CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الاثنين، 23 يونيو 2008

وفر ثلث وقت التنفيذ







من قبل مااتخرج من الثانوية وانا أشارك في الدورات التدريبيه من اجل تطوير نفسي والوصول الى اعلى مستوى ..
وحده من اكثر الدورات اللي حرصت عليها وكان المحاضر وايد يركز على اهميتها هي دورة رتب حياتك – للدكتور طارق السويدان – وهي عبارة عن دوره تعلمك شلون تحط لك هدف لسنة واهداف لخمس سنين وهدف الحياة او مشروع الحياة ..
وفعلا كانت وحده من اكثر الدورات اللي استمتعت فيها وحسيت انها وايد مفيده وعلمتني وايد اشياء ..
وطبعا هذا شي يحدد وايد اشياء في حياتك ويحدد خط سيرك انت في الحياة ، بنهاية الدورة اذا كنت شغال عدل فيها وجاوبت عالاسئلة اللي يسألك اياها بكل صدق وشفافية .. راح تعرف انت بعد 25 سنه شنو راح تكون ..
وحده من اكثر الكلمات اللي ركز عليها .. ان دقيقة تخطيط توفر 3 دقائق في التنفيذ .. وقالوها من قبل (الذي لايخطط لنفسه سيمشي في مخططات الاخرين ) ..
ومن قبلها وأنا برابعة متوسط قعد معاي ابوي الله يحفظه وعلمني مربع الاولويات مال ستيفن كوفي .. وهو المربع اللي مقسم الى اربع اقسام مهم وغير مهم وعاجل وغير عاجل .. وفهمني شلون ارتب امور حياتي .. وساعدني بوضع اهداف خاصه فيني ..
من بعدها وانا اؤمن باهمية التخطيط في الحياة .

نقاط من التخطيط والترتيب :
أولا : اكثر سؤال غلط اللي هو سؤال : شنو احسن تخصص ؟ ترى موقاعد تسأل عن احسن صمونه بشارع المطاعم .. مافي شي اسمه احسن تخصص كل واحد وشنو رغباته وميوله .. طبعا هذا مايعني انك ماتستشير .. بس تستشير صح ..
ثانيا : الاهل كلهم على العين والراس ورايهم مهم ، وبر الوالدين واجب .. بس برهم شي والطاعه العمياء لهم في شي يخصك انت فقط شيء ثاني .. يعني التخصص اللي انت تشوف ان يناسبك وترغب فيه روح وتوكل على الله ، حتى لو كانوا الاهل مو موافقين عليه لان هذا مايعتبر من عصيانهم ، وهذا شي يخصك انت بس ، بالله طلعت مو مستانس بهالتخصص ، بتخليهم يشتغلون بدالك ؟ .
ثالثا : لاتكن امعه ، مو معناة ان الناس كلهم متخصصين تخصص وصايره هبه انت تروح معاهم وتصير انت حدك رئيس الجمعية المهنية مالت هالتخصص ، وبعدين تطلع انت مالك لابالعير ولابالنفير بهالتخصص .
رابعا : حتى لو كنت متخصص في مجال معين ومشيت فيه وحسيت ان مو هذا مجالك ، غير وانت تضحك وروح حق المجال اللي تحس انك مخلوق له ( كل ميسر لما خلق له ) .
خامسا : طبيعي كل شخص يأثر في قراره وتفكيره عوامل وايد ، منها الفكر اللي يحمله وطريقة تربيته بالبيت ، ومستوى تعليمه والخبرات اللي مرت عليه بحياته ، والشخص اللي يقدر يخلي قراره عباره عن خليط من هالشغلات في الغالب تخطيطه يكون من اعلى المستويات .
قصة من افضل ماقرأت عن التخطيط :
تخيل معي أنك جالس في ملعب لكرة القدم، تنتظر مبارة بين فريقين من أعرق الفرق في بلادك، وبدأت المبارة وبدأت الهجمات من الفريقين وبدأ تسجيل الأهداف، وتحمس الجمهور وراح يغني ويشدو، وكل يغني على ليلاه!! أعني كل يشجع فريقه.

وفي خضم هذه الفوضى العامرة، فجأة!! وإذ بمجموعتين من الشباب، كل مجموعة اتجهت صوب المرمى حملته وهربت به لخارج المعلب!! صار الملعب من دون أهداف، في تصورك هل سيكمل اللاعبين اللعب؟ وكيف سيلعبون؟ ولأي جهة يتجهون؟ بالتأكيد سيتوقفون. لكن تصور لو أن الحكم أصر على إكمال المباراة، تخيل معي كيف سيقضي اللاعبين التسعين دقيقة من وقت المبارة، ليس هناك أي هدف، واللعب عشوائي، والجمهور لن يبقى في الملعب لمشاهدة مباراة من دون أهداف.

الحياة تتشابه مع المباراة تماماً، فاللاعب هو أنت، والمرمى يمثل أهدافك في الحياة، وحدود الملعب هي الأخلاقيات والعادات والشرائع التي يجب عليك أن لا تتجاوزها، والمدرب هو كل شخص يرشدك ويوجهك ويحاول أن يفيدك في حياتك، والفريق الخصم يمثل العقبات التي تواجهك في الحياة، واللاعبين الذين معك في الفريق هم أصدقائك وكل شخص يسير معك في مسيرة الحياة، والحكم هو الذي كل فرد يرشدك إلى أخطائك، وإذا أدخلت الكرة في مرمى الخصم فقد حققت هدفك.
وقبل دخولك المباراة يجب أن تخطط للوصول إلى الهدف وتحقيق أعلى نسبة من الأهداف،
وكذلك عليك أن تتدرب وتتمرن حتى تستعين بالتدريب على المباراة.
=================

مع نهاية دور الثمانية لبطولة الامم الأوربية نقول مبروك لعشاق الكرة الممتعه سقوط فرق العك الكروي وخصوصا فريق يلبس ازرق ومرات يكون لبسه ابيض J

=================


+



شنو هذا اللي سويتوه بالمنتخب اللي فجأة كل الكويت يقولون ان يشجعونه من زمان ..

=================


المنتخب الاكثر اثاره في هذه البطوله .. ومثل ماقال احمد الطيب : التركي سميح وصلنا لركلات الترجيح .. وخلا الجمهور التركي يستريح



وختاما ... حكمتنا تقول : النجاح سلالم لاتستطيع ان ترتقيها ويداك في جيبك .

8 التعليقات:

Salah يقول...

"مع نهاية دور الثمانية لبطولة الامم الأوربية نقول مبروك لعشاق الكرة الممتعه سقوط فرق العك الكروي وخصوصا فريق يلبس ازرق ومرات يكون لبسه ابيض"

I agree with you wallah

:)

someone_q8 يقول...

السلام عليكم
مشكور على هالبوست الطيب والمفيد
الانسان بدون هدف كالاعمى لا يعرف طريقه
والانسان بدون عقل وفكر خاص يكون كالشاة تأكل وتشرب لاتعرف اين تذهب وبالاخير مصيرها الذبح
عساك عالقوة اخوي وموفق

molok يقول...

صلاح .. كل واحد يحب يستانس بالكره اتوقع ان يوافقني ..مشكور عالمرور ..

سم وان .. وعليكم السلام .. الله وانت الي مشكور على مرورك ومداخلتك ..

شقران يقول...

العزيز ملوك
صبحك الله بالخير

والسموحة في تأخري عن زيارة مدونتكم الجديدة


الشغل أخذ كل الوقت
:)


------

أولا لقد استفدت من ذكرك لمربع الاولويات

وربي يحفظ والدكم ويخليه ذخر لكم



أما المثال حول الاهداف والملعب فهو ممتاز لشرح الصورة عن أهمية الاهداف


وحقيقة كل انسان يجب أن تكون له اهداف واضحة مع رسم الطريق للوصول لها حتى يكون على بينة



وشكرا لك على هالموضوع الخفيف عن الاهداف واهميتها



وتحياتي لك يالغالي

molok يقول...

شقران ..
صبحك بالنور والسرور :)
مسموح طال عمرك واحنا لنا الشرف بهالزياره ..

وفعلا الاهداف وايدمفيده وتخليك تتقدم خطوات سريعه .. من واقع تجربه ..

مشكور مره ثانيه على هالياره

why me يقول...

خوش بوست

بو محمد يقول...

الصراحة
لا كلام عندي على ما ألقيت
لا لضحالته و لكن لعجزي عن تبيان مدى إعجابي بثرائه
أتقنت حين لقنت و على المعتبر الإستفادة و أسأل الله أن يوفقك في مساعيك
أتفق معك كليا
دمت بحفظ الله و رعايته

molok يقول...

why me ..
شكرا على المرور

بومحمد ..
شكرا على الاطراء ونسال الله ان يستفيد الجميع ..