CLICK HERE FOR THOUSANDS OF FREE BLOGGER TEMPLATES »

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

اللهم انصر الرأسمالية

منذ سنة ثانية جامعة .. ومنذ إنضمامي لقسم الاقتصاد .. قلت اني ساتخصص في مجال الاقتصاد الاسلامي وساحاول ان اقضي عمري في خدمة هذا المجال .. وكعادة الاشياء قبل الدخول فيها تعتقد انها سهلة ويمكن تنفيذها بسهولة .. لكن بعد التعمق فيها تكتشف مدى الصعوبة .. وهذا ماحدث حيث رايت ان الاقتصاد الاسلامي يفتقر الى اهم مقومات الاقتصاد الكلي .. صحيح انه لديه ادوات تمويلية ممتازه ، ولكنه يفتقر الى اطار تنظيمي كامل ..
ومما يذكر ان علم الاقتصاد يعتمد بشكل كلي على المعادلات الرياضية والمنحنيات البيانية.. ولكن كتب الاقتصاد الاسلامي التي اطلعت عليها لم اجد في ايا منها اي معادلة رياضية أو منحنى بياني ، بل يعتمد وبشكل رئيسي على النصوص من الايات والاحاديث فقط .. إذا علم الاقتصاد الاسلامي ناقص ويفتقر الى المقومات الاساسية ..
ومع بداية الازمة المالية العالمية بدأنا نسمع اصوات تقول بانها نهاية الرأسمالية وبداية ظهور الاقتصاد الاسلامي .. بينما كنت اقول في نفسي ( اللهم انصر الرأسمالية لسنوات قليلة قادمة ) .. لان نهاية الرأسمالية ستكشف وبشكل كبير ضعف الاقتصاد الاسلامي لإدارة اقتصاد كلي ..
الجانب الاخر .. هو مايخلط بينه الكثير من الناس .. حيث نرى دفاعا مستميتا عن شركة تمويل اسلامية او بنك اسلامي .. وعندما تتكلم عن هذه المؤسسة وتنتقد ياتيك الرد الصارم .. ( انت مو مقتنع بالاسلام !! ) .. ليس معنى ان الشركة الفلانية مكتوب في أغراض الشركة انها تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية يعني انها معصومة عن الخطأ .. ففي النهاية هي شركة قامت من اجل الربح .. فلايعني ابدا انها بعيدة عن النقد ..
بالنسبة لي أرى ان قضية المال يجب ان يكون مال حلال .. ولذلك آخذ باكثر الاراء تشددا في مثل هذه الامور حتى لاينطبق علي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( .. ومأكله حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فانا يستجاب له ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .. ولكن هذا لايمنع من ان انتقد هذه الشركات أو ان احاول ان استفيد منها باكثر قدر وذلك عن طريق محاولة تحسين أدائها ..
نقطة مزعجة في قضايا الاقتصاد الاسلامي .. هي آلية اتخاذ القرار في المؤسسات الاسلامية .. يجب ان يمر القرار على الهيئة الشرعية وذلك من اجل ضمان عدم وجود محظور شرعي بها ( يعني ولاية الفقيه ) .. ولكن المشكلة ان هذا الشخص الذي سيقرر بالموافقة او الرفض على استثمارت أو صفقات بمبالغ خيالية .. ليس لديه ادنى معرفة بعلوم الاستثمار .. فقط يرى النصوص الشرعية ويحكم .. ويكون غالبا من خريجي الشريعة ( يعني دارس أصول فقه أو أصول دعوة ) .. ( وهذا ليس طعنا بهذه الكلية ، وانما محاولة غرس مفهوم التخصص ، فكل شخص يتكلم في مجاله ) .. يبقى ان هناك مجموعة من الهيئات الشرعية التي تتكون من اشخاص درسوا الاقتصاد ومن ثم تخصصوا بالجانب الشرعي ، وهذا هو مانريده فعلا ..
والحل !! اعتقد ان الوقت قد حان فعلا لتظافر الجهود من اجل تكوين اطار كامل وشامل للاقتصاد الاسلامي ، حتى نستطيع ان نقدم البديل للعالم ونبرهن على قوة اقتصادنا وعقيدتنا ..
مرة اخرى اقول واكرر .. انا مؤمن تماما ان الحل الاسلامي هو الحل الامثل ولكن اين هو الحل الاسلامي .. فعلى سبيل المثال ، اعتقد انه من التفاهه ان نرى من يقول بان هناك علم مشتقات اسلامية .. فالمشتقات اساس قيامها حرام .. لذلك اعتقد انه بدلا من تعديل ادوات الاقتصاد التقليدي ان نقدم أدوات جديدة ومبتكرة ممكن ان تفيد السوق ..

اتقبل انتقاداتكم واراءكم بصدر رحب .. ومشكورين
=================
حكمة الاسبوع :
التميز لايعني الاختلاف وانما التفوق ..

6 التعليقات:

حسام بن ضرار يقول...

حسب كلام واحد من دكاترة الاقتصاد بالجامعه يقول، ما فيه شي اسمه اقتصاد اسلامي،، انما ادوات تمويلية اسلامية.

Islamic Financial Tools

انا خذيت اقتصاد كلي او ماكرو ايكونوميكس و الصراحه مادة تفر الراس.

الحين الجامعه فاتحه دبلوم عالي في الاقتصاد الاسلامي، و اطلعت على منهجهم اكتشفت انه حده ضعيف!

اعتقدالمكتبات تفتقر للإصدارات اكاديمية جاده بمجال الاقتصاد الاسلامي و كل الموجود عباره عن اجتهادات و مذكرات لدكاترة الشريعه.

mowa6en يقول...

هل منحنيات العرض والطلب غير اسلامية ؟

ناصر يقول...

انا ملاحظ ان ما في بالكويت قطاع خاص محترم و له وزنه . والحديث بشكل عام طبعا لا النظام ولا غيره قدر يطور و ينمي مع الاسف معظم القطاع الخاص بالكويت عايش على مناقصات الحكومة وين نشوف تنمية ؟؟؟

ولد الديرة يقول...

انت مو مقتنع بالاسلام !!























لول

خوش رد سهل ممتنع

مستعدة يقول...

حسب كلام واحد من دكاترة الاقتصاد بالجامعه يقول، ما فيه شي اسمه اقتصاد اسلامي،، انما ادوات تمويلية اسلامية.

Islamic Financial Tools



سمعت نفس هذا الكلام في كلاس الإقتصاد الكلي.. لكن لقصر في معلوماتي ما عرفت أكمل مسيرة الحوار مع دكتور متخصص في الإفتصاد وفاهمة من جميع جوانبه..وأكيد الموضوع يبيلة..

Unknown يقول...

(1) موضوع الجامعة ود. فيصل المسلم
(2) تهديده للطلبة وارغامهم على مساعدته ودعمه فى الانتخابات وان يكونوا مفاتيح انتخابية له رغما عنهم ..
(3) استغلالهم والضغط عليهم بالتعاون مع الدكاترة الاخرين المساندين للمسلم فى حملته الانتخابية ,
(4) الضغط على الطلبة واستخدام سياسة لوى الذراع والضغط عليهم من خلال حاجتهم للدرجات ..
(5) اقام المسلم علاقة جيدة مع الطلبة وحسن علاقاته قبل الانتخابات ليضمن مفاتيح انتخابية له فى الانتخابات
(6) خذل المسلم الطلبة بعد الانتخابات فى الوعود الكثيرة التى قطعها لهم قبل الوصول الى المجلس
(7) من المعروف عن مسلم قبل وصوله الى المجلس انه انسان مترفع عن مخاطبة الطلبة الذين لايتفقون معه فى الافكار والاراء كذلك يتميز بالعنصرية المذهبية خصوصا لابناء السنة من الطلبة وقد خلق نوعا من الحزازات فى تلك الفترة فى مابين الطلبة ...

• المسلم فى الجامعة واستغلاله للطلبة
• التعاون مابين المسلم ونورية الصبيح وكيف انه وقف معاها لفترة معنه بهدف خدمة مصالح الشخصية ومصالحها . اضافة الى انه خذلها عندما عرف انها غير باقية فى منصبها وانها لن تبقى وتخلى عنها وساهم فى الهجوم عليها .. و إليكم هذا الرابط
Direetnaa.blogspot.com//htpp: