CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الخميس، 12 يونيو 2008

الخطوط الحمراء والعيب ولحرام

وانا اتصفح الانترنت وجدت كلمة رائعة جدا تمثل احترام الاراء ، واعتبرها درس في ادب الخلاف .. يقول تركي الدخيل :


أول من أمس قضيت ليلة جميلة مع محمد عبدهترحّم على الشيخ العثيمين بلغة المحبين، ثم قال: لقد كان إماماً لا في علمه ودينه فحسب، بل في خلقه وأدبه.
ومضى محمد عبده، يتحدث عن محمد بن عثيمين، قائلاً: كان الشيخ رحمه الله يقول: أنا أرى حرمة الغناء، لكن محمد عبده يتبع قولاً لعلماء آخرين من أهل السنة والجماعة يرون إباحته.

 

أكثر ماشدني هو كلمة الشيخ بن عثيمين .. فلم يضيق الاسلام ويجعله فقط في راي واحد وهو رايه ..

وهذا هو الاسلام .. دائما احب ان اشبهه بالشارع الرئيسي الذي يحتوي على اكثر من حارة .

 

 

الخطوط الحمراء.. من هو الشخص الذي يضعها ويحددها .. وهل يستطيع كائن من كان ان يمنعك من عمل أي شي لانه يرى بحرمته هو .. والخطوط الحمراء تنقسم الى قسمين : اما في الشرع ، او في العرف .. في الشرع غالبا ماتكون على شكل ( حرام ) اما في العرف فنسمعها على شكل ( عيب ) .

 

نبدأ في الشرع .ليش كلمة حرام اصبحنا نسمعها بشكل كبير يوميا وعلى أمور كبيرة وصغيرة وهذا بالفعل ماجعل الناس تنفر اكثر واكثر من الدين .. فقد قيل : كلما زادت المعتقدات والممارسات التي تدعي انها ضرورية للاسلام ، تناقص عدد الذين يعدون الاسلام خيارا لهم . والغريب العجيب في الموضوع هو خلط هؤلاء البشر بين معنيين هما الحرمة والورع .. أو إدخالهم لسد الذريعه في كل شي .. كما انهم يعتقدون ان الدين يصبح اعظم وافضل كلما زادت محرماتهم وان الشخص يصبح اتقى لله كلما ترك امور الدنيا وابتعد عنها .

 

من الامور التي تعارف الناس على حرمتها موضوع الغناء .. خصوصا في شبه الجزيره العربيه حيث ان سؤالك لاي شخص مهما كان توجه عن الغناء وحكمه.. ففي الغالب ستسمع انه حرام .. كل مااريد ان اعرفه هو من أي جاءت الحرمههذه .. ولماذا هذا الراي موجود عند الاغلبية ؟!!

كذلك موضوع حلق اللحية واسبال الثوب و... ألخ .. كل هذه الامور دخل عليها التحريم واصبحت غير قابلة للمس .. مع انها لاتملك الدليل القوي الذي يجعلها في مرتبة الحرام المطلق من غير تفكير ..

لقد ظلمتم الاسلام .. كلمة قيلت من فرنسي حديث الاسلام .. تعليقا على النقاشات التفصيلية والصغيرة لأمور كهذه بينما يرى أن الدين فيه من الامور الرائعة التي كان يجب ان ينقلوها لغير المسلمين .

 

اما الخط الاحمر الثاني فهو خط العرف .وياكثر مانسمع كلمة عيب ، فشلة ، شنو تبي الناس تقول عنا .. إلخ من المصطلحات الكويتيتة اللي تعودنا عليها .. ليشصار كل شي عندنا عيب .. ليش صرنا قبل لانسوي أي شي نفكر شنو راح يقولون الناس !!

 

طبعا اول واهم موضوع يطري على البال هو موضوع اسماء النساء .. في وقت من الاوقات كان انك تعطي واحد طراق وايد اقوى من انك تسأله شنو اسم امك.. أضف الى هذا ان عيب انك تسأل واحد متزوج ( ها ياك شي ولا للحين ) ترى والله ابي اعرف آخبارك .. يعني اقولك بو شنو .. 

 

هذا طبعا غير العيب اللي على الامور الكمالية .. مثل لازم اغير تلفوني ولاسيارتي لانه وايد قديم .. ( والمشكلة ان ماصارلهم سنتين ) بس شتبي الناس تقول عني ..

 

ختاما اعتذر اشد الاعتذار على الاسلوب وطريقة الترتيب لأن هذا اول بوست لي .. بس كان عندي الشجاعة الكافية اني اكتب بدون لاافكر الناس شنو راح تقول عني أو أحط في بالي ان الكتابة بهالطريقة عيب ..

 

بانتظار آرائكم وتعليقاتكم

رزقكم الله حياة سعيدة وجميلة بعيدة عن العيب والحرام اللي حاطينهم الناس ..


5 التعليقات:

q8-analyst يقول...

يعطيك العافية اخوي ما تقصر
بصراحة اكثر شي شد انتباهي هو ان الواحد يبي يتورع يقوم يطلق حكم الحرام على كل شي، يا اخي تبي تتورع كيفك بس لا تلزم الناس انهم يتورعون

انتظر المزيد

غير معرف يقول...

كلام جميل وقيم ، لا فض فوك :)
وتعليقي :
أنا أتفق معاك كثيراً..
كثير من الناس ترى بعض الامور في الاسلام أنها من المسلمات وإذا تم التعدي عليها تكون خرجت من الملة أو تحتاج إلا تجديد الاعتقاد بالله والتوبه ويمكن بعضة يعتقد أن كفارة هذا التعدي لا تكووون إلا بسبع حجات P:
مع أن هذا الرأي هو رأي مذهب أو شخص أو يمكن طائفة معينة !؟
ولكن هذا الشخص سمع المقووولة ونفذها ولم يعلم منزلتها من الدين هل هي حرام أو واجب أو مستحب أو مكروه أو ... إلخ من تصانيف الدين الحنيف .. فيجب التمعن قل الجزم بالحرمه أو الكراهه ...
ومشكووور على الموضوع

Mok يقول...

مرحبا

طلبا وليس امرا

هل تقدر تغير نكك لتشابه بينا ونخشى غدا يخلطون بينا

وطلما مدونتك يديده اتمنى تحقق طلبي

وبلاخير راي رايك

molok يقول...

محللنا

الله يعافيك وانت مشكور على مرورك
وهذي مشكلتنا مع الناس اللي تبي تحرم كل شي

ولد قطعتنا
وهذي مشكلة اكبر وهي مشكلة البغبغاوات .. عموما مشكور على مرورك ..

السمي :)

مشكور على مرورك وننطر تعليقاتك .. بالنسبه حق طلبك فهو الان تحت الدراسه


وشكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
قبل كل شيء نقطتين مهمتين :
١- احبك في الله وانا من ضمن المعجبين بكرمك وتميز مدونتك
٢- دخلت هذا الموضوع صدفة حيث كنت ابحث عن مدونتك في قوقل

والآن مع التعليق :
أما ما يتعلق بالأعراف فلها اعتبارها مالم تحرم حلالا او تحلل حراما
فمن القواعد الشرعية (المعروف عرفا كالمشروط شرطا) و (العادة محكمة)
فطالما ان العادات والأعراف لا تمس جانب الشرع والاخلاق فلها اعتبارها
ويختلف هذا الامر قوة وضعفا من وسط لآخر حتى في المجتمع الواحد

وأما ما يتعلق بالحرام فقد أجيب على بعض تساؤلاتك اخي الحبيب :
من اين جاء تحريم المعازف ؟
من الاجماع وحديث المعازف المشهور في صحيح البخاري ودلالته واضحة
ومن اين جاء تحريم حلق اللحية ؟
من إجماع العلماء والأمر الوارد في الأحاديث باطلاق اللحية
وبالنسبة للأسبال فانا غير مسبل ولكني لا اذهب للتحريم مع تقديري لحجج القائلين بالحرمة

وبما ان هذه هي تدوينتك الاولى فلا تثريب عليك
رغم انك في البداية وضحت انك لا تحب مذهب من يرى بانه على الحق وحده
فليتك لم تقلد هذا الصنف من الناس ووسعت صدرك حين تحدثت عن رايك !!
فقولك : من اين جاء هذا القول ؟
وكانه قول نازل من الفضاء الخارجي
وقولك : كيف (دخل) التحريم على هذه المسائل ؟
وكان التحريم دخيل وليس قول معتبر واصيل

على العموم اعتذر عن اي خطا وعذري ان هذه هي اول مرة لي اعلق فيها على مدونة ، ولعلها لا تكون الاخيرة ... وشكرا