CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الأربعاء، 13 مايو 2009

مو كل شي تعلمناه صح !!

لكل شخص شيء مقدس في حياته سواء كان شخص ،فكرة ، مبدأ ... ولكل شخص كذلك مجموعة من المسلمات التي لم يعمل عقلها بها ولم خطر في باله ان يفكر بصحة هذه المسلمات ، وغالبا يعود السبب في ذلك إلى انه رضعها مع لبن والدته وترعرع عليها لذلك اعتبرها من المسلمات والمقدسات التي لايمكن ان تمس .
دخلت في الكثير من النقاشات وتحدثت مع اشخاص من مختلف الافكار والاطياف والتوجهات ، ولمست هذا التقديس والتسليم لبعض الامور عند الكثير من هؤلاء الناس على اختلاف توجهاتهم وافكارهم ومدارسهم .
فعلى سبيل المثال ، عندما يتم طرح اي قضية غريبة (وليست شاذة ) عن المجتمع - ولنأخذ على سبيل المثال قضية اسلامية فقهية - تجد الاغلب شحذ سيفه من اجل الرد على هذا (الشاذ ، الفاسق ،... ) مع ان الشخص الذي طرح القضية لديه من الادلة مايكفي ان تقنع كل شخص منصف ، بينما كل الاشخاص الذين شحذوا سيوفهم من اجل الرد على هذا ( الفاسق ) ليس لديهم اي معلومة عن هذه القضية ويكون ردهم غالبا ( بس هذا اللي تعلمناه من واحنا صغار ) . عذرا ولكن هذا الرد لايرقى الى درجة ان تسمعه اذني فقط ، فمابالك بان يكون حجة ودليل لتفسيق واتهام شخص .
ياأخي ياحبيبي .. مشكلتنا اننا في مجتمع لايحب ان يتم طرح الكثير من القضايا للتفكير ويجب عليك ان تتلقن هذه الامور من صغرك وتحترمها ولاتفكر في صحتها من عدم صحتها .
وخير مثال على هذه القضية هو مثال علاقة الرجل مع المرأة والتعامل بين الطرفين ، والمشكلة انها دائما توضع في اطار الدين ، مع ان الدين برئ من اغلب مايلصق فيه بخصوص هذا الموضوع . مايجعلني افكر بان هذه الامور هي مما يلصق بالدين وليس منه ، هو عند تجولي في البلدان الاسلامية الاخرى لاأجدها لا من قريب ولا من بعيد ، وان وجدتها فان الشخص الذي يدعمها هو من خريجي مدارس وجامعات منطقتنا .
وهذه دعوة بسيطة من اخوكم ان تفكروا بعقل (وعقل رزين ) في اغلب القضايا التي تعلمناها من صغرنا والى هذا اليوم .. هل هي فعلا كما تعلمناها ام انها مختلفة ، وان كانت كما تعلمناها هل هي الصواب الاوحد ام ان الصواب متعدد .
من نعم الله سبحانه وتعالى علي ( كنت ذكرتها سابقا ) هي انضمامي لمركز الرواد ، ومن اهم برامج المركز هي الرحلات الخارجية إلى البلدان الاخرى ، فهي علمتني ان عاداتنا التي الصقناها بالدين هي ليست من الدين – لست ادعوا هنا الى الخروج عن العادات فقد يكون هناك بعض القضايا التي تحكمها العادات والعرف ، ولكن أرجوكم ان لاتجعلوا الشخص الذي يخرج عن العادات يعتبر (فاسق ، زنديق ، ولا حتى شاذ ..) – أقول ان انضمامي للمركز نعمة عظيما جدا ، في زيارتنا لفرنسا التقينا بمفكر من طراز رائع هو الاستاذ عبدالله بن منصور ، وفي الحقيقة يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى له في غرس مفهوم – مو كل شي علمونا اياه واحنا صغار صحيح – فقد ناقش معنا مجموعة قضايا كانت بالنسبة لنا هي من البديهيات والمسلمات لذلك لم نعمل العقل بها ، وخرجت انا على الاقل من بعد النقاش شبه مقتنع بكلامه وان ماتعلمناه ونحن صغار ليس بالضرورة ان يكون صحيحا ، قد تستغربون من القضية التي تم مناقشتها ، ولكن الهدف من النقاش هو الشيء المهم وهو كما ذكرت ليس كل ماتعلمناه من صغرنا صحيح ، كانت القضية التي ناقشها معنا هي ان سيدنا آدم عليه السلام ليس اول انسان على وجه الارض ، وقد جاءنا بادلة علمية وعقلية ، لست هنا بصدد عرضها ونقاشها ، ولكني ذكرت المثال من اجل إيصال النقطة ليس إلا .
أعود واقول قد يتم منع امور بسبب انها لاتناسب العادات ، او من باب سد الذرائع وهذا شيء جيد ولكن الذي لايؤمن بسد الذرائع هو حر في رايه وبامكانه ان يقوم بكل شيء ( جائز ) من دون ان يتم اتهامه .

هذا وبالله التوفيق والسداد .

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

I agree with you regarding customs. The current problem of Muslims is that they make a mixture between the religion and the customs, and do not want to get rid of it, because it requires a questioning of the most important, what they are not ready to live. You became aware of this problem and I congratulate you. The Moslem community shall go ahead when making the mourning
of the traditions which make her responsible for many misdeeds. Your exhortation is very relevant and I wish that your brothers (and sisters) Kuwaiti (and others) will appreciate it and so forge ahead, by getting rid of yokes of the traditions. Regarding brother Abdallah Benmansour, i really do appreciate him as he is a relevant thinker here in France and i share his mind when he advises us to live the true sunna of our beloved Prophet Muhammad saws

C'est La Vie يقول...

اخي الكريم
يعطيك العافية على هالبوست
قبل فترة سألت الوالدة الله يحفظها
شنو اهي العادات والتقاليد؟
قالت ان المرا ما تختلط بالرياييل
ان المرا ما تعصي كلام زوجها
ان المرا والمرا والمرا..
سألتها هل في عادات ما تدور حول المرا؟ مافي عادات تتضمن الريال بروحه؟
ماعرفت تجاوبني
حتى لو تلاحظ ترا اغلب المواضيع اللي يدخلون فيها سالفة العادات والتقاليد يكون احد اطرافها مرا
فأنا اعتقد ان هالعادات اصلا مالها علاقة بالاسلام
هذا شي ليلحين وارثينه من ايام الجاهلية ان المرا من بيت ابوها لي بيت ريلها لي صليبيخات
وللأسف وصلنا 2009 وليلحين هالعقلية موجودة

FANDI يقول...

قد يقتنع الانسان برأي وفكره معينه ويخالفها الكثير غيره وهو حر بها فالامور المختلفه فيها الاراء حري بنا ان نتفحصها وان وجدت اراء صحيح مختلف تختار ماتراه مناسبا, لكن العله هنا في إلزام الرأي الواحد وإلزام الحكم الشرعي والفتوى الواحده , على سبيل المثال تربينا ونشأنا على ان الاغاني حرام والكل ينادي بحرمة الاغاني فالأغاني فسق وفجور ومجون والذي يسمع الاغاني سوف يذاب الرصاص في اذنه في النار
ومع سعة الاطلاع ومحاولة لتحسين الافكار تبين ان الموضوع موسع وله عدة اراء مختلفه وان احاديث التحريم كلها ضعيفه وتاخذها من باب الاحتياط ولها شروط ولها امور اخرى قد تحللها , عموما القصد هنا نفس مارميت إليه وجود خطأ في ماتعلمناه , قد يكون خوفا وقد يكون خطأ في التعليم , برأي تعليم الشخص من صغره الاختيار واثبات اوجه الفوائد والقيم والاجر لإختياراته يساعد وبشكل اكبر على تنمية شخصه وثقافته.
فأصبح برأي موضوع الحلال والحرام محكوم بما املي علينا وحفضناه فلايقتصر على العادات والتقاليد
اما بالنسبه للعادات والتقاليد , فالنظر للموضوع بما انه لا يخالف الشرع ولا يخالف برأي العادات المقدسه لحفظ الهويه فإنه لا يضر نهائيا
اسحملي على الاطاله
شصار على الدوانيه مالها حس من زمان عنك