجنة المنظمة ، وهناك بطاقات الاعلامين ، وهناك بطاقات المدعوين ، وكان لي شرف الخصول على النوع الاخير من البطاقات ، هذه البطاقة تسمح لك بالدخول الى جميع مرافق الملتقى باستثناء غرفة الادارة وكنت ادخلها بحكم علاقتي بالدكتور نذير ، بطاقة المدعوين تمكنك من دخول قاعة الضيوف ، وبالنسبة لي هناك كان نصيب الاسد من الفائدة ، حيث بامكانك ان تلتقي في هذه القاعة بخبرات متنوعة ومتعددة ، فعلى سبيل المثال جلست على طاولة للغداء وكان معي على نفس الطاولة رئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا ونائبة ، ورئيس اتحاد المنظمات الاسلامية في اوربا السابق . ( وهات يافايدة وياخبرة ) .
يذكر ان عدد المدعوين كبير وكبير جدا ( ماشاء الله ) فقد تم حجز 4 فنادق بالكامل للمدعوين فقط .
من الامور التي لايمكن ان نراها في الكويت ، هي تفاعل الجمهور مع الملتقى ، فالتفاعل يفوق الوصف ، خصوصا في اثناء السهرة الفنية والتي كانت اغلب فقراتها عن غزة ، فان الجمهور باسره كان يحمل اعلام فلسطين ويلوح بها .

مدرسة يابومؤمن :
في اليوم الاخير وقبل قراءة البيان الختامي بقليل ناداني د.نذير وقال لاحد الاخوة من فرنسا : اخذ عمر معاك وخله هو يتكفل بحل المشكلة .
فقلت له : خير دكتور شنو المشكلة .
فقال : هناك اخت كانت تعيش في الكويت لفترة طويلة ولديها مشكلة واريدك ان تحلها لها .
جلست معها مايقارب الساعة والنصف ، وبعد ماانتهيت منها سالته : ليش خليتني انا اللي اروح احل المشكلة ، فقال اعلم انك في وقت تحتاج فيه الى ان تتعلم ولايوجد اي شيء اخر ممكن ان تتعلم منه اكثر من الممارسة العملية ، وانا على يقين كامل بقدراتك وانك ستتمكن من حل المشكلة .

· ختاما : لايسعني في الختام إلا ان اتقدم بالشكر الجزيل الى الله سبحانه وتعالى على ان منحني هذه الفرصة لحضور الملتقى .
· ثم اتقدم بالشكر الجزيل الى د.نذير على هذه الدعوة وهذه الاستضافة ، وباذن الله مالم يحبسني حابس فاني مشارك في ملتقى السنة القادمة إن شاء الله .
كلمة اخيرة من القلب : اقوى مؤتمر بالكون .. شكرا اتحاد المنظمات الاسلامية في فرنسا .

7 التعليقات:

-mate يقول...

الحمدلله على سلامتك إخوي العزيز
:)

ويسعدني جداً إنك استفدت واستمتعت واختلطت بالمسلمين الأجانب هناك والعلماء .. وأعجبني تواضعهم، ماشالله

والتنظيم يبدولي إنه ممتاز من كلامك .. أتمنى أن تكون مؤتمراتنا بهذا التنظيم

إموفق إخوي عمر

زمان الوصل يقول...

الله يجزاك خير على الموضوع المميز اخوي عمر وما قصرت ، والصراحة شدني الموضوع بشكل كبير لدرجة اني تحسفت إني ما رحت ..


سمعت عن المؤتمر من أحد الاحباب في أوروبا لكن لم أعلم أنه في هذا الوقت ، وكنت قد عزمت على الذهاب إليه في أقرب موعد له ..


ولكن لم أعرف ان موعده الآن في هذا الشهر ..

ولكن الحمد لله على كل حال ، فلعلها خيرة ...


وجزاك الله خير على التغطية الطيبة بارك الله لك وفيك ^_^ ..



الأندلسي

مركبنا يقول...

تجربه الخلطة والمعايشة التى تحدث من خلال المؤتمر تغني وتشبع الفكر والعقل

الحمد لله على السلامه

مستعدة يقول...

ما شاء الله :)

هنيئا لك..

شي يفرح القلب والله عندما نسمع بمثل هذا المستوى من الإتقان وهو صادر من منظمة عمل إسلامي، ألسنا الأولى لتطبيق الإتقان في حياتنا..؟

عسى الله أن يبارك في جهود الجميع..

someone_q8 يقول...

السلام عليكم

الحمدالله على السلامة ياخوي

والحمدالله ان هالمؤتمر جمع المسلمين بمكان واحد ويجمع نخبه من ابناءه
نسأل الله العلي العظيم ان يوحد المسلمين ويجمعهم على قلب رجل واحد

رجل مثقف - قائد - ورع

شباب حدس يقول...

شكرًا للعرض الشيق
ونطمح بالمزيد والمزيد :)
تقبل الله سعيك وسعيهم
وهكذا هم شباب المسلمين
علم وعمل وأخلاق بفضل الله

غير معرف يقول...

ا شاء لله تبارك الرحمن

ملتقى خطير ...

انظر لذلك الحضور ... ولحضور مؤتمر مؤسسة الابداع في الكويت


لله يباركلك
وياريت تشاركنا بتفاصل اكثر لتعم الفايدة