CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الاثنين، 4 مايو 2009

مرض التراث ..!!

اول شيء اعتذر على التاخر في الرد عليكم وزيارة مدوناتكم ، واعتذر اكثر اني مانزلت بوست يديد من زمان .. وان شاء اله تكونون عذرتوني .. :)
-----------------------------
من فترة ليست بالقصيرة وانا احاول التدقيق والتفحص في كلامنا واستخدامنا للامثلة عموما ، اكتشفت شيء اعتبرته مرض ، وليس مرضا عاديا بل مرضا مزمنا .
هذا المرض هو تعلقنا الشديد بالتراث القديم وخصوصا في استشهادتنا وامثلتنا ..
وكانت الشرارة هي لماذا امثلتنا دائما تعود الى العصور القديمة ، فكنت اقول بان اي شخص ستقول له هذا المثل التراثي القديم سيجيبك بان هؤلاء لهم طاقة اكبر من طاقاتنا او انهم كانوا يعيشون في عصر غير عصرنا .
فعلى سبيل المثال لماذا عن خالد بن الوليد وعمر بن عبدالعزيز والزبير والحسن البصري ، ولانستخدم مثال محمد الشنقيطي واديسون وزيدان وابن باز ، اليست المجموعتين يمكن ان نوصل من خلالهم فكرتنا ، بل المجموعة الثانية ممكن ان نوصل الفكرة اسرع من خلالها ذلك لانهم يعيشون في اجواء مشابهة لاجواءنا ، والناس تعرفهم وتعرف تفاصيل حياتهم اليومية تقريبا .. فلا يرون فيهم شيء خارق لايمكن ان نصل له .
نقطة اخرى والتي ارى انها فجرت هذه المشكلة بالنسبة لي ، بينما كنت استمع لمحاضرة د.طارق السويدان في مؤتمر فرنسا وإذا باغلب امثلته تكون متعلقة بالتراث الاسلامي العربي القديم ، فتبادر الى ذهني هذ التساؤل ، هل المجتمع الغربي وخصوصا المسلمين في الغرب يعتبرون هذه الامثلة والنماذج مناسبة لهم ، وهل مثال حاتم الطائي بالنسبة لهم مثال ممتاز لتوصيل الفكرة ، ام ان هناك عدد من الامثلة من الواقع ممكن ان تقوم بهذا الدور !!
والتساؤل الاخر .. في حالة اردنا ان نتحدث عن عظمة الاسلام وتقدمه الحضاري ، لماذا اغلب امثلتنا ان لم تكن كلها عن تاريخ المسلمين في الاندلس !! هل فعلا نحن امة على طول تاريخها لاتملك الا حضارة في منطقة واحدة وفي فترة بسيطة ؟ إذا كانت الاجابة نعم فمع كل اسف اقولها واتمنى ان لاتفهم مني بشكل خاطئ اكرر إذا كان على طول تاريخنا لانملك الاحضارة متقدمه واحدة هي حضارتنا في الاندلس فنحن امة متخلف بنسبة 95% في تاريخها .
في اعتقادي ان الاجابة على هذه الاسئلة تكمن في التالي :
1- اننا امة مغرورة ، لانحب ان يكون هناك من هو افضل منها ، مع يقيننا الكامل باننا متخلفين عنهم ولكن نفضل ان نذكر تاريخنا القديم من اجل التفاخر ومن اجل الشعور بنخوة الانتصار .
2- هناك من وضع في اذهاننا ( ولاأعلم حقيقة من هو ) ان اي شيء تاريخي يجب تصديقه ، فالتاريخ يدعم موقفك ويجعله اقوى ، لذلك يكون المثال التاريخي اقرب الى التصديق من المثال الحي والحاضر .
نحن مرضى بالتراث ، أم التراث مريض بنا .. هذه جملة كتبها ( او نقلها ) صديق في الفيس بوك .. فكان تعليقي عليها .. اننا مرضى بالتعلق بالتراث . وفعلا اعتقد اننا اصبحنا مرضى في تعلقنا فيه ، فلايمكن ان نتكلم اي كلمة عن اي موضوع دون طرح شيء من تراثنا .
---------------------
جانب آخر احب ان اشير اليه وهو متعلق بحدث في هذه الايام ، اعتقد ان الاغلب شاهد فيديو د.اسيل العوضي والكلام الذي ذكرته في محاضرتها ، انا هنا لست بصصد التعليق على الموضوع بعينه وانما احببت ان اشير الى نقطة اثيرت من الكلام الذي سمعته او قرأته حول هذا الفيديو ..
القران الكريم نزل لكافة البشر ونزل بلغة عربية فصيحة جدا ، لذلك ليس من الصعوبة ان يقرأه او يفهمه اي شخص متمكن من اللغة ، ومن وجهة نظري المتواضعه ( وهذا ليس كلامي وانما راي اقتنعت به ) ان اي شخص ممكن ان يفهم القرآن ويفسره الى توفر له
1- عقل ( منطق ).
2- لغة عربية متمكنة .
3- فهم واضح للنصوص .
في حال توفرت هذه الامور الثلاثة فان الشخص يمكنه تفسير القرآن ( وبطبيعة الحال مع استحضاره للآية ) .. فهل كانت هذه الادوات الاثلاثة متوفرة مع د. اسيل ، حقيقة انا لا اعلم هذا الشيء ، واعتقد انها وحدها من تملك هذه الاجابة ..
وااكد مرة اخرى اننا لسنا ملزمين بفهم شخص آخر للقرآن ، مادمنا نملك المقومات ، ولكن في حال عدم ملكنا للمقومات فلن نستطيع تفسير القرآن وسنضطر الى التعلق بالتراث ..
.
.
والله من وراء القصد

7 التعليقات:

Q8EL5AIR يقول...

ساك الله بالخير لخوي :)


لا معذور .. ومسموح يالي إتعذر :)



بالنسبة لموضوعك اخوي .. فعندي بعض الملاحظات الي اوافقك في بعضها واخالفك في اخرى منها ..
واتمنى تتلقى بصدر رحب :)


بالنسبة للموضوع العام للمقال .. وهو مرض التراث .. فأوافقك بالنسبة للمرض ولا أرى فيه أي إشكالية .. فمن المعروف ان لكل تاريخ لاي امة يكون بشكل مؤشر ينحنى في زمن معين منحدرا للأسفل .. واوقات اخرى يكون مرتفعا للاعلى معلنا زهوه وتقدمه في العصر .. وهذا يجعل من ياتي من بعد من ابناء هذه الامة تحن لعصرها وتاريخها التليد ، ومجدها ومن ثم يصيبها الهوس للعودة لهذا التاريخ الذي خلفه الاجداد .. وهذا تراه في كل امة .. سواء اسلامية او اجنبية ، وسواء على مستوى الدين او الدولة !!

ولكن افتخارنا لهؤلاء دون المعاصرين لنا فالعملية - بوجهة نظري - ليست فقط في توصيل المعنى والفكرة ، بقدر ماهي اهم من ناحية التأثير على المتلقي .. فبلاشك عندما اذكر قصة عن احد الصحابة او التابعين سيكون صدى تاثيرها اقوى من احد المعاصرين .. وستصبح دافعا اكبر ..

وبالنسبة لعظمة ديننا فبإعتقادي افتخارنا الشديد للاندلس هو بسبب اهمية وحساسية هذه المنطقة وتاثيرها على الغرب .. كونها منطقة مؤثرة ،
وليس فقط اقتصارن لهذه المرحلة !!



وبالنهاية المسألة ليست فقط بمرضنا بالتراث وتعلقنا به الشديد وحنيننا له .. ولكن الأهم هو تعلمنا من تراثنا الذي خلفه الأوائل ومدى استعابنا لدروسه وتجاربه .. وليس فقط الإكتفاء بالنظر اليه بشعور العطش والظمأ !!!






وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااااااااا :)

غير معرف يقول...

كلامك سليم وكلام الدكتورة أثبت أنها لا تمتلك لا عقل ( منطق )ولا لغة عربية متمكنة ولا فهم واضح للنصوص

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة لله وبركاتة ...

حسناً.. سأدخل في النقطة الرئيسية ...

التاريخ = هوية
ان لم يعبر الإنسان عن مفاهيمه الخاصة من اطار ثقافته الموروثة من بيئته وتاريخة فما هي الأدوات التي سيعبر فيها؟؟

أما عن نوعية الإختيار فتعبر عن مدى اتساع مدارك الإنسان وذكائه في انتقاء أهدافة التي سيطرحها!!

وكمثال ... يسعى د.طارق في نظري لتوثيق مفهوم الهوية لدى المستمع فيركز على تلك النوعية من الأمئلة.

وختاماً ..
احيي التفكير النقدي البناء

molok يقول...

كويت الخير ..
شوف طال عمرك .. انا ماعندي مشكلة في الحنين الى التراث .. بس مشكلتي هي التعلق الدائم فيه .. كل مااحد كلمنا قلنا له تاريخنا وتاريخنا .. الناس تفخر بالحاضر واحنا للحين متعلقين بالتاريخ ..

ومنو اللي قال ان الامثلة التاريخية تاثر اكثر .. بالعكس راح يقولك هذول لهم ظروف معيشية مختلفة عن ظروفنا ..

قضية الاندلس .. معقول مانفخر بشي غيرها ؟

ويبقى السؤال مع كل هالتعلق شنو تعلمنا من تراثنا .. ؟

مشكور وايد على المداخلة والاضافة ..

molok يقول...

غير معرف ..
اشكرك على المرور .. بس انا بالنسبة لي ماني متاكد 100% انها ماتملك هالثلاثة امور كلها ..

molok يقول...

4 ..
سيعبر من خلال الامثلة المعاصرة لقربها من دخول عقول الناس ..
الهوية ممكن ان نوثقها في امور اخرى .. ولكن الارتباط الدائم بالتراث مرض .. صدقوني يجب ان نبتعد عنه ..

غير معرف يقول...

الأبتعاد الكامل ... غير مقبول

والإقتراب الكامل ... غبر مقبول

الإعتدال هو الأمثل

رسالتك واضحة ... شكرا على ايجابيتها